الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 4 حزيران (يونيو) 2015

قيادي بـ"الوطني" يطلب سن قانون لهيئة مكافحة الفساد ورئيس البرلمان يلتقي المراجع العام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يونيو 2015 ـ طلب الخبير الإقتصادي حسن أحمد طه، أحد صناع السياسيات الإقتصادية في المؤتمر الوطني الحاكم، بسن قانون قوي لهيئة الشفافية ومكافحة الفساد التي أعلن الرئيس السوداني عمر البشير عن تشكيلها، بينما التقى رئيس البرلمان، في أول أسبوع من تقلده المنصب، المراجع العام.

JPEG - 17.3 كيلوبايت
المفاوض الوطني بشأن الانضمام لمنظمة التجارة العالمية حسن أحمد طه

ولم تتمكن آلية مكافحة الفساد التي شكلها رئيس الجمهورية في 2012 برئاسة الطيب أبوقناية، من إنجاز أي قضية تتعلق بالفساد وتم حلها بعد شهور من تكوينها، رغم إعلان رئيسها عن 5 ملفات لقضايا فساد وضعت أمام البشير.

والتقى رئيس البرلمان الجديد إبراهيم أحمد عمر، في خامس يوم لتوليه رئاسة المجلس الوطني، المراجع القومي الطاهر عبد القيوم، واستمع لشرحٍ وافٍ حول عمل ديوان المراجعة القومي والتطورات التي حدثت فيه.

وأكد عمر وقوف البرلمان إلى جانب الديوان وضرورة تكامل الأدوار للمحافظة على المال العام والحد من الإعتداء عليه.

ونوه المراجع العام إلى العلاقات القوية والراسخة مع المجلس الوطني ولجانه المختلفة داعيا لتعزيز الشراكة بين ديوان المراجعة والبرلمان ورئاسة الجمهورية خلال المرحلة المقبلة.

وتعهد الرئيس البشير، لدى أدائه اليمين الدستورية، الثلاثاء الماضي، بأن تشهد السنوات الخمس القادمة إعلاءا لقيم الشفافية والمحاسبة، وتبني إجراءات حاسمة ضد الفساد، قبل أن يعلن عن تشكيل هيئة عليا للشفافية ومكافحة الفساد بصلاحات واسعة وتتبع له بشكل مباشر.

وأشاد المراجع القومي بآلية المراجعة وفعاليتها وقال إن الديوان يعول عليها كثيرا، مؤكدا أن مؤشرات الاعتداء على المال العام في تراجع مستمر.

من جانبه قال نائب رئيس القطاع الإقتصادي في المؤتمر الوطني الحاكم حسن أحمد طه إن الهيئة الجديدة للشفافية ومكافحة الفساد، بحاجة إلى آليات قوية وقانون قوي "وهذه مهمة البرلمان"، وتابع "لأنه إذا اتسعت رقعة الفساد وقويت شوكته فلا بد من إرادة سياسية".

وشغلت العديد من قضايا الفساد الرأي العام السوداني، منها قضية شركة الإقطان، ومزاعم امتلاك وكيل وزارة العدل، عصام الدين عبد القادر مجموعة من قطع الأراضي في أحياء مميزة بالخرطوم، قيل إنه حصل عليها أبان عمله مديرا لمصلحة الأراضي، إلى جانب قضية التربح من بيع أراضٍ تورط فيها موظفون في مكتب والي ولاية الخرطوم.

وأضاف، طه الذي كان يتحدث لبرنامج "صدى الأحداث" في قناة الشروق أن مكافحة الفساد يجب أن تبدأ بما هو موجود في الدستور، بجانب الحاجة إلى إرادة سياسية، لافتاً إلى أن مفوضية الفساد السابقة التي شكّلها رئيس الجمهورية أُنشئت من دون قانون.

في ذات السياق أعرب رئيس حزب الحقيقة الفيدرالي فضل السيد شعيب عن أمله في أن يتم اختيار ممثلين من القوى السياسية المعارضة والمستقلين في هيئة مكافحة الفساد، باعتبار أن كشف الفساد ليس حكراً على الحكومة وحدها.

وامتدح المسؤول السياسي لحزب العدالة القومي بشارة جمعة أرور في حديث لوكالة الأنباء السودانية، تركيز أول خطاب للرئيس البشير على تحسين الوضع المعيشي ومحاربة الفساد.

وأشار أرور إلى أن كلمة (عهداً جديداً) وردت في خطاب الرئيس أكثر من عشر مرات، ما يدل على أن هناك حرصاً ورغبة أكيدة منه أن يبدأ فترته الرئاسية الجديدة بكثير من الإصلاحات وأن هذه الولاية الجديدة لن تكون كسابقاتها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.