الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 11 تموز (يوليو) 2017

الإفراج عن الصحفية والناشطة أمل هباني بعد سداد الغرامة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يوليو 2017 ـ أفرجت سلطات سجن أم درمان الثلاثاء عن الصحفية والناشطة فى مبادرة (لا لقهر النساء) أمل هباني، بعد تسديد غرامة 10 الآف جنيه، بعد إدانتها بواسطة المحكمة يوم الإثنين، بتهمة اعتراض عمل موظف عام.

JPEG - 34.8 كيلوبايت
هباني بعد الإفراج عنها بصحبة زوجها شوقي عبد العظيم ..الثلاثاء 11 يوليو 2017

ورفضت هباني في بادئ الأمر، سداد مبلغ الغرامة، واختارت الحبس، لتقضي الليلة بالسجن، غير أن صحفيين وناشطين في منظمات مجتمع مدني ومدافعين عن حقوق الإنسان علاوة على قادة سياسيين تنادوا الى حملة بمسمى (جنيه الكرامة) تمكنت من تجميع المبلغ المطلوب خلال ساعات وتسديده.

وكانت محكمة الخرطوم جنوب، قضت الإثنين، بالغرامة 10 آلاف جنيه فى مواجهة هباني، والسجن 4 أشهر، حال عدم دفع المبلغ، بعد ادانتها على خلفية بلاغ دونه أحد منسوبي جهاز الأمن والمخابرات في مواجهتها.

وأفلحت تحركات قادتها عدة جهات لأثناء هباني عن التمسك بخيار السجن بعد قضاء 24 ساعة بين أسواره.

وأبلغت أمل هباني (سودان تربيون) الثلاثاء، أن الحملة التي تم اطلاقها لتسديد الغرامة، فاقت المبلغ المطلوب، وأنها قررت التبرع بأموال الحملة لاطلاق سراح نساء موقوفات بسجن النساء بأم درمان في قضايا بسيطة، وتابعت "70% من النساء بسجن أم درمان مدانات في قضايا نظام عام".

وأكدت أمل هباني أن جزءً من أموال الحملة سيخصص لقضايا حرية التعبير ومعالجة مشكلات الصحافة والصحفيين، مشددة على أنها ستستأنف ضد قرار المحكمة وستواصل في القضية لكافة مراحل التقاضي.

واعتقل أفراد من الأمن في نوفمبر الماضي الصحفية والناشطة المعروفة، برفقة آخرين من داخل مباني محكمة الخرطوم وسط ـ بعد انتهاء جلسة محاكمة المتهمين في قضية مركز (تراكس) ـ واقتادوهم إلى أحد مبانى جهاز الأمن بحجة التصوير داخل المحكمة وهو ما نفاه المعتقلون الثلاثة.

يشار الى أن هباني عرفت بدفاعها الشرس عن قضايا حقوق الإنسان والحريات والمرأة والطفل.

وحازت العام 2014 على جائزة "جانيتا ساغان" المقدمة من منظمة العفو الدولية "آمنستي" للمدافعات عن حقوق الإنسان، وتم تكريمها بهذه المناسبة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة، وتعد أول امرأة في المنطقة العربية تفوز بهذه الجائزة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.