الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 27 شباط (فبراير) 2016

لجان مشتركة بين (الوطني) و(الاتحادي الأصل) تلتئم الثلاثاء لمراجعة الشراكة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 فبراير 2016 ـ تعقد لجنة رباعية مشتركة بين المؤتمر الوطني الحاكم والحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، أولى اجتماعاتها بالخرطوم، يوم الثلاثاء المقبل، لمعالجة تحفظات لدى الاتحادي بشأن مشاركته في الحكومة.

JPEG - 17.9 كيلوبايت
الميرغني الإبن يؤدي القسم أمام البشير مساعدا أول لرئيس الجمهورية

ويعد الاتحادي الأصل الحزب الوصيف للمؤتمر الوطني في الحكومة والبرلمان، لكن تحفظات أبداها رئيس الحزب المكلف وكبير مساعدي الرئيس، محمد الحسن الميرغني، من تهميشه ظلت في تصاعد للحد الذي دفعه لإبداء استيائه من الشراكة في الحكم، قبل أن يهدد بالإنسحاب.

وأبلغت مصادر مطلعة "سودان تربيون" أن اللجنة تضم من جانب الاتحادي الأصل وزير التنمية البشرية والعمل بولاية الخرطوم أسامة حسون، نائبة رئيس البرلمان عائشة صالح، رئيس كتلة الاتحادي الأصل بالبرلمان إبراهيم محجوب، والنائب البرلماني أحمد الطيب المكابرابي.

وقالت، المصادر إن الحسن الميرغني الموجود حاليا خارج البلاد هو من شكل اللجنة التي ستفاوض الحزب الحاكم حول تقييم الشراكة.

وكان، الحسن قد وجه، خلال فبراير الحالي، بتوزيع استبانة للقيادات والقطاعات في الحزب لتقييم وتقويم مشاركة الاتحادي في السلطة أو "الإتجاه لمعارضة شرسة".

وتضم اللجنة من جانب المؤتمر الوطني، مساعد الرئيس، إبراهيم محمود حامد، رئيس القطاع السياسي بالحزب مصطفى عثمان إسماعيل، والمسؤول السياسي للحزب حامد ممتاز.

وقال قيادي في الاتحادي الديمقراطي الأصل إن اللجنة الرباعية المشتركة ستعقد أول اجتماع لها يوم الثلاثاء، لبحث مشاركة الحزب في السلطة على مستوى الجهازين التنفيذي والتشريعي بالمركز والولايات "كما ونوعا".

وأضاف أن الحزب سيطرح من خلال اللجنة نوعية الملفات التي من المفترض أن توكل إلى منسوبيه في الحكومة، على أن تكون "ملفات تضمن بأن تكون مشاركة الاتحادي في السلطة حقيقية وليست ديكورية".

واعتبر عمل اللجنة بمثابة الفرصة الأخيرة التي يقدمها الاتحادي الأصل لاستمرار الشراكة مع المؤتمر الوطني، وزاد "هذه اللجنة ستكون حاسمة وفاصلة".

يشار إلى أن الحسن أفاد صحيفة "السوداني"، أخيرا، أن فرص استمرار الشراكة ما زالت قائمة إن رغب الطرف الآخر في معالجة الإشكالات، وكشف أن حامد ممتاز التقى زعيم الحزب محمد عثمان الميرغني في لندن لتلمس رأيه حول الشراكة.

ودافع الميرغني الابن في مقابلة مع "سودان تربيون" ـ في وقت سابق ـ عن مشاركة الاتحادي الديمقراطي الأصل في الحكومة، التي كلفت الحزب انشقاقا أطاح بقيادات تاريخية معروفة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.