الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 26 نيسان (أبريل) 2016

قيادات منشقة من (العدل والمساواة) تظهر في الخرطوم بتشكيل حركة جديدة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أبريل 2016 ـ أعلنت مجموعة من قيادات حركة العدل والمساواة في الخرطوم، يوم الثلاثاء، انسلاخها عن حركة جبريل إبراهيم وتكوين "حركة العدل والمساواة المتحدة"، وعادت المجموعة بزعامة 4 قادة اتبعوا 4 مسارات فيما بدا أنه عملية منسقة.

JPEG - 21.9 كيلوبايت
القيادات المنشقة من حركة العدل والمساواة بقيادة بشير السنوسي في الخرطوم ـ الثلاثاء 26 أبريل 2016 (صورة من smc)

وكان زعيم حركة العدل والمساواة السودانية أصدر قرارا في 14 أبريل الحالي، بإعفاء كل من بشير آدم السنوسي، مهدي آدم إسماعيل (جبل مون)، إبراهيم أبكر يحيى محمد (بغدادي) وإبراهيم يحيى أتيم (تورشين)، إلى جانب تجريدهم من رتبهم العسكرية في جيش الحركة.

وظهر بالخرطوم 35 من القيادات الميدانية والسياسية لحركة العدل والمساواة وأعلنوا بقيادة الفريق بشير آدم "السنوسي"، الإنسلاخ عن جبريل وتكوين حركة العدل والمساواة المتحدة وأكدت إنخراطها في العملية السلمية بموجب وثيقة الدوحة لسلام دارفور والدخول في الترتيبات الأمنية والحوار الوطني.

وناشد رئيس المجموعة الحكومة باطلاق سراح المعتقلين المنتمين لحركته الجديدة التي استجابت لنداء السلام ووقف إعدام التوم حامد توتو باعتباره أحد منسوبيها.

وقال السنوسي إن العائدين معه يمثلون 80% من قوة حركة العدل والمساواة التي يتزعمها جبريل إبراهيم وعزا انسلاخهم لإنعدام العدل وتفشي الإثنية وتورط القيادة في اقحام قوات الحركة في القتال بليبيا وجنوب السودان.

وانقسم العائدون لأربعة مجموعات قبل العودة حيث سلكت المجموعة الأولى طريق "راجا ـ بور المدينة ـ كاكا ـ الردوم" وهي المجموعة التي وصلت الشهر الماضي بقيادة رئيس أركان حركة العدل والمساواة اللواء مهدي جبل مون.

وعادت المجموعة الثانية عن طريق "بحر العرب ـ أم مطارق ـ الضعين" بقيادة خبير المتفجرات بالحركة العميد إبراهيم البغدادي، وسلكت المجموعة الثالثة بقيادة العميد حسن شاويش طريق "أويل ـ ميرم ـ نيالا"، بينما غادرت القيادات السياسية جواً من جوبا عاصمة جنوب السودان الى يوغندا ثم نيروبي ومنها إلى الخرطوم.

من جانبه قال قائد ركن التدريب اللواء إبراهيم يحي الشهير بـ (البغدادي) إن جبريل فشل في تسيير الحركة وفق الأهداف والمبادئ التي قامت من أجلها وحول قواتها إلى مرتزقة في ليبيا وجنوب السودان بدون الرجوع لمؤسسات الحركة أو أخذ آراء القادة الميدانيين.

وقال ان حكومة جنوب السودان تأوي وتدعم الحركة عبر إقامة معسكرات للتدريب ومدها بالسيارات والمعينات الأخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.