الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

لجنة أطباء السودان تعود للإضراب وتحذر من مضايقة السلطات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أكتوبر 2016 ـ أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، الخميس، الدخول مجدداً في إضراب "مبرمج"، يبدأ الثلاثاء القادم، وهددت بتصعيد الإضراب حال تعرض الأطباء لأي مضايقات من قبل السلطات، قائلة إن كل الخيارات مفتوحة أمامها.

JPEG - 25.1 كيلوبايت
اجتماع الجمعية العمومية للجنة أطباء السودان المركزية في "ميس" أطباء مستشفى الخرطوم ـ الخميس 20 أكتوبر 2016

ورفعت اللجنة الإضراب عن العمل بالمستشفيات بجميع أنحاء السودان قبل أسبوعين بعد إنهاء أطول أضراب أستمر لثمانية أيام بعد اجتماع التأم بين نائب رئيس الجمهورية حسبو عبد الرحمن ووزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبو قردة ولجنة الأطباء، بحضور لجنة وساطة تضم كبار الاستشاريين ومجلس التخصصات الطبية.

وقال مسؤول الإعلام في لجنة أطباء السودان حسام الأمين البدوي لـ (سودان تربيون) إن الإضراب سيبدأ مع بداية نوفمبر القادم لمدة يومين، على أن يستأنف بطريقة مبرمجة ليومين من كل أسبوع طيلة الشهر، وتابع "إذا حدثت أي مستجدات بتعرض الأطباء لأي مضايقات من قبل السلطات ستصعد اللجنة الإضراب وكل الخيارات أمامها مفتوحة".

وأصدر نائب الرئيس قبل أسبوعين توجيهات بسن قانون لحماية الأطباء وتحسين شروط التدريب لنواب الأخصائيين، وتهيئة بيئة العمل، وتأهيل المشافي الكبيرة بولاية الخرطوم وعواصم الولايات، وهي 22 مستشفى، كما وجه بإعادة جميع الأطباء المفصولين عن العمل بسبب الإضراب الحالي أو الاعتصامات السابقة.

وأفاد البدوي أن اجتماع الجمعية العمومية للجنة المركزية لأطباء السودان يوم الخميس في "ميس" أطباء مستشفى الخرطوم، توصل الى أن السلطات لم تفِ بالاتفاق مع اللجنة الذي أسفر عن رفع الإضراب قبل أسبوعين.

وأشار الى عدم الالتزام بإعادة الأطباء المفصولين بسبب الإضراب إضافة الى حظر أطباء الخدمة الوطنية من العمل، وفصل ثلاثة أطباء بمستشفى كسلا لرفضهم التوقيع على إقرار وصفه بالـ "المهين والمذل"، وزاد "الإقرار يلزم الطبيب بعدم الدخول في إضراب، وفيه تهديد بتحويل الطبيب للعمل ضمن المتحركات العسكرية".

وأضاف أن الحكومة لم تلتزم بتوفير المعدات والأجهزة والمستحضرات الطبية لنحو 22 مستشفى بولايات السودان، الى جانب عدم الالتزام بالتبشير بالعلاج المجاني في الطوارئ وللأطفال دون سن الخامسة في وسائل الإعلام الحكومية عبر وزارة الصحة لأن اللجنة المركزية محظورة من الحديث حول الأمر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.