الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 تموز (يوليو) 2016

كنفدرالية المنظمات تطالب السلطات السودانية بوقف الحملات ضد الناشطين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يوليو 2016 ـ طالب كنفدرالية منظمات المجتمع المدني السودانية الأجهزة الأمنية بوقف حملات الاعتقال التعسفي بحق النشطاء واطلاق سراح المعتقلين، ودعت السلطات العدلية بفتح تحقيق عادل في انتهاكات جسيمة يتعرض لها هؤلاء المعتقلين.

JPEG - 24 كيلوبايت
محتجون يحملون لافتات تطالب باطلاق سراح المعتقلين أمام مفوضية حقوق الإنسان ـ الخرطوم 19 يناير 2015

وعبرت الكنفدرالية عن قلقها الشديد إزاء استمرار النهج القمعي والتعسفي الذي تنتهجه الحكومة باستمرار اعتقال الناشطين خلف الله العفيف ومصطفى آدم ومدحت عفيف الدين لفترة قاربت الشهرين، بلا أي مسوغ قانوني.

واتهمت السلطات بإرتكاب خروقات بحبس النيابة للموقوفين لمدة تتجاوز الأسبوعين بدون توجيه تهم صريحة أو إحالتهم للمحاكمة، فضلا عن إنتهاكات خطيرة طالت أقرباء أحد المعتقلين، حيث داهمت وفتشت قوة من رجال الأمن منزل خلف الله العفيف مدير مركز "تراكس"، ومنازل إثنين من أشقائه ومنزل والدته واستولت على كتب ووثائق وأموال.

وكانت نيابة أمن الدولة بالسودان أحالت في مايو الماضي ملف محاكمة منسوبي مركز "تراكس"، الى المحكمة بعد ان وجهت لهم تهماً تصل عقوبها الإعدام والسجن المؤبد، حيث اتهمتهم النيابة بتقويض النظام وأثارة الحرب ضد الدولة والإشتراك الجنائي والدعوة لمعارضة السلطة ونشر الأخبار الكاذبة وانتحال شخصية صفة الموظف العام.

وتشير "سودان تربيون" الى أنه جرى توقيف المتهمين عقب مداهمة شنتها قوة تتبع لجهاز الأمن والمخابرات على مقر مركز (تراكس للتدريب والتنمية البشرية).

وأشارت كنفدرالية منظمات المجتمع المدني إلى ان النشطاء المعتقلين لم يمكنوا من ممارسة حقوقهم القانونية، إذ لم يتمكن حتى هذه اللحظة محاموهم من معرفة أسباب الاعتقال، ولم تُوَجَّه لهم تهم معينة، ولم تُرَاعَى أوضاعهم الصحية وأحوالهم الاجتماعية، مما يعد إنتهاكا صارخا لأحكام الدستور والحقوق الواردة في المواثيق الدولية التي صادق عليها السودان.

وحيت الكنفدرالية مواقف بعض القوى السياسية التي أدانت استمرار السلطات الأمنية في إعتقال أعضاء الكونفيدرالية من منسوبي مركز "تراكس" ومنظمة "الزرقاء" مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين أو محاكمتهم.

وحثت كافة عضويتها من منظمات المجتمع المدني والنشطاء والمدافعين عن حقوق الانسان، على التصدي الصارم للانتهاكات القاسية التي يتعرض لها أعضاء المنظمتين والتنسيق لتصعيد حملة مطالبة بحماية حقوقهم وحرياتهم وضمان سلامتهم.

وتشن سلطات الأمن السودانية منذ نحو ثلاث سنوات حملة شعواء ضد المراكز الثقافية، والمهتمة بأوضاع حقوق الإنسان، وعمدت إلى إغلاق غالبها تحت ذريعة التعاون مع جهات خارجية والحصول منها على تمويل، كما تقول ان تلك المراكز تنشط في تقديم صورة سالبة عن أوضاع حقوق الإنسان بالبلاد بإرسال تقارير الى جهات أجنبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.