الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

لجنة أطباء السودان: الإضراب طال المستشفيات الجامعية و60 مشفى حكومي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 نوفمبر 2016 ـ أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، يوم الأربعاء نجاح الإضراب المبرمج عن الحالات الباردة في يومه الثاني بالمشافي الحكومية، وأكدت أن المستشفيات الجامعية يشملها الإضراب الحالي.

JPEG - 44.2 كيلوبايت
آلاف الأطباء في العاصمة السودانية يتوقفون عن العمل ..الإثنين 3 أكتوبر 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وأكدت اللجنة دخول 60 مستشفى بالسودان في إضراب عن العمل خلال اليوم الأول "يوم الثلاثاء" وسط تواصل الاستدعاءات للأطباء وأعضاء اللجنة من قبل جهاز الأمن والمخابرات.

ودخل الأطباء ابتداءا من يوم الثلاثاء في إضراب للمرة الثانية بعد أسابيع من رفع الإضراب الأول.

وعزت اللجنة العودة للإضراب المبرمج لعدم التزام الحكومة السودانية بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع نائب الرئيس السوداني في 13 أكتوبر الماضي.

ويشمل الإضراب الحالات الباردة في كل مستشفيات السودان التابعة لوزارة الصحة الاتحادية، لمدة ثمانية أيام متفرقة بعد جدولتها، يومان من كل أسبوع.

وقالت اللجنة المركزية لأطباء السودان في تقرير عمل ميداني عن أول أيام الإضراب المجدول؛ تلقته (سودان تربيون) الأربعاء؛ إنها أخطرت وزارة الصحة الاتحادية بالإضراب قبل يوم من الموعد مشفوعا بتوضيح أسباب الإضراب المجدول عن الحالات الباردة والأيام المختارة.

وأكدت أن حصيلة اليوم الأول من الإضراب كانت 60 مستشفى بجميع ولايات السودان، كما شارك الآلاف من الأطباء في الإضراب، موضحة أن هناك عددا من المستشفيات لم يتم تضمينها في التقرير.

وأوضحت أن بعض ادارات المستشفيات تعاملت بصورة ايجابية مع الإضراب المجدول وأبدت تعاونها مع الأطباء المضربين، لكن أخرى حاولت استفزاز الأطباء بمنعهم من تعليق الديباجات ومنع دخولهم إلى أماكن عملهم واستدراجهم للتوقف عن تغطية الطوارئ لحرف سير الإضراب، وزادت "لكن تعامل الأطباء بمنتهى الحرفية والمهنية ولم يلقوا بالا لهذه الاستفزازات".

وكشفت اللجنة عن تواصل حملة الاستدعاءات والمضايقات الأمنية على الأطباء وأعضاء اللجنة بالعاصمة والولايات. ورصدت عددا من الأسماء قالت إن جهاز الأمن السوداني درج على استدعائهم يومياً وآخرين لم يطلق سراحهم منذ يوم الأحد. منهم جهاد عبد المنعم بمستشفى أمدرمان.

وبحسب اللجنة طالت الاستدعاءات كل من إسراء الأصم، عبد الله قرشي، عفراء حسن، مجاهد شبو، ورهام عصام، من مستشفى أم درمان وحسن كرار من مستشفى الخرطوم وعمر أحمد صالح مستشفى العظام ود مدني ومنتصر عثمان بمستشفى ابراهيم مالك وحسام الأمين بدوي من مستشفى الأبيض وياسر بابكر الفاضلابي بمستشفى الشرطة وطارق السماني اخصائي جراحة ومحمد أمين بمستشفى ومبشر شمت دنقلا ومحمد المجتبى من مستشفى حاج الصافي إضافة إلى عضوة اللجنة المركزية إحسان فقيري ونقيب الأطباء أحمد الشيخ.

وأشارت اللجنة في تقريرها إلى استدعاءات طالت أطباء آخرين يجري حصرهم، وطالبت الأطباء بالاستمرار في الإضراب حسب الجدول مع ضرورة الالتزام بموجهات اللجنة المتمثلة في عدم الإنسياق وراء الاستفزازات والمضايقات من الجهات المختلفة، والتواجد بالمستشفيات مع لبس الديباجة، ونبهت إلى أن الإضراب عن الحالات الباردة فقط مع الإلتزام المهني والأخلاقي بتغطية الطوارئ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)

اتفاق أم لا اتفاق 2019-07-14 18:46:32 بقلم : محمد عتيق مظاهر الرعب التي تطغى على تصرفات المجلس العسكري وصلت ذروتها أمس في محاولته إقحام بنود جديدة على اتفاقه مع ق.ح.ت ليسيطر بموجبها على الهيئة القضائية وليصبغ على أعضائه حصانةً مطلقةً من أية مساءلات جنائية !! (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.