الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 27 شباط (فبراير) 2016

لجان مشتركة بين (الوطني) و(الاتحادي الأصل) تلتئم الثلاثاء لمراجعة الشراكة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 فبراير 2016 ـ تعقد لجنة رباعية مشتركة بين المؤتمر الوطني الحاكم والحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، أولى اجتماعاتها بالخرطوم، يوم الثلاثاء المقبل، لمعالجة تحفظات لدى الاتحادي بشأن مشاركته في الحكومة.

JPEG - 17.9 كيلوبايت
الميرغني الإبن يؤدي القسم أمام البشير مساعدا أول لرئيس الجمهورية

ويعد الاتحادي الأصل الحزب الوصيف للمؤتمر الوطني في الحكومة والبرلمان، لكن تحفظات أبداها رئيس الحزب المكلف وكبير مساعدي الرئيس، محمد الحسن الميرغني، من تهميشه ظلت في تصاعد للحد الذي دفعه لإبداء استيائه من الشراكة في الحكم، قبل أن يهدد بالإنسحاب.

وأبلغت مصادر مطلعة "سودان تربيون" أن اللجنة تضم من جانب الاتحادي الأصل وزير التنمية البشرية والعمل بولاية الخرطوم أسامة حسون، نائبة رئيس البرلمان عائشة صالح، رئيس كتلة الاتحادي الأصل بالبرلمان إبراهيم محجوب، والنائب البرلماني أحمد الطيب المكابرابي.

وقالت، المصادر إن الحسن الميرغني الموجود حاليا خارج البلاد هو من شكل اللجنة التي ستفاوض الحزب الحاكم حول تقييم الشراكة.

وكان، الحسن قد وجه، خلال فبراير الحالي، بتوزيع استبانة للقيادات والقطاعات في الحزب لتقييم وتقويم مشاركة الاتحادي في السلطة أو "الإتجاه لمعارضة شرسة".

وتضم اللجنة من جانب المؤتمر الوطني، مساعد الرئيس، إبراهيم محمود حامد، رئيس القطاع السياسي بالحزب مصطفى عثمان إسماعيل، والمسؤول السياسي للحزب حامد ممتاز.

وقال قيادي في الاتحادي الديمقراطي الأصل إن اللجنة الرباعية المشتركة ستعقد أول اجتماع لها يوم الثلاثاء، لبحث مشاركة الحزب في السلطة على مستوى الجهازين التنفيذي والتشريعي بالمركز والولايات "كما ونوعا".

وأضاف أن الحزب سيطرح من خلال اللجنة نوعية الملفات التي من المفترض أن توكل إلى منسوبيه في الحكومة، على أن تكون "ملفات تضمن بأن تكون مشاركة الاتحادي في السلطة حقيقية وليست ديكورية".

واعتبر عمل اللجنة بمثابة الفرصة الأخيرة التي يقدمها الاتحادي الأصل لاستمرار الشراكة مع المؤتمر الوطني، وزاد "هذه اللجنة ستكون حاسمة وفاصلة".

يشار إلى أن الحسن أفاد صحيفة "السوداني"، أخيرا، أن فرص استمرار الشراكة ما زالت قائمة إن رغب الطرف الآخر في معالجة الإشكالات، وكشف أن حامد ممتاز التقى زعيم الحزب محمد عثمان الميرغني في لندن لتلمس رأيه حول الشراكة.

ودافع الميرغني الابن في مقابلة مع "سودان تربيون" ـ في وقت سابق ـ عن مشاركة الاتحادي الديمقراطي الأصل في الحكومة، التي كلفت الحزب انشقاقا أطاح بقيادات تاريخية معروفة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

⁠⁠⁠أسئلة لحميدتي واخوانه 2016-12-11 06:22:15 ياسر عرمان * البشير بعد أن شرد ضباط القوات المسلحة، تكرم السيد حميدتي بالدعوة لاستيعابهم في قوات الدعم السريع بإعلان رسمي ومدفوع الأجر في الصحف. يظل السؤال المحير قائم للسيد حميدتي هو أن البشير كان قد أستخدم مليشيات عديدة (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (5) 2016-12-11 06:14:01 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com دعوة الهلالي للاستقلاليين سبق أن ذكرنا أنه في النصف الأول من مايو 1952 طلب أحمد نجيب الهلالي رئيس وزراء مصر من يحيى نور الخبير الاقتصادي لمصر في السودان توجيه الدعوة للسيد (...)

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.