الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 21 نيسان (أبريل) 2017

لجنة أمنية تتفقد 5300 أسرة نازحة عادت إلى قراها بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 21 أبريل 2017 ـ تفقدت لجنة أمن جنوب دارفور برئاسة والي الولاية، الجمعة، أوضاع 5300 أسرة من العائدين من معسكرات النزوح إلى قراهم في محلية بليل شمال شرق مدينة نيالا.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
نازحون من جبل مرة في سورتوني بولاية شمال دارفور (صورة من يوناميد)

وتتعثر مساعي عودة النازحين بإقليم دارفور إلى قراهم الأصلية بسبب استيلاء مجموعات مسلحة على قراهم ومزارعهم "الحواكير" ووقوع تفلتات أسفرت عن قتلى، مثلما حدث في "شطايا"، نحو 80 كلم جنوب غرب نيالا.

وعادت نحو 5300 أسرة نازحة من معسكرات دريج، كلمة، عطاش ودمة إلى مناطقهم التابعة لمحلية بليل بولاية جنوب دارفور.

وزار والي الولاية آدم الفكي ولجنة الأمن أوضاع العائدين بالمنطقة ووقفوا على احتياجاتهم حيث أكد النازحون رغبتهم الأكيدة في الاستقرار بالمنطقة مطالبين بتوفير خدمات الصحة والتعليم والمياه والأمن.

وأكد الوالي لدى مخاطبته العائدين بقرية عطاش استعداد حكومته لتوفير الخدمات الأساسية لا سيما بعد استقرار الأوضاع الأمنية بالولاية.

ووجه الفكي وزارة الصحة بإنشاء مركز صحي متكامل في المنطقة واستيعاب 100 من أبناء المنطقة في قوات الدفاع الشعبي والشرطة وتقنين أوضاعهم لتأمين المنطقة.

ووعد بحفر بئر جوفي للمياه وتشييد مدرستي أساس، كما وجه ديوان الزكاة بدعم العائدين والعمل على توفير التقاوي المحسنة والآليات الزراعية.

وأشار الوالي إلى أن برنامج حكومته يهدف الى تعزيز العودة الطوعية للنازحين، مؤكدا رصد ميزانية لهذا الغرض، وطالب النازحين بأن تكون العودة الطوعية "حقيقية وليست موسمية".

يشار إلى أن الحكومة تعمل على إفراغ معسكرات النزوح حول مدن دارفور عبر العودة الطوعية للمناطق الأصلية للنازحين أو تخطيط هذه المخيمات لتكون جزءً من المدن.

ودرج نازحون على العودة إلى قراهم وأراضيهم خلال فصل الأمطار فقط للزراعة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.