الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 11 تموز (يوليو) 2017

الإفراج عن الصحفية والناشطة أمل هباني بعد سداد الغرامة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يوليو 2017 ـ أفرجت سلطات سجن أم درمان الثلاثاء عن الصحفية والناشطة فى مبادرة (لا لقهر النساء) أمل هباني، بعد تسديد غرامة 10 الآف جنيه، بعد إدانتها بواسطة المحكمة يوم الإثنين، بتهمة اعتراض عمل موظف عام.

JPEG - 34.8 كيلوبايت
هباني بعد الإفراج عنها بصحبة زوجها شوقي عبد العظيم ..الثلاثاء 11 يوليو 2017

ورفضت هباني في بادئ الأمر، سداد مبلغ الغرامة، واختارت الحبس، لتقضي الليلة بالسجن، غير أن صحفيين وناشطين في منظمات مجتمع مدني ومدافعين عن حقوق الإنسان علاوة على قادة سياسيين تنادوا الى حملة بمسمى (جنيه الكرامة) تمكنت من تجميع المبلغ المطلوب خلال ساعات وتسديده.

وكانت محكمة الخرطوم جنوب، قضت الإثنين، بالغرامة 10 آلاف جنيه فى مواجهة هباني، والسجن 4 أشهر، حال عدم دفع المبلغ، بعد ادانتها على خلفية بلاغ دونه أحد منسوبي جهاز الأمن والمخابرات في مواجهتها.

وأفلحت تحركات قادتها عدة جهات لأثناء هباني عن التمسك بخيار السجن بعد قضاء 24 ساعة بين أسواره.

وأبلغت أمل هباني (سودان تربيون) الثلاثاء، أن الحملة التي تم اطلاقها لتسديد الغرامة، فاقت المبلغ المطلوب، وأنها قررت التبرع بأموال الحملة لاطلاق سراح نساء موقوفات بسجن النساء بأم درمان في قضايا بسيطة، وتابعت "70% من النساء بسجن أم درمان مدانات في قضايا نظام عام".

وأكدت أمل هباني أن جزءً من أموال الحملة سيخصص لقضايا حرية التعبير ومعالجة مشكلات الصحافة والصحفيين، مشددة على أنها ستستأنف ضد قرار المحكمة وستواصل في القضية لكافة مراحل التقاضي.

واعتقل أفراد من الأمن في نوفمبر الماضي الصحفية والناشطة المعروفة، برفقة آخرين من داخل مباني محكمة الخرطوم وسط ـ بعد انتهاء جلسة محاكمة المتهمين في قضية مركز (تراكس) ـ واقتادوهم إلى أحد مبانى جهاز الأمن بحجة التصوير داخل المحكمة وهو ما نفاه المعتقلون الثلاثة.

يشار الى أن هباني عرفت بدفاعها الشرس عن قضايا حقوق الإنسان والحريات والمرأة والطفل.

وحازت العام 2014 على جائزة "جانيتا ساغان" المقدمة من منظمة العفو الدولية "آمنستي" للمدافعات عن حقوق الإنسان، وتم تكريمها بهذه المناسبة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة، وتعد أول امرأة في المنطقة العربية تفوز بهذه الجائزة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.