الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 16 شباط (فبراير) 2018

قيادي بارز يقترح التظاهر ليلا بعد فشل احتجاجات جديدة للمعارضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يناير 2018 ـ اقترح معارض بارز في الخارج تنظيم مئات المظاهرات الليلية بشكل متزامن ومستمر في جميع أحياء ومدن السودان، بعد فشل ثلاث محاولات جديدة لقوى المعارضة للاحتجاج على الغلاء.

JPEG - 15.8 كيلوبايت
شاحنات شرطة تحاصر ميدان الجريف شرق لمنع احتشاد محتجين ـ 7 فبراير 2018

وحققت المعارضة اختراقا في تنظيم مظاهرات معلومة الزمان والمكان في أيام 16 و17 و31 يناير الماضي بكل من الخرطوم وأمدرمان والخرطوم وبحري، لكن دعوات لاحقة على ذات الشاكلة في الجريف شرق يوم 7 فبراير وفي المدن الرئيسية بالعاصمة الثلاثاء الماضي وفي وسط الخرطوم يوم الخميس، منيت بالفشل بعد أن سبقت الأجهزة الأمنية المحتجين إلى المكان والزمان المحددين.

ونصح رئيس الجبهة الوطنية العريضة، علي محمود حسنين، قيادات العمل المعارض بأنه ليس من الحكمة تحديد مكان وزمان للتظاهر، وعدها دعوة للسلطات الأمنية لتأتي وتمنع الاحتجاجات.

وقال حسنين في تسجيل صوتي بثه من القاهرة حيث منفاه الاختياري، مساء الخميس، إن "التجمع في مكان واحد يجعلنا فريسة للأمن وهذا يعطيه شعورا بالقوة والزهو".

ورأى أن دعوة الاحتجاج الأخيرة يوم الخميس بالمحطة الرئيسية للنقل العام وسط الخرطوم، لم تنجح لأن قوى المعارضة حددت زمانا ومكانا للتظاهر حيث استعد الأمن وطوق المكان في الزمان المحدد.

واقترح حسنين أن تغير المعارضة من أساليبها بالعمل على إنهاك وإتعاب الأجهزة الأمنية عبر تنظيم مئات الاحتجاجات المتزامنة ليلا بكل أحياء ومربعات العاصمة الخرطوم وجميع المدن في كل ولايات البلاد.

وأضاف أن الاحتجاجات الليلية المتزامنة ستقف القوات النظامية عاجزة عن التعامل معها، وزاد "حتى إن تمكنت السلطات من قمع بعض المظاهرات لكنها لن تستطيع منعها جميعا ومع مرور الأيام ستنهار قواها وينفلت الأمر منها وتنحاز للشعب.. عندها يمكن الخروج في مظاهرات بمئات الألوف".

وأوضح حسنين أنه "يجب أن يكون هم قادة المعارضة في هذه المرحلة عدد المظاهرات وانتشارها وليس حجمها.. لا نريد مظاهرات كبيرة، لأن القوات الأمنية لها طاقات محدودة ومعلومة".

وتمكن جهاز الأمن والمخابرات السوداني من اعتقال مئات الناشطين والسياسيين منذ تعامله مع احتجاجات يتم الإعلان عنها من حين إلى آخر طوال الشهرين الماضي، وطالت الاعتقالات زعماء أحزاب معارضة وقيادات في الصف الأول لتلك القوى.

من جانبه انتقد الصحفي وائل محجوب، على حسابه في "فيسبوك"، صمت قوى المعارضة حيال توضيح ملابسات عدم قيام مظاهرة الخميس وسط الخرطوم، عن طريق التصويب والمراجعة.

وأفاد أن احتجاجات يناير الماضي، عبر تحديد الزمان والمكان، حققت أهدافها بإعادة اﻷمل وكسر حواجز الخوف، "لكن نهج تحديد المكان والزمان يضر بالمعارضين ويحول الناس إلى معتقلين افتراضيين أو مشروع شهداء بلا مبرر، مع سلطة مستعدة تحتل عسكريا أي مكان يُحدد بعد أن فاقت من هلع الأيام الأولى ورأت عمق وقوة التصدي لها".

وأوضح محجوب: "من الأفضل اللجؤ للتكتيك السوداني المجرب في إنهاك السلطة وجرها ومحاصرتها بالعمل اليومي المتواصل في مختلف أحياء العاصمة وجامعاتها وولايات ومدن السودان المختلفة، وهو يوسع نطاق الاحتجاجات ويجذب إليها أصحاب المصلحة الحقيقيين في التغيير ويزيد التفاعل ويغذي التراكم اليومي وصولا للحظة الحاسمة".

وبحسب صحيفة "الهدف" التي يصدرها حزب البعث على الانترنت فإن السلطات الأمنية طوقت ظهر الخميس المنطقة المحيطة بمحطة النقل العام وسط الخرطوم للتصدي للمتظاهرين السلميين، بعد أن أخلت المنطقة من الباعة الجائلين وقيدت حركة السير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.