الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 26 أيار (مايو) 2016

(كونفدرالية المجتمع المدني) تطالب السلطات السودانية بغل يد الأجهزة الأمنية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 مايو 2016 - طالبت "كونفدرالية منظمات المجتمع المدني السودانية" الجهات العدلية، بتقييد السلطات المطلقة للأجهزة الأمنية والوقف الفوري لحملات الاعتقال التعسفي، التي قالت إنها طالت ناشطين وطلاب ومحامين.

JPEG - 20.3 كيلوبايت
اعتصام أسر الطلاب المعتقلين أمام مكتب مدير جامعة الخرطوم..الأربعاء 25 مايو 2016

وقالت الكونفيدرالية في بيان اطلعت عليه (سودان تربيون) الخميس إن السلطات السودانية تستهدف ناشطي منظمات المجتمع المدني في السودان بالإعتقال والملاحقة ومصادرة المقتنيات الشخصية بما في ذلك الأوراق الثبوتية ووثائق السفر.

وتشن سلطات الأمن السودانية منذ نحو ثلاث سنوات حملة شعواء في وجه المراكز الثقافية، والمهتمة بأوضاع حقوق الانسان، وعمدت إلى إغلاق غالبها تحت ذريعة التعاون مع أذرع خارجية والحصول منها على تمويل ، كما تقول ان تلك المراكز تنشط في تقديم صورة سالبة عن أوضاع حقوق الإنسان بالبلاد بإرسال تقارير الى جهات أجنبية.

ودعت الكونفيدرالية، السلطات السودانية للكف عن السياسيات التمييزية التي ظلت تواجه بها منظمات المجتمع المدني منذ سنين وأن تحتكم لمبادئ العدل وسيادة حكم القانون.

وأشارت في بيانها الى حادثة مداهمة مكتب الناشط الحقوقي، المحامي نبيل أديب عبد الله، رئيس المرصد السوداني لحقوق الإنسان، وإعتقال عدد من طلاب جامعة الخرطوم من مكتبه أثناء تلقيهم للإستشارات القانونية المتصلة بوضعهم كمفصولين من الجامعة بسبب نشاطهم المناهض للسياسات القاضية بالتصرف في أصول الجامعة، بجانب حملة إعتقال عدد من نشطاء منظمات المجتمع المدني، منتسبين لمركز (تراكس) للتدريب والتنمية البشري، حيث لا زالوا يقبعون بحراسة نيابة أمن الدولة بضاحية العمارات في الخرطوم.

واوضحت أن العلاقة بين الأجهزة الأمنية ومنظمات المجتمع المدني تزداد في كل يوم تعقيداً بسبب الشكوك والهواجس التي تسكن الأجهزة الأمنية تجاه عمل المنظمات والنظرة أليها كمهدد لأمن الدولة، مما يترتيب عن ذلك العديد من الإجراءات الماسة بحرية نشاط منظمات المجتمع المدني، كما تحد من دورها المطلوب تجاه المجتمع.

واضافت "أن قمع منظمات المجتمع المدني يعيق بشكل واضح أي مساعي نحو تأسيس حوار وطني جاد، وتعيق بالضرورة أي جهود متعلقة بالتحول الديمقراطي المنشود".

وحثت الكونفيدرالية، المدافعين عن حقوق الإنسان، التصدي للإنتهاكات التي يتعرض لها منسوبي منظمات المجتمع المدني، والتنسيق من أجل ضمان عدم تعرضهم لاي إنتهاكات تمس سلامتهم وحرياتهم وكرامتهم الشخصية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.