Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قيادات من “الشعبية” تجري مباحثات مع الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما

الخرطوم 15 فبراير 2015 – وصل وفد من الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، الاثنين الماضي، الى جوهانسبيرج ، للمشاركة في الذكرى الـ20 لأول برلمان ما بعد الفصل العنصري، ومثل الحركة كل من رئيسها مالك عقار، وأمينها العام ياسر عرمان بجانب ممثلها فى جنوب أفريقيا صابر أبوسعدية.

رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما
رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما
وقال بيان للحركة ممهور بتوقيع متحدثها الرسمي مبارك اردول، أن الوفد التقى الرئيس جاكوب زوما، ونائبه سيريل رامافوزا، ونقل تطورات الأوضاع في السودان خاصة إنتهاكات حقوق الإنسان وما أسماه البيان تسلط النظام وإقامته لإنتخابات لا تمثل الإرادة الشعبية للشعب السوداني.

وأوضح الوفد أن ما يجري من قهر وما يرتكب من جرائم حرب، وشرح التطورات من بينها توقيع إتفاق “نداء السودان” بين القوى التي تمثل نواة المعارضة السودانية.

وأكدت الحركة الشعبية إلتزامها القاطع بالمواثيق التي وقعتها مع الجبهة الثورية السودانية و”نداء السودان”، وشددت على عدم صحة ما يشاع من البعض حول مشاريع للمساومة والتسوية مع النظام، وأضاف البيان “الصحيح هو أن قوى المعارضة أكدت في وثيقة (نداء السودان) نفسها إلتزامها بنص القرار (456) الصادر من الإتحاد الأفريقي والذي أوضح بجلاء إن أي خطة لقيام حوار قومي دستوري حقيقي يجب أن تسبقه إجتماع تحضيري في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وفي مقر الاتحاد الأفريقي”.

وانهى وفد الحركة الشعبية زيارته السبت لجنوب إفريقيا في سياق جولة ستشمل بلدان أخرى لتوضيح قضية الشعب السوداني وحشد الدعم لشعبنا في الداخل وإحداث مناخ إيجابي في الخارج إقليمياً ودولياً للتمكن من تحقيق الاهداف المعلنة من القوى السياسية التي وقعت على وثيقة نداء السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.