الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 11 نيسان (أبريل) 2017

لجنة التحقيق في نزاع (الحمر والكبابيش) تباشر مهامها من الأبيض

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 أبريل 2017 ـ بدأت اللجنة العدلية للتحري والتحقيق في الأحداث التي وقعت بين منتسبين لقبيلتي الحمر والكبابيش، بولايتي شمال وغرب كردفان، أعمالها وأدت الثلاثاء القسم بمدينة الأبيض أمام النائب العام، بحضور ولاة شمال وغرب كردفان.

JPEG - 8 كيلوبايت
أحمد هارون والي شمال كردفان

وشهدت مناطق بمحليتي النهود وسودري الأسبوع الماضي أحداث دامية بين القبيلتين بسبب نهب مواشي لقي خلالها العشرات مصرعهم.

وأعلن النائب العام، عمر أحمد محمد، عقب أداء اللجنة القسم، عن تلقيه تقارير من ولاة شمال وغرب كردفان، أكدت أن ما جرى كان أحداثا فردية وليس نزاعاً قبلياً، وأن من قام بها متهمون معلومون لدى الأجهزة الأمنية.

وأكد حرص النيابة العامة على سيادة حكم القانون وفرض هيبة الدولة عبر اتخاذ الإجراءات القانونية كافة ضد المتسببين في الأحداث.

وشدد النائب العام على أن اللجنة المكلفة بالتحقيق والتحري تباشر عملها القانوني بعيداً عن أي تسويات إلا بعد اكتمال الوضع القانوني والوصول إلى الجناة.

وأضاف "سيتم بعد ذلك التعامل مع أولياء الدم أصحاب الحق الخاص للتعبير عن إرادتهم بالتنازل أو غيره، وإذا كان هناك عفو عن الحق العام فسيكون تحقيقاً للمصلحة العامة".

وعبر عمر في تصريحات نقلتها وكالة السودان للأنباء، عن تقدير النيابة العامة لرجال الإدارة الأهلية في الولايتين، لما قاموا به من جهد كبير أسهم بصورة فعالة في احتواء الأزمة وتقديرهم للموقف العام بعيداً عن النظرة الضيقة.

من جهته قال والي ولاية شمال كردفان، أحمد هارون، إن قرب المنطقة من ولايات دارفور وبعدها عن ظل الإدارة الأهلية، تسبب في وقوع الأحداث التي اعتبرها فردية بغرض النهب والسرقة.

وأشار إلى فرض الولاية إجراءات استثنائية لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتمديد، إضافة لحالة الطوارئ المفروضة أصلاً في ولاية غرب كردفان، لمزيد من فرض هيبة الدولة ولتؤدي الأجهزة المختصة عملها على الوجه الأكمل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.