الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 18 تموز (يوليو) 2016

قوى (نداء السودان) تشرع في مناقشة قضايا الهيكلة والموقف من (خارطة الطريق)

separation
increase
decrease
separation
separation

باريس 18 يوليو 2016 - بدأت قوى (نداء السودان) اجتماعات مفصلية بالقرب من العاصمة الفرنسية باريس، لبحث قضايا تتصل بالهيكلة والموقف من خارطة الطريق المطروحة من الوساطة الأفريقية للسلام في السودان.

JPEG - 10 كيلوبايت
أمين مكي مدني

وقال رئيس كونفدرالية منظمات المجتمع المدني، أمين مكي مدني، لـ(سودان تربيون) في مقر الاجتماع، الاثنين، إن اللقاء الحالي يأتي في سياق دفع عمل المعارضة، ولتوضيح الخطوات اللازمة للانضمام لخارطة الطريق وليس لبحث التوقيع عليها كما يشاع.

وأوضح أن الاجتماع سيناقش أيضا اكمال القضايا الخاصة بالهيكلة وتكملة بعض تكوينات المكتب الرئاسي.

وأضاف "لا يوجد في الأجندة بأن الحاضرين جاؤوا لمناقشة التوقيع على الخارطة... إنما للاتفاق على الموقف من اجتماعات أديس ومناقشة المكاتبات التي جرب بين رئيس حزب الأمة الصادق المهدي والحركة الشعبية مع الوسيط أمبيكي".

وأشار الى أن الاجتماع سيبحث كل الاعتبارات ويواصل النظر في المطلوبات المفترض توافرها ليجتمع الكل وفقا للقرار الأفريقي "539".

وجرت مراسلات بين ثابو أمبيكي وزعيم حزب الأمة سبقها اجتماع بين الرجلين بجوهانسبرج في محاولة من الوساطة الأفريقية لاقناع المعارضة بالانضمام لخارطة الطريق التي وقعت عليها الحكومة منفردة، حيث تتمسك قوى المعارضة بأن يسبق انضمامها للخارطة عقد ملتقى للحوار في الخارج، بجانب تهيئة الأجواء بوقف الحرب والافراج عن المعتقلين واتاحة الحريات بالبلاد.

وطلبت قوى في المعارضة من الوسيط إرفاق الخارطة بملحق ومذكرة تفاهم يستوعب تحفظاتها حيال بنود الخارطة، لكن الوساطة امتنعت عن التجاوب مع تلك المطالب غير أنها قدمت وفقا للمهدي مقترحات للتعامل الايجابي معها حيث قال خلال خطبة عيد الفطر في السادس من يوليو الجاري "أن ذلك يفتح الطريق إذا وافقنا عليها لتوقيعنا على خريطة الطريق وبالتالي فتح المجال للحوار الذي مهما اختلفت التسميات فهو في الحقيقة استجابة لقرار مجلس السلم والأمن الأفريقي رقم (539)".

وبحسب تعميم صحفي تلقته (سودان تربيون) الاثنين، فان قوى "نداء السودان" اجتمعت بحضور زعيم حزب الأمة الصادق المهدي، رئيس الحركة الشعبية ـ شمال، مالك عقار، رئيس حركة العدل والمساواة جِبْرِيل إبراهيم، وأمين مكي مدني عن منظمات المجتمع المدني، وبعض رؤساء أحزاب قوى الإجماع الوطني فيما ينتظر أن يكون رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي قد انضم للاجتماع في المساء.

وبحسب التعميم فإن المجتمعين كلفوا لجنة لتقديم مقترحات تشمل: اعلان الهيكل النهائي لقوى نداء السودان، والبرنامج التفصيلي لتصعيد المقاومة الجماهيرية نحو الانتفاضة، والموقف من الحل السلمي وخارطة الطريق، والعمل على تقوية نداء السودان داخليا وخارجيا كمظلة عريضة وفاعلة للمعارضة السودانية.

في غضون ذلك قال المجلس القيادي للجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة إنه قرر الانسحاب من الاجتماع الحالي لقوى نداء السودان، احتجاجا على دعوة القيادي الأمين داؤود للمشاركة فيه.

وأفاد المجلس أنه عقد اجتماعا استثنائيا خلص الى أن الشخص المدعو منتحل لأسم الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة، ورأى في الخطوة عملا "غير أخلاقيا ولا يتسم بالقانونية" سيما وان الرجل تم فصله من التنظيم في وقت سابق.

وحملت الجبهة الشعبية حركة العدل والمساواة ورئيسها مسؤولية ما اسمته المحاولات المستمرة لتخريب التنظيم بإستقطاب شخصيات مشبوهة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.