الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 26 كانون الأول (ديسمبر) 2018

كوادر( الشعبي) تلوح بعزل الأمين العام حال الاستمرار في الحكومة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 ديسمبر 2018- في تطور جديد للأوضاع داخل (المؤتمر الشعبي) بالسودان، دفعت مجموعة ثانية من كوادره بمذكرة للقيادة تطالبها بالإنهاء الفوري للمشاركة في الحكومة بكل مستوياتها.

JPEG - 14 كيلوبايت
الأمين العام للمؤتمر الشعبي د. علي الحاج

ووقع نحو 40 من شباب وطلاب الحزب،الثلاثاء على المذكرة المعنونة لأمين عام الحزب على الحاج محمد مناديه بالتخلي عن الشراكة بعد ارتداد المؤتمر الوطني عن بند الحريات وسعيه نحو التمكن في السلطة بأدوات البطش الاستبداد، على حد وصفها.

وطالب الموقعون بالتنفيذ العاجل لتلك المطالب في مدة أقصاها أسبوع من تاريخ استلامها، مع التلويح بأنه في حال الفشل في التنفيذ سيضطر الموقعون عليها للانتقال للمطالبة بتنحي الأمين العام عن موقعه أو الدعوة لعقد مؤتمر عام استثنائي.

وتعد هذه المذكرة الثانية من نوعها خلال الشهر الجاري بعد أن تم الكشف في 15 ديسمبر عن توقيع 250 من مناصري الحزب على مطالبة تحث قيادة المؤتمر الشعبي على إعلان موقف صريح يرفض المساعي المبذولة لتعديل الدستور بما يمهد لإعادة ترشيح الرئيس عمر البشير لدورة رئاسية جديدة.

ويشارك المؤتمر الشعبي في حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها عمر البشير على المستويين التنفيذي والتشريعي.

وقالت المذكرة الحديثة التي اطلعت عليها (سودان تربيون) "إننا نرى أن كياننا المؤصل على الدين، المجاهد في الحريات العامة، يتوحل في نظام سياسي بائس خائن للعهود، قاتل للمعارضين، وقامع لحرية الناس، مستخف بمستقبلهم وآمالهم، ولقد التزمنا الصبر طويلاً على أمل أن تخرج لنا قيادتكم بحلول ناجعة ومواقف واضحة تعيد للحزب هيبته وسمعته وتتسق مع تاريخه ومبادئه".

ووصف الموقعون على المذكرة بأنها تعبّر عن الأغلبية الصامتة من عضوية المؤتمر الشعبي التي استيأست من المأمولات المطروحة لإصلاح الواقع الذي تورطت فيه البلاد، مشيرين إلى أنّ عامة أهل السودان كانوا يتطلعون نحو هذا الكيان الكبير بعين الرجاء والثقة في أن يكون هو المرشد نحو عهد جديد للبلاد، فإن نكوصنا عن الطريق ليس فيه تدمير لمستقبل الحزب فحسب بل هو تضييع لمستقبل هذه البلاد وتهديدٌ لكيانها وأسسها.

وخلصت المذكرة إلى المطالية بإصلاحات سياسية داخلية تتمحور في مطلبين اولهما الإنهاء الفوري لمشاركة المؤتمر الشعبي في كافة مستويات السلطة من بعد دعوة الأجهزة التنظيمية المختصة وطرح الأمر عليها إلى جانب الدعوة لانعقاد شورى موسعة، تحافظ على شرعية المؤسسات مع المرونة في توسيع ماعون المشاركة الشورية من خارجها.

وفي الأثناء أفاد إيجاز صحفي حمل توقيع القطاع الصحي بالمؤتمر الشعبي الثلاثاء بتعرض الأمين العام للمؤتمر الشعبي علي الحاج محمد لأزمة صحية عارضة استدعت دخوله المستشفى مساء الرابع والعشرين ديسمبر الجاري، وذكر أنه تم تشخيص الحالة باضطراب في السكري وخضع لإجراء العلاجات اللازمة، وهو الان بصحة جيدة لكنه ما يزال تحت الرعاية الطبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثورة ديسمبر ليست لتغيير نظام حاكم فحسب! 2019-03-23 05:21:37 مبارك أردول الشواهد تخبرنا إنها ثورة أبعد من أن تكون موجهة ضد نظام الانقاذ فحسب، بل إنها ثورة ضد كل المفاهيم والممارسات والسياسات وحتى التابوهات القديمة المتراكمة. ثورة تتجاوز تغيير النظام الحاكم الذي يتقمص كل اشكال (...)

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.