الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2013

كرتى يلتقي كيري ويكشف عن احبطاط ادراج قضية اببيى فى مجلس الامن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 اكتوبر 2013- قال وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي، إن الدبلوماسية السودانية أحبطت محاولات من قبل بعض الأطراف الغربية، حاولت الدفع بقضية أبيي لمجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، قبيل اجتماعات الجمعية العامة التي جرت في مدينة نيويورك.

وأشار كرتي الذى إجتمع بوزير الخارجية الاميركي إلى أن المحاولة لم تجد سبيلاً للنجاح، بفضل الجهود التي قامت بها الدبلوماسية السودانية.

ونبّه إلى مصادقة مجلس الأمن والسلم الأفريقي، على قرار يخوّل لرئيسي البلدين، إيجاد حلول بشأن المنطقة المتنازع عليها، في الإجراءات الانتقالية والوضع النهائي ، وأضاف أن تلك الجهات سعت لإخراج قضية أبيي من سياقها، ووضعها أمام الطاولة الدولية، لفرض قرار أحادي الجانب، بإقامة استفتاء في المنطقة.

واعتبر كرتي أن تلك الجهات لا ترغب في إقامة علاقات جيدة بين الخرطوم وجوبا، وذكر أن اجتماع مجلس السلم والأمن على مستوى الرؤساء في اليوم السابق لاجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، سعت فيه بعض الأطراف لفرض إقامة الاستفتاء بالطريقة التي فرضت من قبل الاتحاد الأفريقي، وتم رفضه من قبل الحكومة السودانية.

وأكد كرتي التوافق بمجلس السلم والأمن الأفريقي، على أن يترك موضوع أبيي للرئيسين البشير وسلفاكير، في الإجراءات الانتقالية والوضع النهائي لأبيي.

إلى ذلك قالت وزارة الخارجية الأمريكية ، إن وزير الخارجية جون كيري، قابل نظيره السوداني لمناقشة عملية السلام في جنوب السودان والمناطق التي مزقها الصراع مثل دارفور .

وتركزت المحادثات مع وزير الخارجية السوداني ، علي عملية السلام بين السودان وجنوب السودان ، وضرورة معالجة الأسباب الجذرية للصراع في مناطق دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان في السودان.

ولم تكرر المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين ساكي التعبير عن قلق الولايات المتحدة بشأن الاستخدام المفرط للقوة الأسبوع الماضي في التعامل مع محتجين يطالبون باستقالة الرئيس عمر حسن البشير.

وقالت ساكي "لم يكن موضوعا مدرجا علي جدول الاجتماع، ولم يكن هذا اجتماعا مطولا، وقد ناقشا مجموعة من القضايا ومن الواضح أننا استنكرنا ذلك وما زال يثير قلقنا."


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.