الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

رئيس الوزراء السوداني يعتذر عن مناظرة مفتوحة طلبها قيادي معارض

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أكتوبر 2018- دعا رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض ،عمر الدقير رئيس الوزراء معتز موسى الى منازلته في مناظرة مفتوحة حول السياسات التي تنتهجها حكومته لكن موسى اعتذر عن خوض المناظرة.

وأثارت هذه الدعوة غير المسبوقة ردود فعل واسعة وسط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وتباينت حولها الآراء ما بين مؤيد ومعارض بينما قلل آخرين من جدواها.

وقال الدقير في تغريدة على تويتر الأحد "ينشط السيد معتز موسي عبر وسائل التواصل وغيرها لطرح سياساته ونشر "بشرياته"، الملاحظ أنه ينزع للحديث العمومي ويتحاشى القضايا الأكثر أهمية وتأثيراً في واقع الأزمة الشاملة التي صنعتها "الإنقاذ. أدعوه لمناظرة مفتوحة حول ما يطرحه".

وعلق الروائي السوداني المعروف حمور زيادة على هذه الدعوة في تغريدة بالقول " دعوة المهندس عمر الدقير لرئيس الوزراء معتز موسى للمناظرة حول رؤية الأخير الاقتصادية والسياسية هي أروع نقلة شطرنج سياسي سودانية عرفتها في حياتي .. أؤيد دعوة المهندس الدقير وأتمنى أن يستجيب رئيس الوزراء".

لكن معتز موسى رد على الدقير معتذرا بأن الحكومة تقدم برامجها بكل شفافية عبر المنابر و الإعلام الرسمي والوسائط بحسب الحال.

وتابع " كامل الوقت حاليا للعمل التفيذي ..اعتذر عن كل ما يشغل عن ذلك ...كل شئ باوانه .. ادعو ان يمارس كل منا دوره بالمهنية المطلوبة مع التقدير".

وابتدع المؤتمر السوداني مؤخرا أسلوب المناظرات لطرح الرؤى المختلفة داخل الحزب، حيث عقد قبل عدة أسابيع مواجهة داخلية بين اثنين من قياداته حول خوض الانتخابات في 2020، عكست لحد بعيد التباين وسط الحزب بشأن العملية، لكن الأمر حسم لاحقا في اجتماع للمجلس المركزي بإقرار اشتراطات محددة يستوجب تحققها المشاركة في الاجراء الانتخابي.

وفي تغريدة سابقة أشار الدقير الى أن رئيس الوزراء -الذي انتهج بدوره بث الأخبار على تويتر و"فيس بوك" -لم يعلق في تغريداته على مصادرة الصحف أو اعتقال الصحفيين أو منع الندوات أو ما يتعرض له عاصم عمر وود قلبا وغيرهما أو حظر سفر المعارضين، أو غير ذلك من انتهاكات حقوق الإنسان وهدر كرامته.

‏وأضاف متسائلا "هل ملف حقوق الإنسان خارج اهتمام رئيس الوزراء أم خارج دائرة اختصاصه؟"

وبعد تعيينه رئيسا للوزراء بوقت وجيز اختار موسى إطلاق تغريدات شبه يومية مشحونة بالتفاؤل تشرح ما تم من معالجات للضائقة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ويعبر عن سعادته بما تم من انجاز.

ويندر بشكل ملحوظ وجود نافذين سودانيين على (تويتر) عكس الشائع عالميا حيث عرف الموقع بحسابات لمشاهير السياسة والرياضة والفن في كل العالم يدونون عليه آخر الأخبار ويجيبون على أسئلة الساعة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.