الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

لجان الحوار: استمرار الخلافات حول قضايا الحكم وحكومة جديدة في غضون 90 يوما

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 أكتوبر 2016 ـ قال عضو في لجنة القضايا الخلافية في الحوار الوطني بالسودان إن اللجان لم تتوافق حتى الآن حول اعتماد رئيس الوزراء وزيادة مقاعد البرلمان، وهي قضايا تستدعي تعديلات دستورية تمهيدا لإعلان حكومة جديدة في غضون 90 يوما.

JPEG - 47.6 كيلوبايت
البشير يتسلم توصيات الحوار المجتمعي من حسين أبو صالح.. تصوير : كمال عمر

وينتظر عقد المؤتمر العام للحوار الإثنين المقبل للاتفاق على وثيقة وطنية تؤسس لدستور دائم.

وانطلق مؤتمر الحوار الوطني في أكتوبر 2015، وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية في البلاد.

وأكد عضو اللجنة الرباعية المكلفة بالتوافق حول القضايا الخلافية تاج الدين نيام لـ "سودان تربيون" أن هناك توافق حول اقرار النظام الرئاسي وتعيين رئيس الجمهورية لرئيس الوزراء على أن يكون الأخير حكومته بالتشاور مع الرئيس.

وأشار نيام إلى أن الخلاف حول منصب رئيس الوزراء يتركز حول هل يتم اعتماده ومحاسبته من البرلمان أم رئيس الجمهورية.

وأفاد أن أحزاب الحكومة تؤيد أن يتم تعيين واعتماد رئيس الوزراء من رئيس الجمهورية نسبة للتوافق على النظام الرئاسي.

وأبلغ مصدر في الأمانة العامة للحوار الوطني "سودان تربيون" أن حزب المؤتمر الوطني يصر على أن يكون المنصب تعيينا واعتمادا من شأن رئيس الجمهورية، بينما تتمسك أحزاب المعارضة في الحوار الوطني بأن تكون للبرلمان سلطة اعتماده ومحاسبته.

ونوه المصدر إلى أن من ضمن القضايا الخلافية أيضا فترة حكومة الوفاق الوطني التي ستكون برئاسة البشير.

وبحسب تاج الدين نيام فإنه لن يتم النص في التوصيات على أن يكون المنصب من نصيب المعارضة أو غيرها من الكتل السياسية، موضحا أن "تعيين رئيس الوزراء سيكون وفقا للتشاور السياسي".

وبشأن التوسع في مقاعد البرلمان أكد نيام طرح 3 خيارات جرى استبعادها لاحقا تشمل إجراء انتخابات مبكرة، زيادة مقاعد البرلمان بنسبة 100%، واعفاء نواب الدوائر النسبية، مشيرا إلى أنه تم اتفاق على أن يتم استيعاب الأحزاب المشاركة في الحوار وغير الممثلة في البرلمان، على أن يجري الاتفاق حول عدد المقاعد المضافة.

وأبدى تاج الدين نيام ثقته في امكانية تجاوز 13 قضية خلافية قبل الوصول إلى المؤتمر العام للحوار الوطني في العاشر من أكتوبر الحالي، وأبان أن لجنة "7+7" ستعقد آخر اجتماعاتها يوم الأربعاء على أن يشهد الأحد المقبل اجتماع قادة الأحزاب برئاسة الرئيس البشير لحسم امكانية التوافق حول جميع التوصيات.

وذكر أن يوم العاشر من أكتوبر سيشهد المؤتمر العام للحوار حيث يتم توقيع الوثيقة الوطنية وتسليم التوصيات بصيغتها النهائية لرئيس الجمهورية.

وأضاف أنه فور التسليم سيسارع الرئيس البشير إلى إيداع تعديلات دستورية منضدة البرلمان تشمل النص على منصب رئيس الوزراء ومقاعد البرلمان المضافة.

وقال نيام إن المشاركين في الحوار الوطني سينتظرون تشكيل حكومة جديدة "حكومة الوفاق الوطني" في غضون 90 يوما، بعد أن وضعوا في الاعتبار أن إجازة التعديلات الدستورية "يمكن أن تتطلب 60 يوما على أسوأ تقدير".

إلى ذلك أكد مساعد الرئيس السوداني عضو آلية (7+7) إبراهيم محمود حامد قيام المؤتمر العام الحوار في العاشر من اكتوبر الحالي، وكشف مشاركة عدد من الأحزاب في مقدمتها قوى المستقبل وقيادات من حزب الأمة القومي مسميا مبارك الفاضل ضمن المشاركين.

وقال حامد إن الانتخابات القادمة ستكون إلكترونية وعبر الرقم الوطني "لتفادي أحاديث التزوير".

من جهته أكد عضو آلية "7+7" كمال عمر أنه بعد العاشر من أكتوبر ستنطلق حملات تبشير بالحوار الى المناطق المتأثرة والطرفية، وأضاف "بعد شهر سيفقد أي عمل مسلح شرعيته".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.