الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 15 نيسان (أبريل) 2017

قيادي بالجيش الشعبي ينفي تأييده فصل الأمين العام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15أبريل 2017- اتهم نائب رئيس هيئة الأركان للإدارة بالحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال اللواء عزت كوكو من أسماهم "أعداء الحركة" بالسعي لتقسيمها من خلال حملة محمومة تنشر "الأكاذيب والفبركات المنسوبة للقيادات"، ونفى تأييده لتنحية الأمين العام ياسر عرمان.

JPEG - 16.5 كيلوبايت
اللواء عزت كوكو

وقال كوكو "هناك حملة مستمرة تشنها جهات عديدة، في محاولة لتقسيم الحركة الشعبية، وترعاها جهات في الداخل والخارج، وعلى رأسها المؤتمر الوطني".

ومنذ أسابيع تواجه الحركة الشعبية سلسلة خلافات عاصفة دبت وسط قياداتها العليا في أعقاب تقدم نائب رئيس الحركة عبد العزيز الحلو باستقالته، وتوجيهه انتقدات شديدة لرئيس الحركة مالك عقار وأمينها العام ياسر عرمان، بينما ظل موقف القيادات العسكرية في الحركة ضبابيا إزاء هذا الصراع.

وتصدى المجلس التشريعي في جبال النوبة للخلاف وتبنى قرارات مفصلية على رأسها وقف التفاوض مع الحكومة السودانية، وعزل الأمين العام رئيس وفد التفاوض ياسر عرمان وتنحيته عن الجولات علاوة تمسكه باقرار حق المصير كمطلب محوري لأبناء جبال النوبة.

لكن مالك عقار قال في تصريحات لاحقة إن المجلس لا يملك الحق في اتخاذ هكذا قرارت، وأن موقف الحركة السياسي والتفاوضي لازال ثابتا.

وكانت تقارير عديدة نقلت يوم الخميس ان عددا من كبار القادة بينهم كوكو أيدوا مؤخرا قرارا من مجلس تحرير جبال النوبة لاقالة عرمان من رئاسة وفد التفاوض السلمى وحل الأمانة العامة.

كما أشارت الى أنه بات المسيطر على قيادة الجيش الشعبي في ظل عدم تحديد رئيس هيئة الأركان جقود مكوار لموقفه من رئيس الحركة ، وأمينها العام،وأنه على استعداد لإتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه كل من يخالف قرارات مجلس تحرير النوبة الداعم لنائب الرئيس عبدالعزيز الحلو.

وأوضح المسؤول العسكري في تصريح له الجمعة، أن النظام في الخرطوم صار مشغولا بترويج أكاذيب في وسائل الاعلام من مصادر مجهولة، مشيراً لعدم وجود خلاف بينه وملائه في قيادة الحركة الشعبية.

وقال"هو كذب صريح، ولايمت للحقيقة بصلة فأنا مكلف بمهمة من رئيس الحركة، وأمينها العام واوصل مهمتي كالمعتاد"،مضيفاً "تربيت في الشعبية وجيشها منذ انضمامي له ثمانيات القرن الماضي، ولست ممن يساهم في تقسم الحركة".

وأكد اللواء كوكو ثقته في قدرة الرئيس ونائب الرئيس والأمين العام على تجاوز الأزمة الحالية، والمضي بالحركة الشعبية وجيشها الشعبي موحدين في مواجهة نظام الانقاذ، لافتا إلى اتصاله المستمر مع رئيس هيئة الاركان العامة للجيش الشعبي اللواء جقود مكوار ونوابه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.