الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

قوى معارضة تدفع بمذكرة للرئاسة السودانية تطالب بتنحي البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 نوفمبر 2016 ـ رفضت الرئاسة السودانية، الأربعاء، تسلم مذكرة دفعت بها قوى معارضة تطالب الرئيس عمر البشير بالتنحي وتسليم السلطة للشعب، لفشله في حماية وتطوير دور الدولة في خدمة الشعب، ما يهدد بتفكيك البلاد ويقود الى "الفوضى الكارثية".

JPEG - 16 كيلوبايت
قوى الإجماع الوطني محاصرة من قبل الأجهزة الأمنية في دار الحزب الشيوعي بالخرطوم ـ 30 نوفمبر 2016

وتقدم رؤساء تحالف قوى الاجماع الوطني ومؤسسات ومبادرة المجتمع المدني، وشخصيات عامة، بالمذكرة التي حملت الرئيس السوداني كامل المسؤولية عما اعتبرته منعطف خطير تمر به البلاد.

وأفاد تصريح صحفي صادر عن قوى الإجماع الوطني، تلقته (سودان تربيون) أن إدارة القصر الرئاسي رفضت تسلم المذكرة، تحت ذريعة وجود الرئيس خارج البلاد إضافة لعدد من الوزراء المعنيين. ويزور البشير دولة الإمارات منذ السبت الماضي.

وتوجه وفد القوى المعارضة عقب رفض إدارة القصر تسلم المذكرة، إلى دار الحزب الشيوعي المعارض، لإقامة مؤتمر صحفي، بيد أن قوة تتبع لجهاز الأمن حاصرت الدار وبداخلها رؤساء الأحزاب والموقعين على مذكرة التنحي.

وقال بيان لتحالف قوى الإجماع الوطني إن القوة الأمنية منعت الدخول والخروج من المركز، كما منعت دخول الماء والطعام للمحاصرين.

وأكد الموقعون على المذكرة استمرار الحراك مع الجماهير من أجل إسقاط النظام وإقامة البديل الوطني الديمقراطي.

وأوضحت المذكرة التي اطلعت "سودان تربيون" عليها أن "ما تبنته حكومة (الإنقاذ) من سياسات طوال سنوات حكمها كانت محصلتها ما تعيشه البلاد اليوم من أوضاع بالغة السوء".

وأضافت: "اذ لم يجد النظام خيارا أفضل من رفع أسعار السلع الاستراتيجية وتعويم الجنيه السوداني، بكل ما ينتج من ذلك من تدهور لأوضاع المواطنين المعيشية، وتدهور للإنتاج والقوى المنتجة، بحسبان أن هذه الكارثة هي ترياق لإنهيار اقتصادي وشيك".

وأشارت إلى "أن نظام الإنقاذ الذي جاء بإنقلاب عسكري على نظام منتخب بات يتخبط من كارثة الى أخرى بحجة تجنب ماهو أسوأ"، معتبراً ذلك دليلاً على ما أنتهى إليه النظام من "إفلاس شامل".

وتابعت "باسم التنظيمات السياسية والديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني الموقعة أدناه نطالبكم بتسليم السلطة فوراً لممثلي الشعب السوداني، تداركاً لما قد يحدث وكما هو متوقع عند انهيار الدولة أمام نتائج الفشل التام وعجز النظام".

ولفتت إلى استمرار الحرب عقب انفصال جنوب السودان، ومصادرة الحريات وهدر موارد البلاد وتفاقم الفساد، "بتحالف قوى الحرب والنهب والتخريب الاقتصادي تحت مظلة السلطة".

وقالت المذكرة "فشلت دعاوى الإصلاح والحوار، وتعثرت مساعي وقف الحرب واحلال السلام، وازدادت عزلة النظام الداخلية والخارجية، بعد أن أصبح رأس النظام وبعض قياداته مطلوبين أمام المحكمة الجنائية الدولية".

وشددت على أن استمرار النظام أصبح عقبة أمام الاصلاح الداخلي مثلما أصبح عقبة أمام تحسين العلاقات الخارجية، مؤكدة تضرر السودان أشد الضرر من المقاطعة والحصار على الرغم من التنازلات التي ظل يلوح بها النظام، لإنهاء حالة الحصار المفروضة على البلاد.

وزادت "مما تقدم يبدو واضحاً أن الحكومة السودانية فشلت في حماية وتطوير دور الدولة في خدمة افراد الشعب والغالبية العظمى من السكان، ما يهدد بتفكيك الدولة ويقود الى الفوضى الكارثية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.