الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 8 حزيران (يونيو) 2016

قيادات أهلية من قريضة تجتمع لوالي جنوب دارفور لبحث معوقات عودة النازحين

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 8 يونيو 2016 ـ عقد والي ولاية جنوب دارفور اجتماعا طارئا مع وفد الادارة الأهلية لمحلية "قريضة"، 80 كلم جنوبي مدينة نيالا عاصمة الولاية لمناقشة التوترات الأمنية التي تعيق عودة النازحين الى قراهم وممارسة نشاطهم الزراعي والرعوي بالمنطقة.

JPEG - 56.2 كيلوبايت
صورة ارشيفية لمليشات الجنجويد المنتشرة في ولايات دارفور (sudan jem)

وقال ملك الإدارة الأهلية بمحلية "قريضة"، آدم محمد يعقوب الملك لـ "سودان تربيون" إن قبيلة الفلاتة تمارس مضايقات على المزارعين والنازحين ما يحول دون تحقيق العودة الطوعية لممارسة نشاطهم الزراعي رغم القرارات الصادرة من حكومة الولاية بإزالة كافة المعوقات التي تواجه العودة الطوعية وتفكيك معسكرات النزوح بالولاية.

وأضاف الملك أن وفداً من الإدارة الأهلية بالمنطقة اجتمع، الاربعاء، مع الوالي لوضع معالجات فورية وجذرية لعودة النازحين بمحلية قريضة الى مناطقهم استعدادا للموسم الزراعي مشيرا الى ضرورة فرض هيبة الدولة وتمكين دولة القانون وتعزيز حماية المواطنين وممتلكاتهم.

ومثل وزير الداخلية عصمت عبد الرحمن أمام البرلمان القومي الثلاثاء للاجابة على مسألة مستعجلة من عضو المجلس عن دائرة "قريضة" عوض عبد الله شقف حول التطورات الأمنية بمحلية قريضة والشكاوى المتكررة من المواطنين بخصوص اعتداءات المتفلتين وعدم تنفيذ موجهات نائب رئيس الجمهورية بتجنيد أبناء المنطقة في الشرطة لتعزيز حماية المواطنين بقرى العودة الطوعية.

وعزا وزير الداخلية تأخير تجنيد أبناء المنطقة في الشرطة الى عدم استيفائهم شروط التجنيد.

من جانبه أفاد رئيس لجنة الصحة والخدمات بمجلس الولاية التشريعي عن دايرة قريضة عمر محمد ابراهيم "سودان تربيون" ان الادارة الأهلية طالبت بتجنيد 200 شرطي من أبناء المنطقة لحماية قرى العودة الطوعية، لكن حتى اللحظة لم تجند شرطة الولاية فردا واحد رغم إيداع 230 ملفا لديها من الذين توفرت لديهم الرغبة في الالتحاق بالشرطة منذ يوليو الماضي.

وقال إبراهيم ان حديث وزير الداخلية امام البرلمان حول فشل الادارة الأهلية والسلطات المحلية في اختيار مجندين من أبناء المنطقة ليتم استيعابهم في الشرطة حديث عارٍ من الصحة والمصداقية.

واشار الى ان تحقيق العودة الطوعية للنازحين لممارسة حياتهم الطبيعية في الزراعة والرعي لا يتأتى إلا بتوفر الأمن موضحا ان مجموعات مسلحة ما زالت تمنع النازحين من العودة الى ديارهم، وذكر أن هناك مبادرة من المجلس التشريعي لحل الاحتقان الاجتماعي بين قبيلتي الفلاتة والمساليت لتحقيق التعايش السلمي لكنها لم ترى النور بعد.

واضاف إبراهيم ان من الضرورة بمكان تجنيد أعداد من الشرطة بالمنطقة منعا لوقوع الاحتكاكات القبلية مطالبا حكومة الولاية بتنفيذ قرارات نائب رئيس الجمهورية بشأن العودة الطوعية وتعضيدها.

وأفاد ان محلية قريضة تحتضن 17 معسكرا للنازحين يبلغ تعدادهم 135 ألف نازح منهم 27 ألف أسرة لديها رغبة أكيدة في العودة الى قراهم لكن المتفلتين يحولون دون تمكين عودتهم ما أثر سلبا على ظروفهم الانسانية.

وأوضح أن الشرطة بمحلية قريضة رصدت عدة اعتراضات من المنفلتين لعودة النازحين منوها الى ان الجناة ظلوا يطلقون تهديدات مستمرة للنازحين حال عودتهم بالقتل.

وتعيش قبيلتا الفلاتة والمساليت اللتان تشكلان ابرز المكونات بمحلية قريضة توترا أمنيا منذ فترة طويلة بسبب النزاع حول أحقية وحدة "سعدون" الإدارية منذ عهد حكومة الولاية في عهد الوالي الأسبق عبد الحميد موسى كاشا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.