الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

(كفاية): نزع السلاح‎ وضع دارفور أمام (تهديدات خطيرة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 نوفمبر 2017- حذرت منظمة (كفاية) الأميركية، من تهديدات خطيرة قالت انها تحدق بإقليم دارفور الواقع غربي السودان، في أعقاب تدشين الحكومة حملة جمع السلاح من المواطنين والمليشيات، تمهيدا لحصره بيد القوات النظامية الرسمية.

JPEG - 21.9 كيلوبايت
حرق دراجات نارية تعود لمتفلتين في كبكابية بشمال دارفور ـ الجمعة 20 أكتوبر 2017

وقالت المنظمة في تقرير بعنوان “تهديدات خطيرة تُحدق بدارفور” إن حملة نزع السلاح، التي تم إطلاقها في أغسطس 2017، تعطي الأولوية فقط للاعتبارات الضيقة للمحافظة على أمن النظام السوداني وبقائه السياسي.

ويحلل التقرير التوترات والديناميات المحيطة بحملة جمع الأسلحة الإلزامية الجارية حاليا في ولايات دارفور الخمس وولايات كردفان الاتحادية الثلاث في السودان.

وطبقا لكاتب التقرير كبير المستشارين في مجال السياسات بالمنظمة، على بلدو فإن “السودان بحاجة ماسة إلى إطلاق حملة واسعة النطاق لنزع السلاح نظرًا للانتشار الواسع للأسلحة نتيجةً لاستراتيجية حكومته غير الحكيمة لتسليح القبائل ضد بعضها البعض".

وتابع "ومع ذلك، فإن حملة جمع السلاح الإلزامية الجارية التي تقوم بها الحكومة السودانية في دارفور وكردفان أدت إلى تفاقم التوترات القائمة والتهديدات الأمنية بدلًا من تخفيفها”.

ويرى كبير المستشارين في مجال السياسات بالمنظمة عمر إسماعيل، إن حملة نزع الأسلحة تأتي في أعقاب النجاحات الدبلوماسية الأخيرة للنظام السوداني، بما في ذلك رفع العقوبات التجارية والمالية الأميركية.

وأضاف " يبدو أن الحملة تهدف إلى تقديم نظام الرئيس عمر البشير إلى المجتمع الدولي كضامن للاستقرار المحلي والإقليمي".

واستدرك قائلا " غير أن الحملة لم تكن سوى تذكير بدور الحكومة باعتبارها الجهة الرائدة في انتشار الأسلحة في البلد والمنطقة، وسيكون من السابق لأوانه الترحيب بهذه الحملة بسبب نهج الانتقاء والعصا الغليظة الذي يتبعه النظام”.

ويوضح التقرير أن الحكومات المتعاقبة في السودان قامت بتسليح مدنيين وميليشيات تم تجنيدها على أساس عرقي لشن الحرب على التمرد المسلح، لكن نظام الرئيس عمر البشير حمل هذه الممارسة إلى مستويات غير مسبوقة.

ويضيف بأنه ونتيجةً لذلك، فإن هناك مناطق كاملة في السودان متكدسة بالأسلحة النارية، ويقع السكان في مرمى النيران المحتمل لمختلف الميليشيات والقوات شبه العسكرية التي ترعاها الحكومة والمعروفة بالتطهير العرقي والجرائم الجماعية، وكذلك أعضاء ومقاتلين سابقين في الجماعات المسلحة المتمردة.

ويرى على بلدو إنه سيتعين على النظام السوداني في سبيل شن حملة ناجحة لنزع السلاح وجمعه نبذ هذه السياسات المدمرة والتي بموجبها تسليح بعض القبائل الموالية ضد الأخرى ممن يُطلق عليهم المعارضين للنظام.

وأردف "كما سيتعين على الحكومة السودانية وضع استراتيجية شاملة لمعالجة الأسباب الأساسية للنزاع الذي دفع أيضًا المواطنين إلى تسليح أنفسهم من أجل حماية أسرهم ومجتمعاتهم”.

ويشير التقرير الى أن المنهج اذي تسير عليه حملة جمع السلاح حاليا لا يبشر بنتائج جيدة لأنه مدفوع باعتبارات أمنية قصيرة الأجل، ويخفق في معالجة العوامل التي أدت لانتشار السلاح.

وأضاف " نتيجة لذلك لاقت حملة جمع السلاح استجابة فاترة من المواطنين، ولم تكن هناك استجابة جماعية من المليشيات بل أحدثت توترات قبلية كبيرة في دارفور وأثارت مواجهات مسلحة منذرة بالسوء بين أكبر مجموعتين شبه عسكريتين بالبلاد، هما قوات الدعم السريع، وقوات حرس الحدود".

وفي جانب ثاني من التقرير تتحدث (كفاية) عن أن العلاقة الأسرية التي تجمع زعيم مليشيات حرس الحدود موسى هلال، وقائد الدعم السريع محمد حمدان (حميدتي) منعت " أسوأ أعمال العنف في الوقت الحالي، برغم وجود مخاوف حقيقية تؤكد احتمال اندلاع أعمال عنف على نطاق واسع".

ونصحت (كفاية) الحكومة السودانية بأن تعمد الى تحقيق سلام شامل مع الجماعات المسلحة في دارفور، والحركة الشعبية التي تقاتلها في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، لإرساء أساس لحملة جمع السلاح بنحو أكثر فاعلية وفائدة للسودان.

وأضافت " كما يجب على النظام السوداني نزع سلاح المليشيات القبلية والجماعات شبه العسكرية المسلحة من أجهزة الأمن التابعة له، للحد من العنف الذي يحدث في الاشتباكات التي تتورط فيها المليشيات دفاعا عن قبائلها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.