الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 12 كانون الثاني (يناير) 2018

قوى سياسية ومدنية تدين مدير جامعة الأحفاد لضربه طالبات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يناير 2018 ـ انضمت قوى سياسية ومنظمات مدنية، الجمعة، إلى جانب كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في إدانة مدير جامعة سودانية للبنات أظهرته مقاطع فيديو وهو يصفع ويركل طالباته أثناء احتجاجهن على غلاء الوجبات داخل الجامعة.

JPEG - 40.9 كيلوبايت
صور من مقاطع فيديو تظهر اعتداء مدير جامعة الأحفاد على طالبة بالضرب

ويبدو أن مدير جامعة الأحفاد للبنات بأمدرمان بروفيسور قاسم بدري لم يترك أمام القوى السياسية والمدنية المدافعة عن الديمقراطية وحقوق النساء، من خيار سوى إدانته، بعد أن نقلت عنه الصحف الصادرة بالخرطوم يوم الجمعة، دفاعه عن السلوك الذي بدر عنه.

وصدّرت صحيفة (اليوم التالي) صفحتها الأولى بـ "قاسم بدري: ضرب طالبة أهون علي من مواجهة مصير مجهول"، كما نقلت صحيفة (السوداني) عنه: "سأصفع الطالبات مرة أخرى إذا قمن بذات التصرف"، ونقلت صحيفة (التيار): "قاسم بدري: ألم يقل القرآن (وأضربوهن)".

وتأسف حزب المؤتمر السوداني المعارض، يوم الجمعة، على تصريحات بدري ورفضه الاعتذار بحجة أن هذه طريقته في التعليم.

وقال نائب المتحدث باسم الحزب نور الدين بابكر في تصريح إن "ما يستحق الإعتذار هو أولا الإعتداء على القيم التي تتبناها مؤسسة الأحفاد بشأن رعاية حقوق المرأة وتطويرها وتنميتها ومواجهة كافة أشكال التمييز ضدها، وثانيا هو الاعتداء على القيم والأخلاق التي يفترض أن تظل العلاقة بين الأستاذ الجامعي وطلابه".

وشدد أن الطالبة المعتدى عليها وزميلاتها بالجامعة وكل السودانيين يستحقون الإعتذار عن هذا "الإعتداء غير المبرر".

ودعا حزب المؤتمر السوداني جامعة الأحفاد إلى فتح تحقيق شفاف وعادل حول الحادثة المتداولة بالفيديو، وإعادة النظر في سياساتها المؤسسية لتتفق مع الأهداف المعلنة للجامعة.

وقاسم بدري من أسرة معروفة بإسهامها في تعليم النساء بالسودان والدفاع عن حقوقهن، وجده عميد الأسرة، هو أول من أنشأ مدرسة لتعليم البنات في السودان قبل عقود، قبل أن تؤسس الأسرة جامعة الأحفاد للبنات التي تحظى باحترام كبير في السودان وخارجه.

في ذات السياق عبرت مبادرة "لا لقهر النساء" في بيان يوم الجمعة، عن صدمتها من الفيديو، قائلة إنه "سلوك مرفوض تماما ولا مبرر ولا تعليل له".

وأوضحت المبادرة التي عاب عليها ناشطون منذ الأربعاء الماضي الصمت، أن مكانة بدري الكبيرة وإسهاماته الثرة في حركة حقوق المرأة وتعليمها ورفع وعيها في الريف والحضر "يجعل الأمر على مرارته أخطر وأوجب بالمساءلة والمحاسبة".

ودعت جامعة الأحفاد ممثلة في مجلس إدارتها لإجراء تحقيق موسع حول حادثة الضرب وسلوك قاسم بدري تجاه طالباته ونشر نتائجه بكل شفافية ووضوح، كما طالبت مدير الجامعة بالإعتذار للطالبة وللسودانيين "عن هذا السلوك الذي لا يشبه تاريخه ولا مؤسسة الأحفاد".

وعبر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في السودان عن غضبهم، الخميس، مع انتشار شريط مصور يظهر قاسم بدري يضرب طالبتين، بعد تظاهرة للطالبات احتجاجا على ارتفاع أسعار الوجبات في مقاهي الجامعة.

وانتشر الشريط المصور الذي حمَّلته طالبات وناشطون حقوقيون على مواقع التواصل بسرعة، وخصوصاً على "فيسبوك" و"تويتر" وأثار حال من الغضب ضد بدري.

وبعد الانتشار الواسع للمقطع المصور حظي قاسم بدري بمساندة طالباته اللائي نظمن موكبا، الخميس، داخل الجامعة ورفعن لافتات كتبت عليها عبارات اعتذار لـ "بابا قاسم" ـ كما درجن على مناداته ـ، وهو أيضا ما أثار حفيظة العديد من النشطاء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.