الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 28 آب (أغسطس) 2019

قيادات في (الصحوة) تضرب عن الطعام وأسرة موسى هلال تدعو لانهاء حبسه

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم ٢٨ أغسطس ٢٠١٩ - دخل 10 من منسوبي مجلس الصحوة الثوري بزعامة موسى هلال، الأربعاء في اضراب عن الطعام داخل حبسهم بالسجن الحربي بأم درمان، في وقت طالب أسرة رئيس المجلس موسى هلال مجلس السيادة بالافراج عن الرجل وانجاله الأربعة.

JPEG - 31 كيلوبايت
زعيم قبيلة المحاميد المعروف الشيخ موسى هلال..صورة لـ(سودان تربيون)

واعتقل موسى هلال وعدد من اتباعه منذ حوالي سنتين بعد القبض عليهم في منطقة مستريحة عقب اشتباكات مع قوات الدعم السريع بسبب حملة لجمع السلاح من المواطنين في دارفور.

وقال مجلس الصحوة الثوري في بيان تلقته "سودان تربيون" الأربعاء إن أنصار هلال داخل السجن يواجهون أوضاعا قاسية في الزنازين الانفرادية منذ عامين ولم يسمح لهم بالتحدث مع أسرهم او زيارتهم، بجانب آخرين لم يتم التعرف على أماكن احتجازهم بعد.

وأضاف " ننوه لدخول عشرة أشخاص في إضراب عن الطعام اليوم بالسجن الحربي أم درمان هم الخير محمد عبد الخير، -عبد الله ادم -محمد بخيت غبشه -محمد يحي صالح -ادم يحي حامد -عبد الرحيم صالح بقل -احمد جبريل عبد الله -عبده احمد إبراهيم - سعيد موسي معلا - يحي ابكر بحر الدين.

وطالب البيان مجلس السيادة ورئيس الوزراء بإطلاق سراح موسي هلال وابناءه وأتباعه وجميع المعتقلين والأسرى فوراً.

ودعا مجلس حقوق الإنسان والجهات ذات الصلة بالتدخل العاجل لوقف ما سماه بالانتهاك وتفتيش المعتقلات التي يوجد بها قيادات مجلس الصحوة الثوري والأسرى الأخريين من أجل إخراجهم.

وحمل البيان السلطة القائمة كامل المسئولية عن صحة وسلامة قيادات مجلس الصحوة الذين دخلوا في الإضراب عن الطعام.

وأرسلت أسرة موسى هلال، الثلاثاء رسالة إلى رئيس المجلس السيادي ورئيس الوزراء، ورئيس المحكمة الدستورية، وقادة قوى اعلان الحرية والتغيير، تطلبهم منهم التحرك لإطلاق سراح هلال ومجموعته.

وطالب بيان الأسرة بإطلاق سراح هلال ونجليه فورا او تقديمهم الى محاكمة عادلة، كما طالب بالسماح لأسرته بزيارته في حبسه.

وأشار إلى ضعف مواد الاتهام الموجه لهلال قائلاً إن التهم تتعلق بالنظام السابق وهي تقويض النظام الدستوري، ورفع السلاح في وجه النظام، وتحريض الجيش والأمن ضد النظام، التمرد المسلح.

وهددت أسرة هلال في بيانها بمقاضاة كل من تسبب في الاعتقال غير القانوني لهلال وأبنائه الأربعة والاضرار النفسية والمادية التي لحقت بهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السلام ، عقبات وعقبات 2019-09-22 20:48:18 بقلم : محمد عتيق (١) لا جدال في أهمية السلام وأولويته المطلقة ، ولا شك أن الحركات المسلحة قد لعبت دوراً في إنهاك النظام البائد وتشتيت قواه .. ولا جدال كذلك في أن ثورة ديسمبر ، ثورة الشباب والنساء عموداً ووقوداً ، كانت (...)

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.