الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 6 نيسان (أبريل) 2018

قوى معارضة تدعو السودانيين في ذكرى الانتفاضة للثورة على (النظام)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أبريل 2018 ـ دعت قوى معارضة السودانيين لاستلهام ذكرى انتفاضة السادس من أبريل 1986، والثورة على نظام الحكم الحالي برئاسة الرئيس عمر البشير.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
صورة إرشيفية لانتفاضة 6 أبريل 1985 ضد حكم جعفر نميري

ويصادف يوم الجمعة الذكرى الثالثة والثلاثين لانتفاضة أبريل الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق المشير جعفر نميري.

وحيت الجبهة الوطنية العريضة برئاسة علي محمود حسنين، ذكرى الانتفاضة وتعهدت بمقاومة النظام الحالي الى أن "يسقط صريعا"، وقالت في بيان تلقته "سودان تربيون" إن السودانيين يتطلعون الى الحرية والسلام والعدالة الاجتماعية والانتفاضة السلمية على نظام "الإنقاذ".

وأكد البيان أن "القوة التي يتمتع بها أي نظام مهما بلغت لا تمنع مقاومته ومنازلته ومعارضته، مرة ومرتين وأكثر وأخيرا هزيمته".

وأشار إلى أن نظام الفريق إبراهيم عبود الذي أطاحت به ثورة 21 أكتوبر 1964 ونظام نميري لقيا مصير الثورة الشعبية رغم تسلحهما بالجيش وترسانة من القوانين المقيدة للحريات.

وحرضت الجبهة الوطنية السودانيين على الخروج الى الشوارع والميادين احتجاجا على الوضع المزري الذي وصلت إليه البلاد في كل مناحي الحياة ـ بحسب البيان ـ.

وحذرت القوى السياسية من مغبة محاورة النظام الحاكم "ليكتب لنفسه عمرا جديدا يعيث فيه فسادا على فساده ويأكل مزيدا من أموال الناس بالباطل..".

ووصل الرئيس عمر البشير إلى سدة الحكم بالسودان في يونيو 1989 عبر انقلاب عسكري.

في ذات السياق وجه رئيس حركة/ جيش تحرير السودان ـ المجلس الإنتقالي، الهادي إدريس يحيى، نداءً لجميع الشباب وكل فئات السودانيين للتحرك الفوري والإلتحاق بصفوف المقاومة.

وقال بيان لرئيس الحركة المنشقة عن حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، "آن الأوان لأن يتحد الجميع ضمن جبهة مقاومة وطنية وفق مبادرة حركة تحرير السودان التي أطلقتها في العشرين من ديسمبر من العام الماضي. آن الأوان لكي يصطف الشباب لوقف العبث السياسي في السودان".

وأكد يحيى أن السودان يشهد تراجعا غير محدود في جميع نواحي الحياة مشيرا إلى أن المسئولية العامة التي تقع على عاتق شباب اليوم أكبر بكثير من المسئولية التي واجهت شباب السودان في أي وقت مضى.

وقال إن "طاقات شباب اليوم أغلى بكثير من أن تبدد في قضايا بسيطة مفتعلة كالوقود والدقيق والبصل وثقاب الكبريت.. وقف تفتيت ما تبقى من الوطن ووقف إنحلال شعبه ومجتمعه وقتل وتشريد الملايين منه بواسطة آلة الدولة الحربية وحياة الإنسان فيه وبناء مجتمع ووطن معافى يجب أن يكون الأولوية".

وشدد أن بناء مستقبل واعد يبدأ من العمل لأجل التغيير الشامل والتغيير الشامل يبدأ من الأفراد والمؤسسات، وهو ما يتطلب عدم التعصب والتمسك بالولاءات غير المبررة وترك التقليد والتبعية العمياء ـ طبقا للبيان ـ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.