الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

قيادات سابقة بحركة مناوي تصف التعديلات الأخيرة بالإنقلاب الدستوري‎

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أكتوبر 2016 ـ انتقدت قيادات سابقة بحركة جيش تحرير السودان، التعديلات التي أجراها رئيس الحركة، مني اركو مناوي، على النظام الأساسي للحركة مؤخراً.

JPEG - 11.6 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

واعتبرت القرارات القاضية بتوسعة المجلس القيادي للحركة، وإسقاط عضوية أعضاء بمجلس التحرير الثوري، بأنها إنقلاب على دستور ولوائح الحركة.

وأجرت حركة/ جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي الثلاثاءـ تعديلات في النظام الأساسي للحركة، اتخذت بناءا عليها تنقلات في عضوية مجلس التحرير الثوري بالأعفاء والتعيين فضلا عن توسعة عضوية الهيئة القيادية إلى 9 أعضاء بحُكمِ مناصبهم، وذلك بعد إجتماعات للهيئة القيادية لجيش/ حركة تحرير السودان، التي اجتمعت في الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر الحالي لمناقشة الأوضاع التنظيمية لهياكل الحركة.

وقال مساعد رئيس الحركة، وعضو مجلس التحرير الثوري، عبد العزيز سام، لـ "سودان تربيون" الخميس، إن القرارات تشكل جريمة "الخيانة العظمى". لجهة أن تعديل دستور الحركة من مهام وإختصاصات المؤتمر العام للحركة، وينوب عنه مجلس التحرير الثورى.

وأوضح سام أن ما قام به مناوي من خلق هياكل جديدة بمثابةِ "مؤتمر خاص" لتأسيسِ وقيامِ جسمٍ جديدٍ لا علاقة له بحركة/ جيش تحرير السودان التى أقامت مؤتمرها العام الثانى بـ "حسكنيتة" فى العام 2005م وأنشأت أجهزتها وإنتخبت قيادتها.

ودعا "سام" شركاء السلام فى السودان، وخاصة الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والإتحاد الأوربي ومجموعة الترويكا والآلية الافريقية رفيعة المستوى، وحكومة السودان، والدول والمنظمات الشريكة من المجتمع الدولي، لعدم الاعتراف بالإجراءات، مضيفاً "لأن هذه ليست حركة/ جيش تحرير السودان المعروفة لديهم، هذه شركة خاصة بـ مِنَّاوِى وجماعته".

من جهته قال أمين الإعلام والناطق بأسم الحركة، السابق، عبد الله مرسال، لـ "سودان تربيون" إن القرارات تعتبر سطو على المؤسسات العريقة للحركة كالمؤتمر العام، ومجلس التحرير الثوري.

وأضاف أن "مناوي عطل عمداً مؤسسات الحركة في السابق، واليوم انقلب على الدستور واللوائح، مهيمنا على آخر قلعتين مصادمتين يرجى منهما التدخل لإصلاح أوضاع الحركة".

وأبان مرسال أن المجلس القيادي للحركة هو جهاز تنفيذي، لا يحق له الإضطلاع بمهام التشريع واصدار القوانين، كما لا يحق له التعيينات او الإعفاءات وفق تلك التعديلات. وزاد "لا يعقل قانونا ان يجتمع اربعة اشخاص وهم اعضاء المجلس القيادي ليحلو محل مجلس التحرير الثوري، ويسنوا تعديلات في النظام الأساسي، في محاولة للإلتفاف على مجلس التحرير الثوري".

وتمت إقالة "سام ومرسال" إضافة إلى نحو 17 قيادياً من مواقعهم بحركة جيش تحرير السودان، عقب تقدمهم فى أغسطس 2015 بمذكرة إصلاحية لمجلس التحرير الثوري، تطالب بإجراء إصلاحات داخل الحركة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.