Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قيادات معارضة تغادر إلى برلين للمشاركة في ورشة “الأزمة السودانية”

الخرطوم 24 فبراير 2015 ـ غادر وفد من قيادات تحالف المعارضة السودانية، الخرطوم إلى العاصمة الألمانية برلين، فجر الثلاثاء، تلبية لدعوة من حكومة إلمانيا ومنظمتي “بيرقهوف فاونديشن” و”استفتنق وزنشافت أوند بوليتيك”، لحضور ورشة تفاكرية حول “سبل حل الأزمة السودانية”.

قيادات  من المعارضة السودانية
قيادات من المعارضة السودانية
وينتظر أن يكون رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي قد غادر بدوره القاهرة، الثلاثاء، متوجها أيضا إلى برلين، بينما أفادت كريمته “مريم”، نائب رئيس الحزب، أن الشرطة في مطار الخرطوم منعتها صباح الثلاثاء، من السفر إلى برلين.

وقالت مريم إن ضابطا في الشرطة أبلغها بأن وثيقة سفرها توضح بأنها طبيبة ما يستدعي الحصول على إذن من وزارة الصحة، وأضافت أن وفد التحالف الذي كانت برفقته يضم بينهم أطباء ومهندسين وتحصلوا على تأشيرة الخروج.

وتلقت قوى معارضة دعوة من معهد “ماكس بلانك” الألماني للمشاركة في ورشة تبحث الأوضاع السياسية بالسودان، لكن كل من المؤتمر الشعبي وحزب البعث الأصل والبعث القومي، وحزب حشد الوحدوي، إضافة إلى هيئة محامي دارفور، رفضوا المشاركة في الورشة لأسباب مختلفة.

إلا ان مصادر غربية أوضحت لسودان تربيون ان الدعوة لا تشمل كل قطاعات المعارضة وانما موجهة فقط لقوى نداء السودان بهدف حثها على تبنى موقف ايجابي من الحوار الوطني وتقريب وجهات النظر بينها وبين الخرطوم في اطار خارطة الطريق المقترحة من الاتحاد الافريقي للسلام والحل الشامل في السودان.

وتجدر الاشارة إلى ان الألية الرفيعة بقيادة الرئيس تابو امبيكي قد وقعت في شهر نوفمبر الماضي اتفاقية شراكة استراتيجية مع الحكومة الالمانية بهدف توحيد الجهود لاحل السلام والتحول الديمقراطي في السودان.

وأكد المتحدث باسم تحالف المعارضة أبوبكر يوسف في بيان تلقته “سودان تربيون” أن وفد التحالف غادر الخرطوم فجر، الأربعاء، متوجها إلى برلين.

وأشار إلى أن برنامج زيارة وفد تحالف المعارضة سيتصل أيضا للمشاركة في اجتماعات قوی “نداء السودان”، الموقع بين التحالف وحزب الأمة القومي والجبهة الثورية بأديس أبابا في الثالث من ديسمبر الماضي.

وقال يوسف أن اجتماعات قوى “نداء السودان” ستنعقد تزامناً مع الورشة بغية تطوير عمل قوی النداء وتمتينه “إيماناً منا بأن وحدة قوی المعارضة والتحامها بقضايا شعبنا هي الضامن الوحيد للخروج من هذا النفق المظلم الذي قاد بلادنا إليه نظام المؤتمر الوطني”.

وطبقا لتقارير صحفية نشرت بالخرطوم، في وقت سابق، فإن 13 حزباً معارضاً، ستشارك في الورشة.

وسيشارك في الورشة المنعقدة يومي 24 و25 فبراير الحالي السكرتير السياسي للحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب، رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ، رئيس التحالف السوداني عبد العزيز خالد، رئيس حركة “حق” أحمد شاكر، رئيس حزب البعث السوداني محمد علي جادين، رئيس الحزب الاتحادي الموحد جلاء الأزهري، رئيس حزب الاتحاديين الأحرار محمد محجوب، رئيس الحركة الاتحادية عبد الجبار علي، رئيس حزب الوسط محمد مالك، رئيس حزب اللواء الأبيض محمد بشير.

ويشارك أيضاً إثنين من سكرتارية هيئة قوى الإجماع الوطني، هما طارق عبد العزيز وفتحي نوري.

Leave a Reply

Your email address will not be published.