الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 7 حزيران (يونيو) 2016

قيادي في (الشعبي) يبدي تذمره حيال سعي جهات لإطالة أمد الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 يونيو 2016 ـ أتهم رئيس لجنة السلام والوحدة بمؤتمر الحوار الوطني، القيادي بالمؤتمر الشعبي المعارض محمد الأمين خليفة، جهات بالسعي لإطالة أمد أنعقاد الجمعية العمومية لإجازة مخرجات الحوار، وكشفت آلية (7+7) عن لقائها الرئيس عمر البشير خلال أسبوعين لتسليمه التوصيات.

JPEG - 3.7 كيلوبايت
محمد الأمين خليفة رئيس لجنة السلام في مؤتمر الحوار الوطني

وأطلق الرئيس عمر البشير مبادرة للحوار الوطني في يناير 2014، لينطلق مؤتمر الحوار في أكتوبر 2015 وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية بالبلاد. وانفض مؤتمر الحوار في مارس الماضي وما زال في انتظار عقد الجمعية العمومية لإجازة التوصيات.

ودعا خليفة في المنبر الدوري للمركز القومي للإنتاج الإعلامي، الثلاثاء، إلى "عدم تطبيق مبدأ حرمان الموجود على حساب الغائب"، في إشارة لربط إنعقاد الجمعية بأنتظار الممانعين من الأحزاب والحركات.

وأوضح أن تنفيذ 50% من مخرجات اللجان الست كافية لقيادة البلاد الى بر الأمان، مؤكدا ارتكاز لجنة السلام والوحدة على محوري بناء السلام وصونه وتعزيز الوحدة الوطنية والحفاظ عليهما.

وأشار خليفة الى أتفاق لجنته على مبدأ الاحتكام الى دستور لا يسمح بتولي المناصب الدستورية والسيادية إلا عبر التفويض الشعبي عبر انتخابات حرة ونزيهة.

وقال "بحسب التوصيات التي تم رفعها للجمعية العمومية بعد التوافق عليها من قبل أعضاء لجنة السلام والوحدة فإن من أبرز مهدات السلام والوحدة الوطنية، عدم التوافق على ثوابت وطنية وضبابية الهوية السودانية".

من جانبه كشف عضو آلية الحوار"7+7"، فضل السيد شعيب، رئيس حزب الحقيقة الفيدرالي، أن لقاء مرتقبا سيتم بين الآلية والرئيس البشير، رئيس الآلية، خلال أسبوعين، لتسليمه توصيات اللجان وبحث تحديد ميقات انعقاد الجمعية العمومية.

وقال شعيب لتلفزيون الشروق، مساء الثلاثاء، إن كل المؤشرات تدل على نجاح الحوار، وشدّد على ضرورة تكامل الأدوار بين القوى السياسية كافة، من أجل تحقيق الوفاق الوطني.

وأكد أنه لا سبيل لاستقرار البلاد سوى بالحوار والالتزام بتنفيذ مخرجاته، التي ينتظر مواطنو البلاد أن تحقق لهم طموحاتهم في تحقيق السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في الشراكة الأوربيَّة مع أقطار في إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الباسفيكي (2 - 2) 2017-08-22 23:26:17 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk لومي.. نمط جديد من الشراكة في شباط (فبراير) 1975م تمَّ التوقيع على اتفاقيَّة لومي الأولى – أي بعد انقضاء فترة معاهدة ياوندي الثانية – بين تسع دول من المجموعة الاقتصاديَّة (...)

في ذكرى المناضل الوطني الكبير والمفكر محمد علي جادين 2017-08-22 22:58:11 ياسر عرمان للمرة الأولى التقيت الأستاذ جادين في سجن كوبر في سنة 84- 85، في ذلك العام أمضيت عاماً في سجن كوبر وكنت أرى الأستاذ محمد علي جادين وهو دائم الحركة بين سجن البحريات، واحيانا في الزيارة لأقسام او ذاهب للمستشفى وهو (...)

شيوعيون وجثامين... سندات الاستثمار في توابيت الموتى 2017-08-20 10:07:34 كتب : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) شكرا للدكتور صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الذي وقف بمفرده، وبصفته الشخصية، في عدد من المنابر التواصلية وأعلن على الملأ انه يدين سلوك منسوبي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.