الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 6 نيسان (أبريل) 2018

قوى معارضة تدعو السودانيين في ذكرى الانتفاضة للثورة على (النظام)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أبريل 2018 ـ دعت قوى معارضة السودانيين لاستلهام ذكرى انتفاضة السادس من أبريل 1986، والثورة على نظام الحكم الحالي برئاسة الرئيس عمر البشير.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
صورة إرشيفية لانتفاضة 6 أبريل 1985 ضد حكم جعفر نميري

ويصادف يوم الجمعة الذكرى الثالثة والثلاثين لانتفاضة أبريل الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق المشير جعفر نميري.

وحيت الجبهة الوطنية العريضة برئاسة علي محمود حسنين، ذكرى الانتفاضة وتعهدت بمقاومة النظام الحالي الى أن "يسقط صريعا"، وقالت في بيان تلقته "سودان تربيون" إن السودانيين يتطلعون الى الحرية والسلام والعدالة الاجتماعية والانتفاضة السلمية على نظام "الإنقاذ".

وأكد البيان أن "القوة التي يتمتع بها أي نظام مهما بلغت لا تمنع مقاومته ومنازلته ومعارضته، مرة ومرتين وأكثر وأخيرا هزيمته".

وأشار إلى أن نظام الفريق إبراهيم عبود الذي أطاحت به ثورة 21 أكتوبر 1964 ونظام نميري لقيا مصير الثورة الشعبية رغم تسلحهما بالجيش وترسانة من القوانين المقيدة للحريات.

وحرضت الجبهة الوطنية السودانيين على الخروج الى الشوارع والميادين احتجاجا على الوضع المزري الذي وصلت إليه البلاد في كل مناحي الحياة ـ بحسب البيان ـ.

وحذرت القوى السياسية من مغبة محاورة النظام الحاكم "ليكتب لنفسه عمرا جديدا يعيث فيه فسادا على فساده ويأكل مزيدا من أموال الناس بالباطل..".

ووصل الرئيس عمر البشير إلى سدة الحكم بالسودان في يونيو 1989 عبر انقلاب عسكري.

في ذات السياق وجه رئيس حركة/ جيش تحرير السودان ـ المجلس الإنتقالي، الهادي إدريس يحيى، نداءً لجميع الشباب وكل فئات السودانيين للتحرك الفوري والإلتحاق بصفوف المقاومة.

وقال بيان لرئيس الحركة المنشقة عن حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، "آن الأوان لأن يتحد الجميع ضمن جبهة مقاومة وطنية وفق مبادرة حركة تحرير السودان التي أطلقتها في العشرين من ديسمبر من العام الماضي. آن الأوان لكي يصطف الشباب لوقف العبث السياسي في السودان".

وأكد يحيى أن السودان يشهد تراجعا غير محدود في جميع نواحي الحياة مشيرا إلى أن المسئولية العامة التي تقع على عاتق شباب اليوم أكبر بكثير من المسئولية التي واجهت شباب السودان في أي وقت مضى.

وقال إن "طاقات شباب اليوم أغلى بكثير من أن تبدد في قضايا بسيطة مفتعلة كالوقود والدقيق والبصل وثقاب الكبريت.. وقف تفتيت ما تبقى من الوطن ووقف إنحلال شعبه ومجتمعه وقتل وتشريد الملايين منه بواسطة آلة الدولة الحربية وحياة الإنسان فيه وبناء مجتمع ووطن معافى يجب أن يكون الأولوية".

وشدد أن بناء مستقبل واعد يبدأ من العمل لأجل التغيير الشامل والتغيير الشامل يبدأ من الأفراد والمؤسسات، وهو ما يتطلب عدم التعصب والتمسك بالولاءات غير المبررة وترك التقليد والتبعية العمياء ـ طبقا للبيان ـ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.