الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 19 كانون الثاني (يناير) 2018

كيان لطلاب وشباب (الشعبي) يبدي تململه من المشاركة في السلطة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يناير 2018 ـ طالب كيان داخل حزب المؤتمر الشعبي المشارك في الحكومة السودانية، باسم "مبادرة الشباب والطلاب" الأمانة العامة للحزب للإنعقاد بشكل طارئ لتبني موقف واضح ومعلن حيال مستوى تنفيذ الحكومة لوثيقة الحوار الوطني.

JPEG - 17 كيلوبايت
علي الحاج يبلغ البشير بمبادرة حزبه لوقف الحرب

ويعزز بيان أصدرته ما تسمى بمبادرة شباب وطلاب المؤتمر الشعبي، الخميس، حالة تململ داخل الحزب المشارك في حكومة الوفاق الوطني بعد أن اتهم القيادي بالحزب كمال عمر، أخيرا، رئيس الوزراء بكري حسن صالح بالفشل في إدارة الحكومة ودعا لفض الشراكة والاتفاق على وضع انتقالي كامل تشارك فيه كل الأطراف السودانية بلا إقصاء.

وكانت معلومات قد رشحت، مساء الخميس، تفيد باحتشاد لعضوية المؤتمر الشعبي في مقره الرئيسي بالخرطوم وسط دعوات للتظاهر ضد الغلاء وارتفاع الأسعار.

وأكد البيان حق عضوية المؤتمر الشعبي وقواعده في التظاهر السلمي وتنظيم الاحتجاجات السلمية المعبرة عن تطلعات السودانيين في حياة كريمة، باعتبار ذلك حق دستوري متفق عليه ولا يتعارض مع موقف الحزب المشارك في حكومة الوفاق.

ورفض "قمع النظام وردود فعله الوحشية" في مواجهة المتظاهرين سلميا وطالب الحكومة بالإلتزام الكامل بتنفيذ وثيقة مخرجات الحوار الوطني وإطلاق سراح جميع المعتقلين.

وتابع "نحمل الحكومة كامل المسؤولية في سياساتها القمعية وما ينتج عنها من ردود أفعال".

ودعت المبادرة في بيانها الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي وقيادته "للإنعقاد بشكل طارئ لتبيين موقف واضح ومعلن للرأي العام والشعب السوداني حول مستوى تنفيذ الحكومة لوثيقة الحوار الوطني وإتخاذ موقف عملي إزاء ذلك".

وأكدت ضرورة مراجعة السياسات الإقتصادية والتعديل العاجل في الموازنة بما يراعي مصلحة المواطن ويقلل الأعباء عليه، مشيرة إلى أن موازنة العام 2018 أعدت بشكل مخل تماما بحزمة الإصلاحات الإقتصادية المتفق عليها في وثيقة الحوار، و"ظهر ضعف الميزانية في ضعف قطاع الخدمات والرعاية الاجتماعية مقابل زيادة في الرسوم والجبايات".

إلى ذلك رفض شباب وطلاب الحزب "أي نية لتعديل الدستور من أجل السماح بترشيح الرئيس البشير لولاية أخرى".

وتولى علي الحاج منصب الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي بعد رحيل مؤسس الحزب حسن عبد الله الترابي في مارس 2016.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.