الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

قيادي جنوبي يتوقع احتدام خلافات بين الخرطوم وجوبا بسبب إيواء المتمردين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 نوفمبر 2016 ـ توقع قيادي بارز في جنوب السودان احتدام الخلافات بين الخرطوم وجوبا حال استمرار دولة الجنوب في دعم وإيواء الحركات المسلحة السودانية، قائلا إنه ينبغي النظر إلى "إنذار" الرئيس السوداني في هذا الصدد بجدية فائقة.

PNG - 128.7 كيلوبايت
رئيس مجلس إدارة مؤسسة السودان الجديد كستيلو قرنق رينق ـ صورة لـ (سودان تربيون)

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة السودان الجديد كستيلو قرنق رينق، لـ "سودان تربيون" إن الخرطوم لن تتمكن من الصبر مجددا على وجود متمردي دارفور والحركة الشعبية ـ شمال التي تقاتل الحكومة السودانية بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق،على أراضي جنوب السودان.

وأشار إلى تهديدات الرئيس السوداني عمر البشير الأخيرة ومطالب واشنطن أيضا لجوبا بوقف دعم المتمردين السودانيين.

وأمهل البشير في أكتوبر الماضي جوبا شهرين لتنفيذ اتفاقات التعاون بين البلدين، قائلا إن ديسمبر القادم سيكون موعدا للمحاسبة "إما نتفق على التنفيذ أو سنقلب الصفحة"، بينما دعت الولايات المتحدة، في ذات الشهر جنوب السودان لوقف دعم الحركات المسلحة السودانية، مشيرة الى أن تقاريرا موثوقة تؤكد إيواء جوبا لهذه الحركات.

وأكد كستيلو قرنق أن حكومة جنوب السودان غير قادرة في الوقت الحالي على طرد الحركات المسلحة السودانية لأنها تساعدها في القتال ضد المتمردين الجنوبيين، مشيرا إلى تناقض قادة حكومة الجنوب في الإنكار تارة والإقرار تارة أخرى بوجود المتمردين السودانيين.

وقال إنه حال استمرار الوضع على ما هو عليه فإن "المواجهة قادمة بين البلدين، سواءا كانت مباشرة مثل ما حدث من حرب على حدود البلدين في (هجليج) أو غير مباشرة باتباع الخرطوم طرق أخرى". وزاد "ينبغي النظر للإنذار الذي أطلقه البشير بجدية فائقة".

وأشار إلى أن السودان حال اقدامه على دعم المتمردين في جنوب السودان فإن "حكومة جوبا لن تصمد وسوف تسقط".

وأوضح كستيلو أن محاولة حكومة جنوب السودان القول بأنها تعامل الخرطوم بمثل في إيواء ودعم الحركات المسلحة "غير صحيح وغير وارد"، لأنه لا توجد قواعد لمتمردين جنوبيين داخل الأراضي السودانية.

وأفاد أنه ووفقا لمعلومات توفر عليها فإن الخرطوم وضعت جوبا أمام خيارين، إما طرد المسلحين السودانيين أو نزع سلاحهم واستضافتهم كلاجئين أو منحهم جنسية جنوب السودان، على أن لا يتجاوزا الحدود السودانية.

وأكد أن تحقق السلام في جنوب السودان من شأنه أيضا تحقيق السلام والاستقرار أيضا في السودان.

وحذر كستيلو قرنق من أن الأوضاع الاقتصادية المتردية التي تعيشها دولة الجنوب تهدد استقرارها وكينونتها أكثر من الوضع الأمني والحرب الأهلية، موضحا أن أزمة الاقتصاد وصلت إلى جوبا بعد عجز الحكومة عن دفع رواتب الدستوريين والجيش والشرطة وموظفي الدولة منذ أربعة أشهر.

ونبه إلى أنه في ظل استمرار الحرب لن يتم تطوير انتاج النفط، المورد الرئيس للعملة الصعبة في جنوب السودان، كما أنه "لا يوجد دولة أو مستثمر عاقل يمكن أن يمنح أموالا لدولة تستعر فيها الحرب".

ونصح حكومة سلفاكير بعدم دعم انقسامات قبائل النوير، لأن وحدتهم من شأنها المساهمة في تحقيق سلام شامل، موضحا أن وجود قيادات من النوير في الحكومة لضمان ولاء القبيلة لا يعدو أن يكون مثل "الحرث في البحر".

وتابع: "الآن تعبان دينق نائب أول للرئيس وهو من النوير، لكن في المقابل هناك ريك مشار وبيتر قديت من ذات القبيلة وهم يحملون السلاح ضد حكومة جوبا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.