الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 17 كانون الأول (ديسمبر) 2017

قيادي يقترح مجلس رئاسي انتقالي يدير جنوب السودان لعشر سنوات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 ديسمبر 2017 ـ وصل وفد الحركة الوطنية بجنوب السودان، إلى أديس أبابا للمشاركة في منتدى "إيقاد" لتنشيط عملية السلام، واقترح رئيس الحركة كستيلو قرنق مجلس رئاسي يدير الدولة الوليدة خلال فترة انتقالية مدتها 10 سنوات.

PNG - 128.7 كيلوبايت
رئيس الحركة الوطنية بجنوب السودان كستيلو قرنق رينق ـ صورة لـ (سودان تربيون)

ويهدف المنتدى الذي سيبدأ أعماله يوم الإثنين لتنشيط اتفاق السلام وإقرار وقف شامل للعدائيات ملزم لجميع الأطراف ومن ثم تسوية أسباب اندلاع النزاع بجنوب السودان.

وقال كستيلو في تصريح صحفي إن الحركة الوطنية تقترح قيادة جماعية في شكل مجلس تنفيذي أعلى لقيادة الدولة خلال الفترة الانتقالية يتشكل من خمسة إلى سبعة أعضاء ويضم ممثلين لولايات بحر الغزال وأعالي النيل الكبرى والاستوائية الكبرى، إلى جانب تمثيل فئات المرأة والقوى الحديثة والمزارعين والجيش.

وبحسب المقترح فإن السلطة التنفيذية يرأسها رئيس الوزراء وتكون قيادة الدولة مسؤولة عن الأمن القومي وقضايا الشؤون الخارجية والتخطيط الاستراتيجي والمشاريع الاستراتيجية الأخرى.

وأشار كستيلو إلى امكانية تمثيل رؤساء القبائل في مجلس النواب حال اتفقت القوميات والقبائل على معالجة خلافاتها عبر ترتيب اجتماعات دورية كل ثلاثة أشهر على أن تتخذ القرارات بالإجماع مع الاستمرار في التفاوض حتى تتم معالجة جميع القضايا المثيرة للجدل.

وطرح أن تمتد الفترة الانتقالية لعشر سنوات، تقسم لفترتين انتقاليتين وفي نهايتها يجب إرساء السلام والاستقرار.

وحذر من أن العجلة في إجراء الانتخابات ومقترح حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية "ما هو إلا وصفه لإعادة إنتاج الحرب وعدم الاستقرار".

وشدد على ضرورة العودة إلى نظام العشر ولايات أو حتى نظام الثلاثة أقاليم خلال الفترة الانتقالية لأن من شأنه تقليص عدد الدستوريين الذي يعيق التنمية بالبلاد ـ بحسب تعبيره ـ.

من جانبه عبر القيادي الجنوبي استيفن لوال عن تفاؤله بالخطوات التي إتخذتها إيقاد لإعادة السلام والاستقرار في جنوب السودان.

وقال إن أولى جلسات منتدى تنشيط عملية السلام ستكون في إطار مناقشة أبرز نقاط الخلاف خصوصا فيما يتعلق بوقف إطلاق النار كأولوية إضافة إلى بند تقاسم السلطة والترتيبات الأمنية.

وأفاد لوال بأن المنتدى يهدف للوصول إلى اتفاق شامل، خاصة وأنه حظي بمباركة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ودول الترويكا والاتحاد الأوروبي والصين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.