الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

لجنة أطباء السودان: الإضراب طال المستشفيات الجامعية و60 مشفى حكومي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 نوفمبر 2016 ـ أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، يوم الأربعاء نجاح الإضراب المبرمج عن الحالات الباردة في يومه الثاني بالمشافي الحكومية، وأكدت أن المستشفيات الجامعية يشملها الإضراب الحالي.

JPEG - 44.2 كيلوبايت
آلاف الأطباء في العاصمة السودانية يتوقفون عن العمل ..الإثنين 3 أكتوبر 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وأكدت اللجنة دخول 60 مستشفى بالسودان في إضراب عن العمل خلال اليوم الأول "يوم الثلاثاء" وسط تواصل الاستدعاءات للأطباء وأعضاء اللجنة من قبل جهاز الأمن والمخابرات.

ودخل الأطباء ابتداءا من يوم الثلاثاء في إضراب للمرة الثانية بعد أسابيع من رفع الإضراب الأول.

وعزت اللجنة العودة للإضراب المبرمج لعدم التزام الحكومة السودانية بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع نائب الرئيس السوداني في 13 أكتوبر الماضي.

ويشمل الإضراب الحالات الباردة في كل مستشفيات السودان التابعة لوزارة الصحة الاتحادية، لمدة ثمانية أيام متفرقة بعد جدولتها، يومان من كل أسبوع.

وقالت اللجنة المركزية لأطباء السودان في تقرير عمل ميداني عن أول أيام الإضراب المجدول؛ تلقته (سودان تربيون) الأربعاء؛ إنها أخطرت وزارة الصحة الاتحادية بالإضراب قبل يوم من الموعد مشفوعا بتوضيح أسباب الإضراب المجدول عن الحالات الباردة والأيام المختارة.

وأكدت أن حصيلة اليوم الأول من الإضراب كانت 60 مستشفى بجميع ولايات السودان، كما شارك الآلاف من الأطباء في الإضراب، موضحة أن هناك عددا من المستشفيات لم يتم تضمينها في التقرير.

وأوضحت أن بعض ادارات المستشفيات تعاملت بصورة ايجابية مع الإضراب المجدول وأبدت تعاونها مع الأطباء المضربين، لكن أخرى حاولت استفزاز الأطباء بمنعهم من تعليق الديباجات ومنع دخولهم إلى أماكن عملهم واستدراجهم للتوقف عن تغطية الطوارئ لحرف سير الإضراب، وزادت "لكن تعامل الأطباء بمنتهى الحرفية والمهنية ولم يلقوا بالا لهذه الاستفزازات".

وكشفت اللجنة عن تواصل حملة الاستدعاءات والمضايقات الأمنية على الأطباء وأعضاء اللجنة بالعاصمة والولايات. ورصدت عددا من الأسماء قالت إن جهاز الأمن السوداني درج على استدعائهم يومياً وآخرين لم يطلق سراحهم منذ يوم الأحد. منهم جهاد عبد المنعم بمستشفى أمدرمان.

وبحسب اللجنة طالت الاستدعاءات كل من إسراء الأصم، عبد الله قرشي، عفراء حسن، مجاهد شبو، ورهام عصام، من مستشفى أم درمان وحسن كرار من مستشفى الخرطوم وعمر أحمد صالح مستشفى العظام ود مدني ومنتصر عثمان بمستشفى ابراهيم مالك وحسام الأمين بدوي من مستشفى الأبيض وياسر بابكر الفاضلابي بمستشفى الشرطة وطارق السماني اخصائي جراحة ومحمد أمين بمستشفى ومبشر شمت دنقلا ومحمد المجتبى من مستشفى حاج الصافي إضافة إلى عضوة اللجنة المركزية إحسان فقيري ونقيب الأطباء أحمد الشيخ.

وأشارت اللجنة في تقريرها إلى استدعاءات طالت أطباء آخرين يجري حصرهم، وطالبت الأطباء بالاستمرار في الإضراب حسب الجدول مع ضرورة الالتزام بموجهات اللجنة المتمثلة في عدم الإنسياق وراء الاستفزازات والمضايقات من الجهات المختلفة، والتواجد بالمستشفيات مع لبس الديباجة، ونبهت إلى أن الإضراب عن الحالات الباردة فقط مع الإلتزام المهني والأخلاقي بتغطية الطوارئ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إبراهيم أحمد محمد عثمان 2017-05-25 14:44:07 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com خطَّ الأستاذ إبراهيم الميرغني الأسبوع الماضي كلمةً مكتوبة يرُّدُ فيها على ناقديه الذين تبادلوا صوراً له في رحلة صيدٍ بإحدى بوادي السودان، ولم نستسغ في نقدهم التطرُّق لشؤون شخصية (...)

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.