الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 1 أيلول (سبتمبر) 2018

قيادي بـ (الاتحادي الأصل): (لوبي) حول الميرغني يظهر أنجاله كمتنافسين لوراثته

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 سبتمبر 2018 ـ قال قيادي بالاتحادي الديمقراطي الأصل إن مجموعة ضغط "لوبي" حول زعيم الحزب محمد عثمان الميرغني بالقاهرة تعمل على انتحال قراراته وتسببت في سوء فهم بين نجليه "الحسن" و"محمد" تبدى كتنافس بينهما لوراثة الحزب والطريقة.

JPEG - 38.1 كيلوبايت
الميرغني ونجله الحسن محاطين بعدد من أنصار الحزب

واتهم مصدر في قيادة الحزب العريق في حديث لـ "سودان تربيون" كل من الخليفة عبد المجيد عبد الرحيم والمتحدث باسم الحزب الفاتح تاج السر وحسن مساعد بالإحاطة بالميرغني وممارسة أدوار سالبة أضرت بالحزب.

وأوضح أن هذه المجموعة تمثل "لوبي" مارس الخداع على نجل الميرغني "محمد" الموجود بالقاهرة ما أدى إلى حالة من سوء الفهم مع شقيقه "الحسن" مساعد رئيس الجمهورية.

وتابع المصدر قائلا: "سوء التفاهم بين السيدين الحسن ومحمد تبدى كحالة تنافس بينهما لوراثة الميرغني، في الحزب والسجادة الختمية".

وأضاف أن الحسن يتحاشى الاصطدام بمجموعة القاهرة ـ كما سماها ـ احتراما لوالده.

وأشار إلى أن الفاتح تاج السر أوحى لمقربين بأن القرارات من القاهرة تصدر من السيد محمد والخليفة عبد المجيد والأخير تربطه علاقات وطيدة ومتداخلة بين السياسة والعمل التجاري مع قيادات في المؤتمر الوطني".

وقال إن أسامة حسون احد المقربين للحسن في الخرطوم عمد إلى نقل تقارير "كاذبة ومغلوطة" تسببت في صدور قرارات من القاهرة بإبعاد تنفيذيين مثل وزير الصحة بولاية البحر الأحمر حاتم محمد الياس ونائب رئيس المجلس التشريعي لولاية الخرطوم هاشم عمر، وآخرين في ولايتي سنار والنيل الأبيض.

وأوضح ذات المصدر أن قيادات بالمؤتمر الوطني، الحزب صاحب الأغلبية الحاكمة، تلعب على التناقضات داخل الاتحادي الأصل. وزاد "في حالة كانوا يريدون (الحسن) يزينون له أن مستقبل الحزب معه وإذا كانت العلاقة معه سيئة يبرزون له تفويض أبيه للفاتح تاج السر".

وأفاد أن الأصوات داخل الاتحادي بدأت تعلو مطالبة بعودة الميرغني والإسراع بعقد المؤتمر العام "لكن مجموعة الضغط الموجودة في القاهرة ليس من مصلحتها ذلك".

وذكر أن هذه المجموعة تحركها مصالح شخصية أو مصالح مع تيارات في حزب المؤتمر العام منتقدا إدارة الاتحادي الأصل عن طريق "الأوراق الطائرة والحقائب المحمولة بين الخرطوم والقاهرة ودبي".

وشدد أن ظروف البلد الاقتصادية والسياسية تحتاج لحزب متماسك وصاحب قرارات تتطابق مع تطلعات ومصالح السودانيين ـ بحسب تعبيره ـ.

وشكك المصدر في صحة كل القرارات التي تصدر باسم الميرغني لأنها انبنت على تقارير كاذبة ومضللة، موضحا أن زيارة أنجال الميرغني "جعفر وأحمد وعبد الله" للخرطوم أخيرا للمشاركة في حولية السيد علي أكدت أن معظم المعلومات الواصلة للقاهرة غير صحيحة.

وغادر رئيس الحزب محمد عثمان الميرغني السودان في أغسطس من عام 2013 إلى لندن وظل فيها حتى سبتمبر 2016 حين وصل القاهرة.

وشهدت فترة غياب الميرغني مشاركة الحزب في السلطة بعد قيام انتخابات 2015، والتي فجرت الصراعات داخل الحزب العريق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دفن الليل أب كراعا بره 2019-02-15 12:18:54 محمد صالح رزق الله من الواضح الجلي أن ثلة من القوم ، لم يستوعبون الدرس ولم يفهمون الرسالة بعد . فنجد أنفسنا مضطرين لنعيد علي مسامعهم مرة اخري ان ( سودان الأمس ولي ومضي ولن يعود ) و نراهم ما فتئوا في غيهم يعمهون ، لا (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (3 - 10) 2019-02-14 22:10:22 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com أشرنا في خاتمة المقال الثاني من هذه السلسلة إلى أن تصاعد الحراك و إنتظام و تضاعف القوى الجماهيرية المطالبة بإسقاط النظام في السودان يضع النظام أمام خيارات صعبة جدا، (...)

قراءة في متون "مبادرة السلام والإصلاح" 2019-02-13 15:10:24 بقلم: خالد التيجاني النور موقف المجموعة الجوهري: ضرورة الامتثال الفوري لمطالب الجماهير بالتغيير (1) أعادت الاحتجاجات الشعبية التي انتظمت البلاد على مدار الشهرين الماضيين، (مبادرة السلام والإصلاح) إلى واجهة الرأي العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.