الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 22 أيار (مايو) 2016

قيادي سابق في (العدل والمساواة): الحركة خططت لمحاولة إنقلابية بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 مايو 2016 ـ كشف رئيس حزب التحرير والعدالة ووزير الصحة الاتحادية بحر إدريس أبوقردة عن محاولة تنفيذ لعملية انقلابية من داخل الخرطوم للاستيلاء على السلطة لكنها لم تنجح وذلك إبان فترة وجوده داخل حركة العدل والمساواة.

JPEG - 36.3 كيلوبايت
بحر أبو قردة أثناء وجوده في التمرد في صورة تعود لعام 2008

ونفى أبو قردة في برنامج "فوق العادة" الذي بثته قناة الشروق اي صلة لحزب المؤتمر الشعبي بهذا العمل الانقلابي الذي رتبت له الحركة عبر خلاياها الداخلية، على حد تعبيره.

وأشار الى معرفته المسبقة بهجوم الحركة على أمدرمان في عام 2008 وأضاف: "كنت أعلم انها بحسابات عسكرية مهمة انتحارية ولكن خليل اراد ارسال رسالة سياسية مفادها ان لم تحلوا مشكلة دارفور سنأتيكم بالحرب في الخرطوم".

وفي عام 2007 أنشق أبو قردة من الحركة وأسس حركة العدل والمساواة - القيادة الجماعية اثر خلافات داخلية في الحركة قادت إلى ازاحته من منصب الامين العام للحركة ومعه قائد قوات الحركة عبد الله بندة ونائب كبير المفاوضين تاج الين نيام.

وكانت الحكومة السودانية بعد التوقيع على اتفاقية السلام في ابوجا قد اعلنت عن عدم رغبتها التفاوض مع الحركة الرافضة وقالت إنه لا مجال لها سوى الالتحاق باتفاقية السلام مع مني أركو مناوي، كما أن الهجوم على أمدرمان تم بعد قيام حركات معارضة تشادية بمحاولتين لدخول انجمينا واتهم السودان حينها الرئيس ديبي بتدبيره وتمويله.

وأقر أبو قردة بامتلاكه في وقت سابق لاستثمارات خاصة وشركة في تشاد، وقال انهم شرعوا في تأسيس العمل المسلح منذ عام 2000 وانه كان مشرفاً على كل مراحل تأسيس حركة العدل والمساواة.

وتحفظ ابو قردة في الكشف عن علاقة قوية قيل انها تربطه مع الرئيس التشادي ادريس ديبي واكتفى بالقول ان ديبي لم يكن يعلم بنشاطهم في تشاد وانه استجوبه شخصياً لساعة ونصف ولكن في المرة الثانية تعامل معهم بعنف لأنه لم يكن يرغب في أي مشكلة مع الحكومة السودانية وقرر طرده وإبعاده من تشاد.

وقال أبو قردة ان تجاوزات لقادة الميدان بالجبهة الشرقية لقوات الحركة في "اريتريا" ادت لنشوب خلاف بينه وخليل ابراهيم وذلك عقب اعتقال الطبيب الهادي الصديق الذي التحق بالحركة حديثاً ومطالبة ابو قردة بالإفراج عنه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.