الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الأحد 3 كانون الأول (ديسمبر) 2017

كمندر مالك بتكلم صاح

separation
increase
decrease
separation
separation

بقلم أسامة سعيد

القادة الكبار هم وحدهم من يُنتجون المبادرات الخلاقة في الأوقات العصيبة ، كل الثورات تمر بحالات مدّ وجزر وصعود وهبوط والمعارضة السودانية هي الان في حالة الجزر والهبوط وذلك بسبب انشغالها بمشاكلها الداخلية و بالمقابل النظام يمر أيضاً بأسوأ حالاته فرهن البلاد كلها لحماية رأس النظام من الملاحقة الدولية والشعب السوداني أصبحت كل أيامه ذات مسغبه ففقد الامل بفرج قريب فأتت دعوة كمندر مالك لقادة المعارضة للاتفاق حول برامج ومهام محددة لتحويل عملية الانتخابات ومطلوباتها الي معركة حاسمة مع النظام.

فمن المعلوم بأن العملية الانتخابية سلسلة من الإجراءات تبدأ من اليوم الاول لإعلان نتائج الدورة السابقة فتبدأ الاحزاب في دراسة وتقييم النتائج ووضع الخطط والاستراتيجيات والتحضير المبكر لخوض الدورة القادمة.اما في بلادنا المأزومة التي يسيطر عليها نظام غير شرعي تمّكن بالقوة والقهر فهذا الوضع الاستثنائي غير المستقر وجب مقاومته وتغيره واستبداله بنظام ديمقراطي حقيقي هذا متفق عليه من الجميع لكن كيف ومتي وبأي الوسائل فهذا ما دعى لمناقشته كمندر مالك وهي ليست دعوة للمشاركة في انتخابات المؤتمر الوطني او الاعتراف بها كما يتوهم البعض الشاهد ان النظام يستفيد من المعارضة السلبية فيمرر القوانين المعيبة ويعدل ما يشاء من الدستور ويفعل ما يريد ليبقى في السلطة.

دعوه كمندر مالك تتطابق مع ما تناولناه قبل مدة نحن في مؤتمر البجا المعارض مع زملاءنا في حركة حق في إعلاننا السياسي المشترك الذي خصصنا جزء منه لعملية الانتخابات وقلنا ان بعد دراسة المتغيرات الداخلية والإقليمية والدولية التي أفرزت واقعا ومناخاً جديداً يجب علينا الاستفادة من هذا المناخ واستحداث وسائل جديدة وأن لا نترك الساحة للنظام ليبرطع فيها ، والأجواء المصاحب للعملية الانتخابية سانحة ممتازة لتصعيد العمل المعارض وهنا يجب التفريق بين العملية الانتخابية والاقتراع الذي هو جزء يسير من عملية طويلة تتناول تفاصيل كثيرة أهمها تعديل الدستور.

وهذه معركة يجب ان نخوضها ونحشد لها وان لا نترك النظام يمرر ما يريد وهو تعديل الدستور لتمكين البشير من الترشح لدورة قادمة بدأ يستميل لها الادارة الأهلية وطلبه المدارس في مسرحية سخيفة للمطالبة بتعديل الدستور من أجله فعلينا ان لا نمكنه من فعل ذلك وبعدها نعترض ونثور المطلوب تحويل هذا الإجراء الي معركة سياسية يستعد لها الجميع سياسيين وقانونيين من الان وهناك قضايا الحريات التي تشهد تراجع غير مسبوق يتمثل في وقف الصحف ومصادرتها واستمرار اعتقال المعارضين السياسيين في ظل قوانين مخالفة لوثيقة الحريات الواردة في الدستور ، وكذلك وجوب وقف الحرب كمقدمة ضرورية لقيام انتخابات حرة ونزيهة ومراقبة دوليا كل هذه الموضوعات وغيرها يمكن تحويلها الي شرارة تخلق الهبة الشعبية لإسقاط النظام ولنا في التجربة المصرية اسوةً حسنة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.