الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 أيلول (سبتمبر) 2013

كاشا : " نحن فاهمين بنعمل في شنو ومادايرين درس عصر من محمد الحسن "

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 سبتمبر 2013- اعلن والي ولاية شرق دارفور عبد الحميد موسى كاشا وصول اللجنة المكلفة بالتحقيق في صراع المعاليا والرزيقات الى الضعين خلال الايام المقبلة ، وتعهد بمحاسبة ومساءلة كل من يثبت تورطه في الصراع مهما كانت درجة نفوذه في الحكومة.

كما تعهد كاشا في تصريحات بالبرلمان الاحد , بالتعاون مع اللجنة وتسليمها اية مستندات او وثائق تثبت الجهات المتورطة والمتهمة في الاحداث .

وشن الوالى هجوما عنيفا علي رئيس لجنة الشئون الخارجية والامن والدفاع بالبرلمان محمد الحسن الامين وطالبه بتقديم المستندات او الادلة التي تثبت تورط ايادي خارجية في صراع المعاليا والرزيقات,وقال كاشا "بما انه محامي فعليه ان يقدم المستندات لمحكمة العدل الدولية في لاهاي".

وقال كاشا ردا علي تصريحات محمد الامين التي استبعد فيها تورط جهات بالحكومة في الصراع , قال" كلام محمد الحسن الامين لا يعنيني كثيرا وهو بتكلم ساي " واضاف "هو ما مسؤل مني وما دايرين منو درس عصر لانو نحن فاهمين بنعمل في شنو ".

واستبعد الوالي وجود ايادي خارجية في نشوب الصراع ونأي بنفسه عن الافصاح عن ذكر الأطراف المتورطة واشار الي ان اي تعليق منه على القضية غير مفيد واعتبر ان القضية بيد امنة موضحا ان اختصاصات اللجنةالعدلية تتمثل في القبض والاتهام والتحري مع كل من يثبت تورطه في الاحداث، وطالب قبيلة المعاليا باللجوء الي اللجنة اذا كان بحوزتها اي مستندات من شانها تحقيق العدالة وكشف عن اجتماع مع رئيس البرلمان احمد ابراهيم الطاهر غدا الثلاثاء .

وإتهمت قبيلة المعاليا في غبر ذات مرة كاشا بالتواطؤ مع الرزيقات ، وأصدر وزير العدل السودانى محمد بشارة دوسة الأسبوع الماضي قراراً بتشكيل لجنة تحقيق في أحداث النزاع الرزيقات والمعاليا بشرق دارفور الذى وصل ذروته الشهر الماضي وراح ضحية له ما لايقل عن 500 شخص من القبليتين .

ومنح القرار اللجنة التى أسندت رئاستها إلى المستشار العام النور بابكر أحمد سلطات إصدار أوامر التكليف بالحضور والإستجواب وأداء القسم وطلب المستندات الضرورية لأعمال التحقيق.

وقالت هيئة نواب دارفور ان يد القانون ستطال كل من يثبت تورطه فى اشعال فتيل الازمة بين القبيلتين , وقطعت بان المحاسبة ستشمل الكل وان كانوا نافذين في الحكومة المركزية ولن تستثنى حتى الوالى .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.