الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

قيادات في الحركات المسلحة تدعو للإفراج عن موسى هلال

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 نوفمبر 2017- دانت قيادات في المعارضة المسلحة التي تقاتل الحكومة السودانية، اعتقال الزعيم القبلي المعروف موسى هلال ودعت لإطلاق سراحه وكل المعتقلين في السودان.

JPEG - 11.6 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

وطالب نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان، ياسر عرمان بتصعيد قضايا الأسرى والمعتقلين ليتم معاملتهم وفقا للقانون الانساني الدولي، ووقف الاستعراض الإعلامي بهم.

واعتقلت قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني الأحد زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال وثلاثة من أنجاله وآخرين في بادية (مستريحة) بشمال دارفور، بعد معركة شرسة سقط خلالها قتلى وجرحى، في سياق محاربة الحكومة للمتفلتين ورافضي جمع السلاح.

ويشار الى أن موسى هلال الموسوم بأنه زعيم الجنجويد – القبائل العربية -في دارفور، خاض قتالا شرسا ضد حركات التمرد متزعما قوات حرس الحدود التي شكلتها الحكومة خلال اشتعال أوار الحرب في الإقليم.

وفي الأشهر الأخيرة اسرت القوات السودانية عدد من قادة الحركات المسلحة في الإقليم وجرى ترحيلهم الى الخرطوم.

وقال عرمان في تصريح الثلاثاء إن "هذه المعركة يجب أن توحدنا جميعا، فلندافع عن حق العميد عمر فضل دارشين وزملائه، ونمر محمد عبد الرحمن وأحمد حسين مصطفي (أدروب) ومصطفى طمبور ورفاقهم، وموسى هلال وأبنائه وهارون مديخير وقيادات مجلس الصحوة والسافنا ومن معه".

كما شجب عرمان حملة الاعتقالات التي طالت ناشطين وكوادر حزبية معلنا دعم حركته للحراك الجماهيري الذي انتظم ضاحية الجريف شرق العاصمة الخرطوم حيث يتظاهر الأهالي هناك على تدخل الحكومة في قضايا الأراضي.

من جهته دعا رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي، للإفراج الفوري عن موسى هلال وأبناءه تفادياً لأي استقطاب قبليٍ محتمل.

ووصف في بيان تلقته (سودان تربيون) الثلاثاء، عملية نزع السلاح في دارفور بالـ "مسرحية".

وأضاف" كنا على يقين أنها كلمة حق أُريد بها باطل، وكان المشهد منذ أيامه الأولى يُنذر ببوادر دورة جديدة للعنف وانتهاك لحقوق الإنسان في الإقليم المنكوب أصلاً بالمؤامرات والجرائم والدسائس التي ظلت تُحاك بواسطة المركز وتقوم عناصر مأجورة من أبناء دارفور بتنفيذها".

واعتبر مناوي ما شهدته منطقة (مستريحة) من حرق للقرى وسحل وقتل للأطفال والنساء ثم أسر قيادات الصحوة وعلى رأسهم موسى هلال " جريمة ضد الإنسانية ويتولى كبرها نظام المؤتمر الوطني".

ولفت الى أن القوات الحكومية ضربت طوقا أمنيا على المنطقة لإخفاء آثار الجريمة التي ارتكبت هناك.

وطالب مناوي قوات حفظ السلام في دارفور(يوناميد) للتحرك السريع وتقصي الحقائق في الفظائع التي وقعت ببادية مستريحة على يد الدعم السريع.

وأضاف" نُطالب بتحقيقٍ مستقل والسماح لخبير حقوق الإنسان المستقل بمقابلة الذين هم قيد الحجز لدى الأجهزة الأمنية الحكومية والوقوف على أحوالهم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.