الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 9 نيسان (أبريل) 2016

لجنة اتحادية للفصل في نزاع حدودي بين ولايتي جنوب ووسط دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 أبريل 2016 ـ وصلت إلى زالنجي، السبت، لجنة اتحادية لترسيم الحدود بين ولايتي جنوب ووسط دارفور، اللتين تتنازعان حول منطقتي "كرولي" و"أب جرادل"، منذ حوالي 15 عاما.

JPEG - 19.7 كيلوبايت
والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم

ودعا والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم لعدم الزج بالقبائل في النزاعات الحدودية بين الولايات وإلتزام حكومات الولايات بما تقرره اللجان المركزية المحايدة في ترسيم الحدود.

وجزم الشرتاي لدى لقائه اللجنة المركزية لترسيم الحدود بين الولايتين بعدم وجود نظارة في ولايته وإنما ينحصر نظام الإدارات الأهلية حول الأمراﺀ والشراتي الذين يترأسهم الديمنقاوي قائلا "لا ولن يوجد نظار في المنطقة لأن وظيفة الناظر مرتبطة بالأرض"، في إشارة الى تخوف بعض القبائل في جنوب دارفور من منح نظارة لقبيلة في المنطقة محل النزاع.

وأوضح الوالي أن الخلاف بين الولايتين يعود الى 15 عاما قبل ان تنفصل الولاية من غرب دارفور حينما كلفت الحكومة المركزية لجنة محايدة لفض النزاع بين غرب وجنوب دارفور حول منطقتي (كرولي) و(أبو جرادل).

وقضت اللجنة حينها بتبعية "كرولي" لجنوب دارفور التي فرضت كامل سيطرتها عليها و"أبو جرادل" لغرب دارفور لكنها لم تتمكن من وضع يدها كاملة في المنطقة ما دفع جنوب دارفور للإحتجاج مرة أخرى على قرارات اللجنة والإدعاء بتبعية المنطقة لها.

وأضاف الشرتاي أنه في انتخابات 2010 تمكن المواطن السنوسي بشر من كسب شكوى تقدم بها لمفوضية الانتخابات وإنشاﺀ مركز "مكجر أم دخن أبو جرادل" فاز فيه العضو "عجيب" ولكن تحسبا للمشاكل وخوفا من إنعكاس النزاع على أنه صراع قبلي في المنطقة سحبت حكومة غرب دارفور وقتها ممثليها بعد أن أدخلت التنمية للمنطقة، وأكد استمرار الوضع بعد إنشاﺀ ولاية وسط دارفور في إنتظار قرار الحكومة المركزية، حيث تتبع المنطقة في الوقت الراهن إداريا لمحلية أم دخن.

ودعا اللجنة لضرورة النظر في قضية المنطقتين "كرولي و"أب جرادل" لأن النزاع مع جنوب دارفور لم يتوقف عند الأخيرة فقط وعاد ليشدد برفضه زج القبائل في النزاع لكنه نصح اللجنة بالإستعانة برجال الإدارات الأهلية الشهود على تاريخ المنطقة.

من جانبه أكد رئيس اللجنة عبد العظيم عباس الحاج علي أن اللجنة تضم مؤسسات محايدة ممثلة في وزارات الدفاع والداخلية والحكم الاتحادي ووزارتي التخطيط العمراني في الولايتين بجانب شخصيات قومية محايدة مهمتها جمع المعلومات والوثائق والاستماع لإفادات الطرفين والشهود لترسيم الحدود بين الولايتين.

ووعد الحاج علي بوضع حديث الوالي في الإعتبار، وقال إن اللجنة ستستعين بمن تراه مناسبا في القضية لتحقيق غاياتها وأهدافها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.