الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 24 أيار (مايو) 2013

كرتي :لقاء البشير وسلفاكبر في اديس قائم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 مايو 2013 - يبحث الرئيس السوداني عمر البشير ، ونظيره الجنوب سوداني سلفاكير ميار ديت، على هامش قمة الاتحاد الافريقي التى تلتئم الأحد بأديس ابابا، التطورات الأخيرة في علاقات البلدين ،وسيحاول الرئيسان إعادة الأمور الى نصابها ، بعد الضربات المتتالية الى تلقتها خلال الايام الماضية، وأكدت الخرطوم انها طلبت ابعاد تجار سودانيين ينشطون في الجنوب، لكنها اشارت إلى انها عنت بهم المكاتب التجارية التى تتبع للحركات الدارفورية.

JPEG - 33.9 كيلوبايت
وزير الخارجية على كرتي

وأكد وزير الخارجية السوداني؛ علي كرتي، يوم الخميس، انعقاد القمة الثنائية بين الرئيسين عمر البشير، ورئيس دولة جنوب السودان؛ سلفاكير ميارديت على هامش القمة الإفريقية، مبيناً أن القمة ستبحث التطورات الأخيرة في علاقات البلدين، والتقدم بالعلاقات نحو الأمام.

وقال كرتي -في تصريح لقناة الشروق على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا- "هناك نوايا طيبة بين البلدين، وهناك عمل كبير على الأرض، لذلك نحن واثقون في قدرة الرئيسين على تجاوز أي قضايا خلافية.

وقلل من المشاكل التي تطفو على علاقات البلدين، وقال إن تنفيذ اتفاق البلدين يمضي، وإن اكتنفته صعوبات، وهذه طبيعة القضايا المعقدة والشائكة والكبيرة".

وأضاف أن القمة ستمضي باتجاه الالتزام العام بتنفيذ اتفاق التعاون الشامل، وإذا كانت هناك قضايا ستطرح، فهي قضايا التنفيذ والحركة إلى الأمام.

إلى ذلك اختتم المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة دورته الـ26 بعد اعتماد جدول الأعمال المعتمد لدى القمة الـ21 لزعماء الدول والحكومات، التي تعقد يومي 26و27 من الشهر الجاري.

وقال وزير الخارجية السوداني كرتي إن القمة من المتوقع أن تتناول القضايا المتعلقة بشؤون الأطفال، وحقوق الإنسان في إفريقيا، بالإضافة للشراكات الاقتصادية في اطار النيباد، فضلاً عن خطط واستراتيجيات الزعماء الأفارقة لنهضة القارة وتنميتها.

وقال إن سيادة القارة الإفريقية وحقوقها في مجلس الأمن، والمنظمات الدولية من الأهداف التي تتطلع القارة للتركز عليها.

من ناحية ثانية أوضح السيد الوكيل أن وزيرالخارجية لم يطلب من الرئيس سلفاكير إبعاد التجار السودانيين من جنوب السودان وأن ذلك لا يتسق مع سعي السودان لإقرار الحريات الاربعة بين البلدين وإستئناف التجارة .

لافتا إلى ان حديث الوزير كان عن المكاتب التجارية التابعة لحركات التمرد السودانية الموجودة في جنوب السودان ، والتي تعمل على إستيراد احتياجات الحركات ، من المركبات وغيرها من المستلزمات ، وبمعرفة السلطات في جنوب السودان .

وطلب السودان من حكومة الجنوب عدم السماح لهذه المكاتب بتزويد حركات التمرد بالمركبات التي تستخدم في مهاجمة المدن والقرى داخل الاراضي السودانية.

وابرمت الدولتان في مارس اتفاقا للتعاون بينهما من ابرز بنوده استئناف تصدير النفط من جنوب السودان، الذي ليس له منافذ بحرية عبر أراضي السودان وفتح المعابر الحدودية لحركة التجارة بينهما وتخفيف حدة التوتر الذي ساد منذ انفصال جنوب السودان في 2011 وعاد التوتر مجددا بين البلدين هذا الشهر بعد اتهام جوبا للخرطوم باغتيال السلطان كوال دينق مجوك ،ناظر قبائل دينكا نقوك فى ابيى على ايدى مسلحين فى المنطقة .

واتهمت الخرطوم جوبا بدعم التحرك العسكرى الواسع للجبهة الثورية اخيرا ضدها ودخولها مدينة ام روابة بشمال كردفان واحتلالها لبلدة ابكرشولا بجنوب كردفان و التى فشلت محاولات عديدة منها لاستعادتها حتى الان .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.