الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 9 نيسان (أبريل) 2016

لجنة اتحادية للفصل في نزاع حدودي بين ولايتي جنوب ووسط دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 أبريل 2016 ـ وصلت إلى زالنجي، السبت، لجنة اتحادية لترسيم الحدود بين ولايتي جنوب ووسط دارفور، اللتين تتنازعان حول منطقتي "كرولي" و"أب جرادل"، منذ حوالي 15 عاما.

JPEG - 19.7 كيلوبايت
والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم

ودعا والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم لعدم الزج بالقبائل في النزاعات الحدودية بين الولايات وإلتزام حكومات الولايات بما تقرره اللجان المركزية المحايدة في ترسيم الحدود.

وجزم الشرتاي لدى لقائه اللجنة المركزية لترسيم الحدود بين الولايتين بعدم وجود نظارة في ولايته وإنما ينحصر نظام الإدارات الأهلية حول الأمراﺀ والشراتي الذين يترأسهم الديمنقاوي قائلا "لا ولن يوجد نظار في المنطقة لأن وظيفة الناظر مرتبطة بالأرض"، في إشارة الى تخوف بعض القبائل في جنوب دارفور من منح نظارة لقبيلة في المنطقة محل النزاع.

وأوضح الوالي أن الخلاف بين الولايتين يعود الى 15 عاما قبل ان تنفصل الولاية من غرب دارفور حينما كلفت الحكومة المركزية لجنة محايدة لفض النزاع بين غرب وجنوب دارفور حول منطقتي (كرولي) و(أبو جرادل).

وقضت اللجنة حينها بتبعية "كرولي" لجنوب دارفور التي فرضت كامل سيطرتها عليها و"أبو جرادل" لغرب دارفور لكنها لم تتمكن من وضع يدها كاملة في المنطقة ما دفع جنوب دارفور للإحتجاج مرة أخرى على قرارات اللجنة والإدعاء بتبعية المنطقة لها.

وأضاف الشرتاي أنه في انتخابات 2010 تمكن المواطن السنوسي بشر من كسب شكوى تقدم بها لمفوضية الانتخابات وإنشاﺀ مركز "مكجر أم دخن أبو جرادل" فاز فيه العضو "عجيب" ولكن تحسبا للمشاكل وخوفا من إنعكاس النزاع على أنه صراع قبلي في المنطقة سحبت حكومة غرب دارفور وقتها ممثليها بعد أن أدخلت التنمية للمنطقة، وأكد استمرار الوضع بعد إنشاﺀ ولاية وسط دارفور في إنتظار قرار الحكومة المركزية، حيث تتبع المنطقة في الوقت الراهن إداريا لمحلية أم دخن.

ودعا اللجنة لضرورة النظر في قضية المنطقتين "كرولي و"أب جرادل" لأن النزاع مع جنوب دارفور لم يتوقف عند الأخيرة فقط وعاد ليشدد برفضه زج القبائل في النزاع لكنه نصح اللجنة بالإستعانة برجال الإدارات الأهلية الشهود على تاريخ المنطقة.

من جانبه أكد رئيس اللجنة عبد العظيم عباس الحاج علي أن اللجنة تضم مؤسسات محايدة ممثلة في وزارات الدفاع والداخلية والحكم الاتحادي ووزارتي التخطيط العمراني في الولايتين بجانب شخصيات قومية محايدة مهمتها جمع المعلومات والوثائق والاستماع لإفادات الطرفين والشهود لترسيم الحدود بين الولايتين.

ووعد الحاج علي بوضع حديث الوالي في الإعتبار، وقال إن اللجنة ستستعين بمن تراه مناسبا في القضية لتحقيق غاياتها وأهدافها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.