الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

كينياتا ينهي زياره للخرطوم بعد توقيع مذكرات تفاهم في النفط والمعادن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أكتوبر 2016 ـ وقع السودان وكينيا يوم الأحد بالقصر الرئاسي في الخرطوم على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات المعادن والنفط، بحضور الرئيسين السوداني والكيني عمر البشير وأوهورو كينياتا.

JPEG - 51.9 كيلوبايت
البشير وكينياتا في القصر الجمهوري بالخرطوم ـ السبت 29 أكتوبر 2016

وغادر الرئيس الكيني مساء الاحد عائدا إلى بلاده بعد زيارة رسمية للخرطوم استغرقت يومين اجرت خلالها والوفد المرافق له سلسة من المحادثات مع المسؤولين السودانيين بدأت باجتماع مشترك بين الرئيسين البشير وكنياتا مساء السبت.

ووقع وزيرا المعادن السوداني والكيني على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المعدنية ، كما وقع وزير النفط والغاز محمد زايد عوض مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النفط والغاز مع نظيره الكيني.

وفي ختام المباحثات المشتركة وقع السفير كمال الدين إسماعيل؛ وزير الدولة بالخارجية؛ البيان الختامي للزيارة عن الجانب السوداني، ووقعت السيدة أمينة محمد وزيرة الخارجية الكينية عن الجانب الكيني.

وقال الرئيس عمر البشير "إن زيارة كينياتا للبلاد كانت مليئة بالنشاط رغم قصرها"، وأشار الى ان قيام دولة جنوب لسودان لم يؤثر على علاقات السودان مع كينيا.

وأكد البشير في تصريحات صحفية عقب التوقيع على الاتفاقيات بالقصر الرئاسي: "نشكر دولة كينيا على جهودها في مباحثات السلام في اتفاقية نيفاشا التي أوقفت حرب امتدت عشرين سنة".

وتابع :"الرئيس الكيني وعدنا بزيارة أطول وأبدى رغبته في زيارة الاهرامات بمروي ومصنع كنانة ومشروع الجزيرة ومواقع التصنيع الحربي".

وأفادت وكالة السودان للانباء أن أوهورو كينياتا أشاد بالتقدم الذي شهده السودان في مجال صناعة النفط والتوسع في بنيته التحتية.

ووقف كينياتا على مراحل تكرير الخام بمصفاة الجيلي بالخرطوم، والتقنيات المتطورة التي تستخدم في عمليات التكرير، كما استمع إلى شرح مفصل عن إنشاء المصفاة حتى وصلت مرحلة التكرير.

وأبدى إعجابه بالخبرات الطويلة والإمكانيات العالية التي يتمتع بها أبناء السودان في مجال صناعة النفط والصناعات المصاحبة، مؤكداً رغبته في نقل تجربة السودان في مجال صناعة النفط والمنشآت النفطية والاستفادة من الخبرات التي اكتسبها السودان.

يشار إلى البرنامج الرسمي للزيارة كان قد اشار إلى أن الرئيس الكيني سيزور مصنع كنانة للسكر ومصنع كوفتي للشاي ومصفاة الخرطوم للنفط ومصفاة الذهب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.