الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

قيادات سابقة بحركة مناوي تصف التعديلات الأخيرة بالإنقلاب الدستوري‎

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أكتوبر 2016 ـ انتقدت قيادات سابقة بحركة جيش تحرير السودان، التعديلات التي أجراها رئيس الحركة، مني اركو مناوي، على النظام الأساسي للحركة مؤخراً.

JPEG - 11.6 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

واعتبرت القرارات القاضية بتوسعة المجلس القيادي للحركة، وإسقاط عضوية أعضاء بمجلس التحرير الثوري، بأنها إنقلاب على دستور ولوائح الحركة.

وأجرت حركة/ جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي الثلاثاءـ تعديلات في النظام الأساسي للحركة، اتخذت بناءا عليها تنقلات في عضوية مجلس التحرير الثوري بالأعفاء والتعيين فضلا عن توسعة عضوية الهيئة القيادية إلى 9 أعضاء بحُكمِ مناصبهم، وذلك بعد إجتماعات للهيئة القيادية لجيش/ حركة تحرير السودان، التي اجتمعت في الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر الحالي لمناقشة الأوضاع التنظيمية لهياكل الحركة.

وقال مساعد رئيس الحركة، وعضو مجلس التحرير الثوري، عبد العزيز سام، لـ "سودان تربيون" الخميس، إن القرارات تشكل جريمة "الخيانة العظمى". لجهة أن تعديل دستور الحركة من مهام وإختصاصات المؤتمر العام للحركة، وينوب عنه مجلس التحرير الثورى.

وأوضح سام أن ما قام به مناوي من خلق هياكل جديدة بمثابةِ "مؤتمر خاص" لتأسيسِ وقيامِ جسمٍ جديدٍ لا علاقة له بحركة/ جيش تحرير السودان التى أقامت مؤتمرها العام الثانى بـ "حسكنيتة" فى العام 2005م وأنشأت أجهزتها وإنتخبت قيادتها.

ودعا "سام" شركاء السلام فى السودان، وخاصة الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والإتحاد الأوربي ومجموعة الترويكا والآلية الافريقية رفيعة المستوى، وحكومة السودان، والدول والمنظمات الشريكة من المجتمع الدولي، لعدم الاعتراف بالإجراءات، مضيفاً "لأن هذه ليست حركة/ جيش تحرير السودان المعروفة لديهم، هذه شركة خاصة بـ مِنَّاوِى وجماعته".

من جهته قال أمين الإعلام والناطق بأسم الحركة، السابق، عبد الله مرسال، لـ "سودان تربيون" إن القرارات تعتبر سطو على المؤسسات العريقة للحركة كالمؤتمر العام، ومجلس التحرير الثوري.

وأضاف أن "مناوي عطل عمداً مؤسسات الحركة في السابق، واليوم انقلب على الدستور واللوائح، مهيمنا على آخر قلعتين مصادمتين يرجى منهما التدخل لإصلاح أوضاع الحركة".

وأبان مرسال أن المجلس القيادي للحركة هو جهاز تنفيذي، لا يحق له الإضطلاع بمهام التشريع واصدار القوانين، كما لا يحق له التعيينات او الإعفاءات وفق تلك التعديلات. وزاد "لا يعقل قانونا ان يجتمع اربعة اشخاص وهم اعضاء المجلس القيادي ليحلو محل مجلس التحرير الثوري، ويسنوا تعديلات في النظام الأساسي، في محاولة للإلتفاف على مجلس التحرير الثوري".

وتمت إقالة "سام ومرسال" إضافة إلى نحو 17 قيادياً من مواقعهم بحركة جيش تحرير السودان، عقب تقدمهم فى أغسطس 2015 بمذكرة إصلاحية لمجلس التحرير الثوري، تطالب بإجراء إصلاحات داخل الحركة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.