الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 حزيران (يونيو) 2018

كير ومشار يجتمعان في أديس أبابا بحضور رئيس الوزراء الاثيوبي

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 21 يونيو 2018-عقد رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير وزعيم المعارضة الرئيسية رياك مشار الاربعاء اجتماعاً في أديس أبابا حضره رئيس الوزراء الاثيوبي آبي احمد.

JPEG - 31.8 كيلوبايت
مشار وكير سويا لأول مرة منذ أكثر من عامين بحضور رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد.. الأربعاء 20 يونيو 2018

وأعُلن عقد الاجتماع في "تغريدة" أطلقها مدير مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي فيتسوم أريغا دون ذكر تفاصيل عن نتيجة اللقاء.

وأضاف أريغا "نظم رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد مأدبة عشاء خاصة للرئيس سلفا كير والدكتور رياك مشار، والتقى الطرفان للمرة الأولى منذ عامين. وفي مواجهة استمرار المعاناة في جنوب السودان، لا تستطيع إثيوبيا ببساطة أن تقف مكتوفة الأيدي، وبمزيد من العمل يمكن تحقيق مستقبل سلمي في جنوب السودان".

وقالت مصادر مختلفة في أديس أبابا إن الاجتماع المباشر كان يجمع فقط الزعيمين المتنافسين ورئيس الوزراء الإثيوبي.

وكان من المفترض أن يناقش الاجتماع الأول بين كير ومشار القضايا العالقة بشأن تقاسم السلطة في اتفاقية السلام.

وقال مسؤول في حكومة جنوب السودان على إطلاع بتفاصيل اللقاء في تصريحات لـ (سودان تربيون) إن الاجتماع لم يكن ناجحا ولم يوافق الزعيمان على أي شيء، وأضاف المسؤول الذي فضل حجب اسمه "إذا كان الاجتماع ايجابيا كان آبي أحمد سيكون سعيداً وسيصدر بياناً على الاقل".

وسيناقش مجلس وزراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد) نتائج المشاورات المكثفة، ثم يقدم نتائجه إلى قمة رؤساء دول وحكومات الإيقاد في المساء.

ومن المقرر أن يعود الرئيس كير إلى جوبا الجمعة لكن ليس من الواضح ما إذا كان سيعقد اجتماع آخر مع مشار.

حركة مشار تشيد بـ(إيقاد) وأثيوبيا

وأثنت حركة مشار على الحكومة الإثيوبية والكتلة الإقليمية (إيقاد) لتنظيمهما محادثات مباشرة بين مشار والرئيس سلفا كير.

وقالت في بيان أصدرته الأربعاء "من خلال السماح للأطراف المتحاربة بالجلوس معاً ومناقشة خلافاتهم لمعالجة الأسباب الجذرية ووقف الحرب، فإن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد) قامت بالتشخيص الصحيح للمشكلة ووضع المفاوضات على المسار الصحيح، لذلك، نود أن نعرب عن امتناننا لرئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد لقيادته الحكيمة واتخاذ قراره في الوقت المناسب".

وأعربت المعارضة المسلحة عن تقديرها للدول الإقليمية ودول الترويكا لدورها الإيجابي في الجهود الرامية إلى إيجاد حل دائم للحرب الأهلية في جنوب السودان.

والحرب الأهلية في جنوب السودان هي نزاع بين قوات الحكومة وقوات المعارضة.

وفي منتصف ديسمبر 2013، اتهم الرئيس كير نائبه السابق مشار وعشرة آخرين بتدبير محاولة انقلاب ضد حكومته. وأدت الحرب إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وتشريد أكثر من مليوني شخص.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.