الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

لجنة أطباء السودان: الاعتقالات والمضايقات الأمنية تعيق عمل 50 طبيبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 نوفمبر 2016 ـ قالت لجنة أطباء السودان المركزية إن الاعتقالات والمضايقات الأمنية الأخرى حالت دون قيام أكثر من 50 طبيبا بعلاج المرضى وممارسة مهامهم، جميعهم من قيادات اللجان المركزية ولجانها الفرعية.

JPEG - 30.1 كيلوبايت
طبيب يخاطب أطباء مضربين ومواطنين في أول أيام الإضراب في أحد مستشفيات الخرطوم ـ 6 أكتوبر 2016

وأكدت "أن قضية الأطباء ليست مرتبطة بالأفراد، لأن نجاح الاضراب بنسبة 100% الاربعاء الماضي، دليلاً على أن القضية قضية مجتمع ويتم إدارتها بالصمود الجماعي للأطباء".

وشددت اللجنة في تعميم تلقته "سودان تربيون"، الجمعة أن محاولة الأجهزة الأمنية التي تقوم بها مستهدفة الناشطين من الأطباء هي محاولة بائسة لتقويض الحراك، مؤكدة أن قضية الاطباء حقيقة وعادلة ولن تتأثر بغياب الافراد.

ونوهت لجنة الأطباء إلى أن حراكها متواصل عبر اللجنة القانونية التي ترصد الاعتقالات والاستدعاءات بشكل دقيق، وحثت الاطباء على التبليغ الفوري عن أي حالة للاستدعاء مباشرة عبر لجنة الاطباء.

وكانت لجنة أطباء السودان المركزية رفعت، يوم الخميس، إضرابها المجدول على أن تعاود الإضراب يومي الأحد والإثنين المقبلين.

وعلى عكس الإضراب الأول الذي تم رفعه في 13 أكتوبر الماضي عمدت السلطات الأمنية إلى انتهاج سياسة الاعتقالات والاستدعاءات بحق الأطباء المضربين عن الحالات الباردة في المشتفيات الحكومية والجامعية.

وطالت الاعتقالات قيادات لجنة اطباء السودان المركزية مثل رئيس اللجنة د. حسن كرار، والمتحدث الرسمي باسم اللجنة د. حسام الأمين بدوي، د. عمر أحمد صالح ود. محمد عبد اللطيف عضو المجلس المركزي للجنة، كما تم اعتقال د. أحمد الشيخ أخصائي الجراحة العامة، د. جهاد عبد المنعم من مستشفى أمدرمان، ود. أحمد الأبوابي أخصائي الطبي النفسي بعطبرة.

وعاهدت لجنة الاطباء المركزية في بيانها أطباء الخدمة الوطنية بأن لا تراجع عن طريق الإضراب حتى يتم توفيق أوضاعهم، وفق الملف الذي أعده قانونيون متمرسون، مضيفة "لا يوجد قانون حقيقي يخول للمنسقية العامة ربط عودة أطباء الخدمة للعمل بأي تعهد أو إقرار".

وقالت "هناك إرهاصات بالشروع في توقيف أطباء الإمتياز من قبل وزارة الصحة، وحتى الآن لم يتسلم أحد خطاب رسمي من الوزارة بهذا الشأن".

وحذرت من الإقدام على مثل هذا "العبث"، مؤكدة أنه لا يوجد قانون يتيح لهم توقيف الأطباء لمجرد إضرابهم عن العمل، حيث أعدت اللجنة القانونية العدة مسبقا تحسبا لهذه التصرفات.

واهابت بجميع الفئات المشاركة في الإضراب تهيئة نفسها للجولة الثانية، وفقا لما اتفق عليه من قبل جميع الأطباء عبر لجنتهم المركزية.

إلى ذلك أدان استشاريو واختصاصيو طب الأطفال ما يتعرض له الأطباء من اعتقال وتضييق لمجرد مطالبهم الخدمية العادلة.

وطالب بيان صادر عن 377 طبيب وطبيبة من استشاريو واختصاصيو الأطفال تلقته "سودان تربيون"، بالافراج عن الأطباء المعتقلين والالتزام بالاتفاق بين اللجنة المركزية و نائب رئيس الجمهورية برعاية الجمعية الطبية.

ودخل الأطباء ابتداءا من يومي الثلاثاء والأربعاء في إضراب للمرة الثانية بعد أسابيع من رفع إضراب استمر ثمانية أيام في أكتوبر الماضي، وعزت اللجنة العودة للإضراب المبرمج لعدم التزام الحكومة السودانية بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع نائب الرئيس السوداني الشهر الماضي.

ويشمل الإضراب الحالات الباردة في كل مستشفيات السودان التابعة لوزارة الصحة الاتحادية، لمدة ثمانية أيام متفرقة بعد جدولتها، يومان من كل أسبوع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.