الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 7 حزيران (يونيو) 2016

قيادي في (الشعبي) يبدي تذمره حيال سعي جهات لإطالة أمد الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 يونيو 2016 ـ أتهم رئيس لجنة السلام والوحدة بمؤتمر الحوار الوطني، القيادي بالمؤتمر الشعبي المعارض محمد الأمين خليفة، جهات بالسعي لإطالة أمد أنعقاد الجمعية العمومية لإجازة مخرجات الحوار، وكشفت آلية (7+7) عن لقائها الرئيس عمر البشير خلال أسبوعين لتسليمه التوصيات.

JPEG - 3.7 كيلوبايت
محمد الأمين خليفة رئيس لجنة السلام في مؤتمر الحوار الوطني

وأطلق الرئيس عمر البشير مبادرة للحوار الوطني في يناير 2014، لينطلق مؤتمر الحوار في أكتوبر 2015 وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية بالبلاد. وانفض مؤتمر الحوار في مارس الماضي وما زال في انتظار عقد الجمعية العمومية لإجازة التوصيات.

ودعا خليفة في المنبر الدوري للمركز القومي للإنتاج الإعلامي، الثلاثاء، إلى "عدم تطبيق مبدأ حرمان الموجود على حساب الغائب"، في إشارة لربط إنعقاد الجمعية بأنتظار الممانعين من الأحزاب والحركات.

وأوضح أن تنفيذ 50% من مخرجات اللجان الست كافية لقيادة البلاد الى بر الأمان، مؤكدا ارتكاز لجنة السلام والوحدة على محوري بناء السلام وصونه وتعزيز الوحدة الوطنية والحفاظ عليهما.

وأشار خليفة الى أتفاق لجنته على مبدأ الاحتكام الى دستور لا يسمح بتولي المناصب الدستورية والسيادية إلا عبر التفويض الشعبي عبر انتخابات حرة ونزيهة.

وقال "بحسب التوصيات التي تم رفعها للجمعية العمومية بعد التوافق عليها من قبل أعضاء لجنة السلام والوحدة فإن من أبرز مهدات السلام والوحدة الوطنية، عدم التوافق على ثوابت وطنية وضبابية الهوية السودانية".

من جانبه كشف عضو آلية الحوار"7+7"، فضل السيد شعيب، رئيس حزب الحقيقة الفيدرالي، أن لقاء مرتقبا سيتم بين الآلية والرئيس البشير، رئيس الآلية، خلال أسبوعين، لتسليمه توصيات اللجان وبحث تحديد ميقات انعقاد الجمعية العمومية.

وقال شعيب لتلفزيون الشروق، مساء الثلاثاء، إن كل المؤشرات تدل على نجاح الحوار، وشدّد على ضرورة تكامل الأدوار بين القوى السياسية كافة، من أجل تحقيق الوفاق الوطني.

وأكد أنه لا سبيل لاستقرار البلاد سوى بالحوار والالتزام بتنفيذ مخرجاته، التي ينتظر مواطنو البلاد أن تحقق لهم طموحاتهم في تحقيق السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)

حصان دونالد ترامب الي البيت الابيض هو لسانه 2016-11-23 15:41:22 مني اركو مناوي الملياردير دونالد ترمب ورث والده المليونير ليقوم بتأسيس فيما بعد مؤسسة تجارية قابضة تحمل اسم عائلته . لازمه الاعلام في غالب مراحل حياته منذ ان كان شاباً حتى فترة فوزه الدرامي للرئاسة . وِلِد و نشأ في (...)

يجب أن لا يكون السلام في السودان رهينة لرفض عبد الواحد 2016-11-22 13:35:48 بقلم المبعوث الخاص للولايات المتحدة للسودان وجنوب السودان السفير دونالد بووث لم تتطأ قدما عبد الواحد محمد نور زعيم أحد جماعات المعارضة المسلحة السودان وطنه لأكثر من عشر سنوات، لكنه يقضي معظم وقته موجها جماعته المسلحة في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.