الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 25 شباط (فبراير) 2016

كي مون يدعو من جوبا قادة جنوب السودان لممارسة مسؤولياتهم ووقف القتال

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 24 فبراير 2016- أنهى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، الخميس، زيارة خاطفة إلى عاصمة دولة جنوب السودان،بمناشدة القادة هناك على ممارسة «مسوؤلياتهم»، والعمل على تطبيق وقف إطلاق النار الموقع في أغسطس 2015.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
صورة تعود للعام 2012 تجمع سلفا كير ونائبه المقال ريك مشار

واجتمع مون، الى الرئيس الرئيس سلفا كير، واجريا مباحثات بشأن الحرب الأهلية الدائرة في البلاد منذ سنتين، وما تم حول تطبيق اتفاق السلام المبرم بين الحكومة وقائد المعارضة رياك مشار.

وتطرقت المحادثات إلى الهجوم الذي استهدف مخيماً للأمم المتحدة للاجئين، في ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل شمال شرقي البلاد، وقتل 18 شخصا على الأقل، وجرح أكثر من 70 آخرين، منتصف فبراير الجاري – حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال كي مون في ختام زيارته إنه «يتعين على حكومة جنوب السودان ممارسة مسؤولياتها وحماية سكانها».

وأضاف الأمين العام، الذي تحدث هاتفيا مع زعيم التمرد رياك مشار، أن «لدى جنوب السودان الآن اتفاق سلام وقع في أغسطس ، والالتزام بشروط هذا الاتفاق ليس خيارا بل واجب».

وينص اتفاق السلام الذي وقعه كير ومشار في 26 أغسطس 2015، على وقف لإطلاق النار، وآلية لتقاسم السلطة، لإنهاء الحرب التي بدأت في ديسمبر 2013.

وأعاد كير في 11 فبراير ، تعيين مشار نائبا للرئيس، المنصب الذي كان يشغله بين 2005 ويوليو 2013، ما يشكل تقدما طفيفا في تنفيذ هذا الاتفاق.

لكن المناقشات بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية، التي كان يفترض أن تكتمل قبل الموعد النهائي في 22 يناير ، لا تزال على طريق مسدود.

كما أن مشار لم يرجع بعد إلى جوبا، عاصمة البلاد، التي غادرها قبل عامين.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة، «رسالتي إلى قادة جنوب السودان واضحة: وضع السلام فوق السياسة، والبحث عن تسويات، ورفع العراقيل وتشكيل حكومة وحدة وطنية دون تأخير».

وقال أيضا، «يجب على الأطراف أن تدرك أن المسؤولية لا تنتهي بمجرد توقيع اتفاق. لكنها تبدأ في أوقات كثيرة مع توقيع اتفاق وحان الوقت لممارستها».

وأعلن الأمين العام الذي بحث أيضا مع محاوريه حرية التنقل للمنظمات غير الحكومية، أن الأمم المتحدة ستفرج عن 21 مليون دولار كمساعدات إنسانية للبلاد.

ونال جنوب السودان استقلاله في يوليو 2011، بعد نزاع استمر عقودا مع الخرطوم. واندلعت الحرب الأهلية في ديسمبر 2013، في جوبا، عندما اتهم كير، وهو من قبيلة الدينكا مشار، وهو من قبيلة النوير، بالإعداد لانقلاب.

ونزح أكثر من 2,3 مليون شخص من منازلهم وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب والتجاوزات الواسعة النطاق التي رافقتها من مجازر إتنية وعمليات اغتصاب وتعذيب وجرائم وتجنيد أطفال وعمليات تهجير قسرية للسكان، يتحمل الطرفان مسؤوليتها.

جوبا ترفض تصريحات كيري

الى ذلك استنكرت حكومة جنوب السودان الخميس، تصريحات وزير الخارجية الأميركي، جون كيرى، التي طالب فيها بفرض عقوبات أميركية على أطراف الصراع في جنوب السودان حال عدم التزامها باتفاق السلام.

وقال المتحدث باسم الرئيس كير، أتيني ويك أتيني: ‘‘ إن التهديد يجب أن يوجه إلى هؤلاء الذي يضعون العراقيل أمام عملية التنفيذ’’ .

وأضاف ‘‘ أن كير مستعد لتشكيل حكومة انتقالية “الليلة” إذا ما قدمت الحركة الشعبية لتحرير السودان التي يتزعمها مشار الأسماء’’.

وانزلق جنوب السودان إلى حرب أهلية في ديسمبر 2013 بعد نزاع بين الرئيس سلفا كير ونائبه رياك مشار الذي عزله في ذلك الوقت.

ووقع طرفا الصراع في جنوب السودان- تحت ضغط من واشنطن والأمم المتحدة وقوى أخرى- على اتفاق سلام أولي في أغسطس، واتفقا على اقتسام المناصب الوزارية في يناير، لكن الاتفاق تعثر مرارا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الأربعاء، إن كير ومشار قد يواجهان عقوبات فردية إذا لم يلتزما باتفاق السلام. وأضاف: ‘‘ هذه لحظة حرجة بالنسبة لبقاء جنوب السودان’’.

وهذا الأسبوع اتفق الطرفان على السماح للقوات الحليفة لمشار بالعودة إلى العاصمة جوبا للمرة الأولى منذ تفجر القتال، وقال متحدث باسم مشار إنه يعتزم العودة لجوبا الأسبوع المقبل


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.