الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 17 كانون الأول (ديسمبر) 2017

قيادي يقترح مجلس رئاسي انتقالي يدير جنوب السودان لعشر سنوات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 ديسمبر 2017 ـ وصل وفد الحركة الوطنية بجنوب السودان، إلى أديس أبابا للمشاركة في منتدى "إيقاد" لتنشيط عملية السلام، واقترح رئيس الحركة كستيلو قرنق مجلس رئاسي يدير الدولة الوليدة خلال فترة انتقالية مدتها 10 سنوات.

PNG - 128.7 كيلوبايت
رئيس الحركة الوطنية بجنوب السودان كستيلو قرنق رينق ـ صورة لـ (سودان تربيون)

ويهدف المنتدى الذي سيبدأ أعماله يوم الإثنين لتنشيط اتفاق السلام وإقرار وقف شامل للعدائيات ملزم لجميع الأطراف ومن ثم تسوية أسباب اندلاع النزاع بجنوب السودان.

وقال كستيلو في تصريح صحفي إن الحركة الوطنية تقترح قيادة جماعية في شكل مجلس تنفيذي أعلى لقيادة الدولة خلال الفترة الانتقالية يتشكل من خمسة إلى سبعة أعضاء ويضم ممثلين لولايات بحر الغزال وأعالي النيل الكبرى والاستوائية الكبرى، إلى جانب تمثيل فئات المرأة والقوى الحديثة والمزارعين والجيش.

وبحسب المقترح فإن السلطة التنفيذية يرأسها رئيس الوزراء وتكون قيادة الدولة مسؤولة عن الأمن القومي وقضايا الشؤون الخارجية والتخطيط الاستراتيجي والمشاريع الاستراتيجية الأخرى.

وأشار كستيلو إلى امكانية تمثيل رؤساء القبائل في مجلس النواب حال اتفقت القوميات والقبائل على معالجة خلافاتها عبر ترتيب اجتماعات دورية كل ثلاثة أشهر على أن تتخذ القرارات بالإجماع مع الاستمرار في التفاوض حتى تتم معالجة جميع القضايا المثيرة للجدل.

وطرح أن تمتد الفترة الانتقالية لعشر سنوات، تقسم لفترتين انتقاليتين وفي نهايتها يجب إرساء السلام والاستقرار.

وحذر من أن العجلة في إجراء الانتخابات ومقترح حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية "ما هو إلا وصفه لإعادة إنتاج الحرب وعدم الاستقرار".

وشدد على ضرورة العودة إلى نظام العشر ولايات أو حتى نظام الثلاثة أقاليم خلال الفترة الانتقالية لأن من شأنه تقليص عدد الدستوريين الذي يعيق التنمية بالبلاد ـ بحسب تعبيره ـ.

من جانبه عبر القيادي الجنوبي استيفن لوال عن تفاؤله بالخطوات التي إتخذتها إيقاد لإعادة السلام والاستقرار في جنوب السودان.

وقال إن أولى جلسات منتدى تنشيط عملية السلام ستكون في إطار مناقشة أبرز نقاط الخلاف خصوصا فيما يتعلق بوقف إطلاق النار كأولوية إضافة إلى بند تقاسم السلطة والترتيبات الأمنية.

وأفاد لوال بأن المنتدى يهدف للوصول إلى اتفاق شامل، خاصة وأنه حظي بمباركة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ودول الترويكا والاتحاد الأوروبي والصين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.