الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 3 آب (أغسطس) 2018

كينيا تطلب فتوى من محكمة العدل الدولية بشأن ملاحقة (الجنائية) للرؤساء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 أغسطس 2018 ـ طلبت كينيا، نيابة عن الدول الأفريقية، من الأمم المتحدة إدراج طلب فتوى من محكمة العدل الدولية بشأن حصانات رؤساء الدول والحكومات وغيرهم من كبار المسؤولين في جدول أعمال دورتها القادمة في سبتمبر.

JPEG - 31.3 كيلوبايت
مقر المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي

ووجهت بعض البلدان الأفريقية انتقادات شديدة للمحكمة الجنائية الدولية بلاهاي لمطاردة زعماء القارة بمن فيهم الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الكيني أوهورو كنياتا.

ويأتي طلب سفير كينيا لدى الأمم المتحدة لازاروس امباي امايو في أعقاب قرار الاتحاد الأفريقي في يناير الماضي بطلب رأي من المحكمة التي تعد أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة تختص في النزاعات بين الدول.

وطلب مندوب كينيا من الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس في رسالة عممت أواخر يوليو الماضي، أن يطلب من الجمعة العامة تقديم الطلب الأفريقي للحصول على رأي استشاري محكمة العدل بشأن الحصاة في جدول أعمالها.

وفي رسالة عُممت يوم الأربعاء طلب أمينو من الأمين العام أنطونيو غوتيريس أن يطلب من الجمعية العامة تقديم الطلب الأفريقي للحصول على رأي استشاري بشأن الحصانة في جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤقت للدورة الـ 73.

ويقتضي إجراء الإحالة إلى محكمة العدل أن تتم من قبل هيئة بالأمم المتحدة مثل الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا.

وبحسب مذكرة توضيحية مرفقة برسالة أمايو فإن "مسألة الحصانة أصبحت في السنوات الأخيرة واحدة من أكثر القضايا إلحاحا في القانون الدولي".

وقالت المذكرة إن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة "ستستفيد من طلب الجمعية العامة بإصدار رأي استشاري من محكمة العدل الدولية يفسح المجال للغموض الواضح والالتزامات المتنافسة بموجب القانون الدولي".

في مارس 2005 أصدر مجلس الأمن القرار رقم 1593 الذي قرر فيه إحالة ملف دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ولاحقا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني، الأولى في العام 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية والثانية في 2010 بتهمة ارتكاب إبادة.

واتهمت المحكمة الرئيس الكيني بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بسبب أعمال عنف أعقبت الانتخابات في عام 2007.

وقالت نائبة مدير برنامج العدالة الدولية التابع لـ "هيومن رايتس ووتش" إليس كيبلر، إن طلب كينيا للحصول على رأي استشاري لا يلغي الطلبات المعلقة من المحكمة لأن تقوم الدول الأعضاء فيها باعتقال البشير إذا كان موجوداً في أراضيها.

وتابعت "لقد قضت المحكمة الجنائية الدولية عدة مرات بأن دولها الأعضاء ملزمة بالقبض على هذا الهارب من العدالة إذا كان موجودا على أراضيها، وقد تجنبت عدة ولايات أو قلصت مثل هذه الزيارات عن طريق إعادة جدولة المؤتمرات أو توضيح أنه يخاطر بالتوقيف على أراضيها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.