الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

كي مون يحذر من ارتكاب (فظاعات جماعية) في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 نوفمبر 2016 ـ حذر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، من مخاطر "فظاعات جماعية" في جنوب السودان، ومن أن جنود الأمم المتحدة لن تكون لديهم الوسائل لمنعها، وذلك في تقرير نشر اليوم الأربعاء.

JPEG - 31.2 كيلوبايت
قوات تابعة للأمم المتحدة تعيد انتشارها في جوبا

وفي وثيقة سرية حصلت فرانس برس على نسخة منها، وموجهة إلى مجلس الأمن، أشار الأمين العام إلى التأخر في تشكيل قوة حماية إقليمية لمساندة مهمة الأمم المتحدة في جنوب السودان. واتهم حكومة جنوب السودان بالمماطلة.

وكتب بان كي مون، أن مخاطر ارتكاب فظاعات جماعية في جنوب السودان مرتفع جدا خصوصا بسبب تصاعد خطاب الكراهية والتحريض على العنف الإتني الملاحظ منذ بضعة أسابيع، علينا أن نحدد بوضوح ما يمكن لنظام الأمم المتحدة، أن يقوم به وما لا يمكنه إذا حدثت فظاعات.

وتابع "بالتأكيد أن الـ13 ألف جندي وألفي شرطي تابعين لمهمة الأمم المتحدة سيحمون المدنيين "باستخدام كافة الوسائل الضروري".

وأضاف "يجب أن يكون مفهوما جيدا أن عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لا تملك الحجم ولا العدد ولا الإمكانيات الضرورية للتدخل في حال حدوث فظاعات جماعية".
وقال كي مون، إنه سيرسل وفدا إلى أديس أبابا لبحث التعاون مع الاتحاد الأفريقي بهذا الشأن.

وبموجب قرار لمجلس الأمن يفترض أن تنتشر قوة من أربعة آلاف جندي من الدول الأفريقية في جوبا لحماية المدنيين.

لكن حكومة جنوب السودان التي كان يجب أن تساعد في نشر هذه القوة، لا تقدم إلا دعما "قليلا ومحدودا"، بحسب ما كتب بان كي مون، في ملاحظات غير مخصصة للنشر موجهة إلى مجلس الأمن.

وأضاف أن حكومة الرئيس سالفا كير "مستمرة في التأرجح بين التعاون والعرقلة بهدف التقليل من أهمية أثر قوة الحماية وإضعاف قدرات مهمة الأمم المتحدة على مراقبة تدهور الأمن والوضع الإنساني وحقوق الإنسان في البلاد".

واشتكى كي مون، بالخصوص من "تضييق متواصل على حرية حركة" القبعات الزرق.

وفي تقرير آخر يسبق تجديد ولاية مهمة الأمم المتحدة التي تنتهي في ديسمبر اعتبر بان كي مون، أن على مجلس الأمن الدولي "أن يفرض حظرا على الأسلحة إلى جنوب السودان، واستهداف الأشخاص الساعين إلى تعطيل عملية السلام بعقوبات محددة الهدف".

وهدد مجلس الأمن باتخاذ مثل هذه الإجراءات إذا لم تبد جوبا تعاونا كافيا، لكنه منقسم حيث ترفض روسيا خصوصا هذا الحظر.

وقال كي مون، إن جنوب السودان "على حافة الهاوية" مبديا "قلقه العميق إزاء التدهور المفاجىء للوضع في جنوب السودان".

وأضاف أن "الظروف الأمنية تتدهور يوما بعد يوم، وستؤدي التوترات الإتنية وانتهاء موسم الأمطار في نوفمبر إلى مزيد من العنف".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.