الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 آذار (مارس) 2016

قيادي في (الوطني): الحديث عن وحدة الإسلاميين (سابق لأوانه)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 مارس 2016 ـ قال القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان، أحمد إبراهيم الطاهر، السبت، إن الحديث عن وحدة التيارات الإسلامية السودانية "سابق لأوانه"، برغم تأكيده ضرورة الخطوة لمواجهة المرحلة المقبلة، معلنا سعي حزبه الجاد من أجل وحدة العمل الإسلامي والوطني في السودان.

JPEG - 33.7 كيلوبايت
أحمد إبراهيم الطاهر

ومنذ رحيل عراب الحركة الاسلامية في السودان حسن الترابي، السبت الماضي، تعالت أصوات داخل حزبه - المؤتمر الشعبي- وايضا في المؤتمر الوطني الحاكم تدعو لاعادة توحيد صفوف الحركة التي تشرذمت بفعل خلافات عاصفة حول السلطة واسس الحكم.

وقال الطاهر للصحفيين عقب اجتماع بالمركز العام للحزب، إن المؤتمر الشعبي سيكون جزءاً من المنظومة الهادفة لوحدة العمل الاسلامي وقال" يحتاج الناس لأن يتفاكروا معهم حول الكيفية التي يمكن ان يتم فيها التعاون في غياب الترابي".

وكشف القيادي في حزب المؤتمر الشعبي محمد العالم، الجمعة، عن مقترح دفع به الراحل الترابي للرئيس عمر البشير بتوحيد حزبي "الوطني والشعبي" في كيان واحد تحت مسمى السودان الكبير.

وأوضح العالم في حديثه لمئات من الإسلاميين تدافعوا لأداء صلاة الجمعة بمسجد جامعة الخرطوم، أن الترابي كان يرى ضرورة أن يتخلى كلٌّ من المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي عن أفكارهما ومعتقداتهما مقابل أن يلتقيا في حزب واحد لصالح السودان.

وتمنى العالم جمع الحزبين في حركة إسلامية عملاقة ذات منهج وطريق وفكر ثاقب - حسب قوله- ، وزاد "الجميع يشتاق لوحدة الإسلاميين فيما بينهم"، مؤكداً أن هذه هي الغاية التي كان يعمل لأجلها الشيخ الترابي إلى أن توفاه الله.

ووقع الانقسام في صفوف الحركة منذ العام 1999، فيما عرف بمفاصلة الإسلاميين ، أسس على اثرها الترابي المؤتمر الشعبي، بينما قاد الرئيس عمر البشير المؤتمر الوطني الحاكم، واستحكم العداء بين الرجلين لنحو 15 عام، قرر بعدها الترابي منذ العام 2014 التصالح مع النظام والدخول في مبادرة الحوار الوطني التي اطلقها الرئيس البشير في يناير من ذات العام.

وفي اواخر يوليو من 2015 بدا الترابي خلال إفطار نظمة اتحاد الطلاب السودانيين ـ ذراع حكومي ـ في منزله، واثقا من إعادة توحيد الحركة الإسلامية "طال الزمن أم قصر"، قائلا إن ذلك يجب تحقيقه خلال عام، وطالب بالصلاة من أجل توحيد الحركة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.