الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

لجنة أطباء السودان تشكل قيادة جديدة والاتحاد يزور قياداتها المعتقلين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 نوفمبر 2016 ـ كشف اتحاد أطباء السودان، الجمعة، أن قياداته تمكنت من زيارة أطباء اعتقلهم جهاز الأمن والمخابرات إثر دخولهم في إضراب ثانٍ عن الحالات الباردة، بينما شكلت لجنة الأطباء المركزية قيادة جديدة بعد تعرض غالب قياداتها للاعتقال.

JPEG - 30.1 كيلوبايت
طبيب يخاطب أطباء مضربين ومواطنين في أول أيام الإضراب في أحد مستشفيات الخرطوم ـ 6 أكتوبر 2016

يشار إلى أن لجنة أطباء السودان المركزية التي بدأت تنظم اضرابا عن الحالات الباردة منذ أكتوبر الماضي، تعد كيانا موازيا لاتحاد الأطباء ونقابة المهن الصحية والطبية الذين يحظيان باعتراف الحكومة.

ونقلت وكالة السودان للأنباء، يوم الجمعة، "أن وفدا من اتحاد الأطباء برئاسة نائب رئيس الاتحاد د. عبد الله عبد الكريم زار الأطباء المتحفظ عليهم من قبل الأجهزة الأمنية يوم الخميس لتوقفهم عن العمل".

وعلى عكس الإضراب الأول الذي تم رفعه في 13 أكتوبر الماضي عمدت السلطات الأمنية إلى انتهاج سياسة الاعتقالات والاستدعاءات بحق الأطباء المضربين عن الحالات الباردة في المستشفيات الحكومية والجامعية.

وتابعت الوكالة الرسمية "اطمأن الوفد على صحتهم وأكد أنهم بخير ويعاملون معاملة كريمة، معبراً عن شكره للأجهزة الأمنية لاتاحة الفرصة لهم بزيارة منسوبيهم".

وكانت منظمة العفو الدولية طالبت الثلاثاء الماضي، السلطات السودانية بالإفراج عن 10 أطباء معتقلين ووقف الاستدعاءات الأمنية بحق منسوبي اللجنة المركزية للأطباء التي تنظم إضرابا منذ أكتوبر الماضي للمطالبة بتحسين بيئة العمل في القطاع الصحي.

كما ابتدرت لجنة أطباء المركزية حملة مكثفة على "تويتر" بالتضامن مع عدة جهات للضغط من أجل إطلاق سراح الأطباء المعتقلين لدى السلطات الأمنية منذ 11 يوما.

وقال نائب رئيس الاتحاد في تصريحات صحفية إن الأجهزة الأمنية أوقفت أي استدعاء للأطباء، موضحاً أن اتحاد الأطباء وفي إطار مسؤولياته تجاه جميع الأطباء ظل يبذل مجهودات جبارة مع وزارة العدل لحماية منسوبيه ضد الاعتداءات التي يتعرضون لها في المستشفيات.

في ذات السياق أعلن المكتب التنفيذي للجنة أطباء السودان المركزية تكليف عدد من أعضائه بمهام ضرورية "فرضها الواقع ومتطلبات المرحلة"، وتم تسمية مكتب جديد للجنة المركزية يتكون من د. محمد ياسين رئيسا للجنة، د. عمر شاوراب أمينا عاما للجنة ود. إبراهيم هجو أمينا للمكتب القانوني.

وأكد تعميم للجنة الأطباء صدر مساء الخميس وجود "لجنة الظل" وجاهزيتها للقيام بكافة المهام حال استمرار الهجمة الأمنية وتعرض أعضاء المكتب التنفيذي الحالي للاعتقال او الاستدعاء.

يشار إلى أن جهاز الأمن ما زال يعتقل 11 طبيباً من أعضاء اللجنة المركزية واللجان الفرعية، فضلا عن استدعائه نحو 57 طبيا وطبيبة بصورة متكررة.

ودخل الأطباء ابتداءا منذ الأول من نوفمبر الحالي في إضراب للمرة الثانية بعد أسابيع من رفع إضراب استمر ثمانية أيام في أكتوبر الماضي، وعزت اللجنة العودة للإضراب المبرمج لعدم التزام الحكومة السودانية بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع نائب الرئيس السوداني الشهر الماضي.

ويشمل الإضراب الحالات الباردة في كل مستشفيات السودان التابعة لوزارة الصحة الاتحادية، لمدة ثمانية أيام متفرقة بعد جدولتها، يومان من كل أسبوع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

امريكا دنا وفاقها (3) 2017-01-22 05:44:42 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في حوار مع صحيفة (اليوم التالي)، الاسبوع الماضي، جاء على لسان وزير الخارجية السابق الاستاذ على كرتي عبارة لافتة للنظر. قال هذا الحبيب يصف ردود افعال بعض الجهات (...)

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.