الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

لجنة أطباء السودان: قرارات لوزير الصحة ليست ضمن اتفاق رفع الإضراب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أكتوبر 2016 ـ تبرأت لجنة أطباء السودان المركزية من حزمة قرارات أصدرها وزير الصحة الاتحادية وقالت إنها لم تكن ضمن بنود اتفاق مع نائب رئيس الجمهورية قاد لرفع أضراب واسع للأطباء الخميس الماضي.

JPEG - 30.1 كيلوبايت
طبيب يخاطب أطباء مضربين ومواطنين في أول أيام الإضراب في أحد مستشفيات الخرطوم ـ 6 أكتوبر 2016

وأنهت لجنة أطباء السودان المركزية أخيرا أحد أطول إضرابات الأطباء التي شهدتها البلاد، استمر ثمانية أيام لتحقيق مطالب بتحسين بيئة العمل وتوفير المعينات وحماية الأطباء أثناء عملهم، بعد تزايد حالات الاعتداء على الكوادر الطبية.

ونفت لجنة الأطباء في بيان، يوم الإثنين، علمها بالقرارات والمنشورات التي أصدرها وزير الصحة، مشيرة إلى أنها "لم تأتي عبر المسار المتفق عليه مع السيد نائب رئيس الجمهورية ولجنة الاستشاريين وممثلي الجمعية الطبية الموقعين على المذكرة".

وأصدر وزير الصحة الإثنين عدة منشورات موجهة لنائب رئيس الجمهورية تتعلق بتأهيل وصيانة "ميزات" الأطباء بمبلغ 1.5 مليون جنيه، وتحسين شروط خدمة نواب الاختصاصيين عبر إلحاقهم بالكشف الموحد أسوة بالاختصاصيين، وتوفير 15 مليون جنيه لإبتعاث نواب الاختصاصيين في 1500 بعثة تدريب، وتعديل عقد تدريب نواب الاختصاصيين المبعوثين من وزارة الصحة من 8 سنوات إلى 4 سنوات.

وأوضح بيان لجنة الأطباء المركزية، أن رفع الإضراب جاء بعد تعهد نائب الرئيس بتنفيذ 13 بندا في المذكرة بصورة عاجلة، يتقدمها علاج الحالات الحرجة خلال أول 24 ساعة مجانا وعلاج الأطفال دون سن الخامسة مجانا، إضافة إلى تأهيل حوادث 22 مستشفى منها 5 داخل ولاية الخرطوم تشمل مستشفيات "بشائر، البان جديد، التركي، البلك والشعب)، و17 مستشفى ولائي بمعدل مستشفى حوداث نموذجي لكل ولاية.

وقال البيان إنه ووفقا لآخر اجتماع للجمعية العمومية للجنة الأطباء في مستشفى بحري فإن اللجنة تعتبر أن هناك بنودا لا يمكن أن يتم التنازل عنها ويجب الاستجابة، من ضمنها إعادة المفصولين ومن أتخذت ضدهم عقوبات نتيجة للإضراب.

وجاء رفع الإضراب الذي طال 84 مشفى في أنحاء السودان بعد اجتماع التأم بين نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن ووزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبو قردة ولجنة الأطباء، بحضور لجنة وساطة تضم كبار الاستشاريين ومجلس التخصصات الطبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.