الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 3 نيسان (أبريل) 2015

قيادي بالحزب الحاكم: شياطين الإنس والجن لن توقف انتخابات السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 أبريل 2015 ـ قال القيادي في المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان نافع علي نافع إن "شياطين الإنس والجن" لن توقف الانتخابات، بينما أكدت الحكومة أنها تنتظر مدها بمخرجات المؤتمر التحضيري الذي انعقد بأديس أبابا هذا الأسبوع بدون مشاركة الحزب الحاكم.

JPEG - 39.3 كيلوبايت
نافع على نافع مساعد رئيس الجمهورية السابق

وقطع نافع بعدم تأجيل الانتخابات المقرر اجراؤها في أبريل الحالي مؤكداً عدم وجود أي إتجاه لإلغاء أو تأجيلها.

وقال نافع للمركز السوداني للخدمات الصحفية "إن شياطين الإنس والجن لن توقف الانتخابات"، مبدياً استغرابه من مطالب المعارضة والحركات المسلحة بتأجيل الاستحقاق الدستوري، وحذر من أن عدم إجرائها في موعدها سيؤدي إلى عدم استقرار وخلل في الدستور.

وترفض قوى المعارضة إجراء الانتخابات في أبريل القادم وتطالب بإرجائها إلى حين تشكيل حكومة قومية تشرف على تعديل الدستور والقوانين، لكن المؤتمر الوطني الحاكم يتمسك بقيامها بحجة أنها استحقاق دستوري.

وأكد نافع ا كتمال استعداداتهم لخوض العملية الانتخابية، مشيراً إلى أنهم ينافسون 44 حزباً من التنظيمات السياسية التي قبلت المشاركة في الانتخابات، مشدداً أنه لا مجال للتأجيل باعتبار أنه لا سبيل غيرها لإثبات شرعية أي حكومة في أي بلد بالعالم.

وفي ولاية شمال دارفور كثفت الحكومة هناك من مستوى وجود القوات العسكرية بمحلياتها بالتركيز على مناطق الصراعات في إطار الاستعدادات لإجراء الانتخابات.

وقال والي الولاية عثمان كبر إن الأجهزة الأمنية على أهبة الاستعداد للقيام بدورها في تأمين الانتخابات والتصدي لأي تفلتات متوقعة ورصد ومحاربة الشائعات، مؤكداً أن جميع محليات الولاية أصبحت مهيأة للدخول في عملية الاقتراع التي ستبدأ خلال أيام.

وأضاف أن الخطة الموضوعة تشرف على تنفيذها جميع الأجهزة العسكرية وترتكز على نشر عدد كبير من القوات بالمناطق الإستراتيجية وتحريك أطواف ثابتة ومتحركة لحراسة مداخل ومخارج الولاية أثناء فترة الانتخابات.

الحكومة والحركات المسلحة

إلى ذلك أكد المتحدث بإسم الحكومة أحمد بلال موقف حكومته الثابت حيال أجندة ومرجعيات التفاوض بينها وحملة السلاح من الحركة الشعبية ـ شمال، وحركات دارفور، وشدد على ضرورة إطلاق سراح الأسرى لدى الحركات المتمردة.

وقال بلال إنهم يرحبون بما رشح في وسائل الإعلام عن قبول حملة السلاح بوقف إطلاق النار، قائلاً "إذا تم أي لقاء يجمع المعارضة جميعها وحملة السلاح ووحدت فيه الرأي فنحن نرحب بهذه الخطوة لأننا مع نبذ العنف وحمل السلاح".

وأشار إلى أن الحديث عن تهيئة المناخ ووقف إطلاق النار لا بد أن يكون شاملاً بترتيباته الكلية ويقابله إطلاق سراح الأسرى والدخول في الحوار ووقف إطلاق النار.

وكشف بلال للمركز السوداني للخدمات الصحفية عن عدم تلقيهم مخرجات اللقاء التحضيري الذي تم بين الآلية الأفريقية رفيعة المستوى وموقعي "نداء السودان" من قبل الآلية بطريقة رسمية وكلية حتى يكون لهم الرأي النهائي في المخرجات.

وأبان أن اللقاء التحضيري الذي دعيت له المعارضة والمؤتمر الوطني تم الاتفاق حوله مع رئيس الآلية ثابو أمبيكي على أن تتم دعوة آلية (7+7) والتي لم تتم دعوتها وكذلك لم تخطر الحكومة بأن هذا اللقاء التحضيري بأنه حوار أم تفاوض.

وتابع "إن الدعوة جاءت في زمن كل أحزاب المشاركة في الانتخابات مشغولة بالتحضير لها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.