الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 آذار (مارس) 2016

قيادي في (الوطني): الحديث عن وحدة الإسلاميين (سابق لأوانه)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 مارس 2016 ـ قال القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان، أحمد إبراهيم الطاهر، السبت، إن الحديث عن وحدة التيارات الإسلامية السودانية "سابق لأوانه"، برغم تأكيده ضرورة الخطوة لمواجهة المرحلة المقبلة، معلنا سعي حزبه الجاد من أجل وحدة العمل الإسلامي والوطني في السودان.

JPEG - 33.7 كيلوبايت
أحمد إبراهيم الطاهر

ومنذ رحيل عراب الحركة الاسلامية في السودان حسن الترابي، السبت الماضي، تعالت أصوات داخل حزبه - المؤتمر الشعبي- وايضا في المؤتمر الوطني الحاكم تدعو لاعادة توحيد صفوف الحركة التي تشرذمت بفعل خلافات عاصفة حول السلطة واسس الحكم.

وقال الطاهر للصحفيين عقب اجتماع بالمركز العام للحزب، إن المؤتمر الشعبي سيكون جزءاً من المنظومة الهادفة لوحدة العمل الاسلامي وقال" يحتاج الناس لأن يتفاكروا معهم حول الكيفية التي يمكن ان يتم فيها التعاون في غياب الترابي".

وكشف القيادي في حزب المؤتمر الشعبي محمد العالم، الجمعة، عن مقترح دفع به الراحل الترابي للرئيس عمر البشير بتوحيد حزبي "الوطني والشعبي" في كيان واحد تحت مسمى السودان الكبير.

وأوضح العالم في حديثه لمئات من الإسلاميين تدافعوا لأداء صلاة الجمعة بمسجد جامعة الخرطوم، أن الترابي كان يرى ضرورة أن يتخلى كلٌّ من المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي عن أفكارهما ومعتقداتهما مقابل أن يلتقيا في حزب واحد لصالح السودان.

وتمنى العالم جمع الحزبين في حركة إسلامية عملاقة ذات منهج وطريق وفكر ثاقب - حسب قوله- ، وزاد "الجميع يشتاق لوحدة الإسلاميين فيما بينهم"، مؤكداً أن هذه هي الغاية التي كان يعمل لأجلها الشيخ الترابي إلى أن توفاه الله.

ووقع الانقسام في صفوف الحركة منذ العام 1999، فيما عرف بمفاصلة الإسلاميين ، أسس على اثرها الترابي المؤتمر الشعبي، بينما قاد الرئيس عمر البشير المؤتمر الوطني الحاكم، واستحكم العداء بين الرجلين لنحو 15 عام، قرر بعدها الترابي منذ العام 2014 التصالح مع النظام والدخول في مبادرة الحوار الوطني التي اطلقها الرئيس البشير في يناير من ذات العام.

وفي اواخر يوليو من 2015 بدا الترابي خلال إفطار نظمة اتحاد الطلاب السودانيين ـ ذراع حكومي ـ في منزله، واثقا من إعادة توحيد الحركة الإسلامية "طال الزمن أم قصر"، قائلا إن ذلك يجب تحقيقه خلال عام، وطالب بالصلاة من أجل توحيد الحركة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.