Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجنة التضامن مع اسر شهداء سبتمبر تهدد باللجوء للجنائية الدولية

الخرطوم 24 ابريل 2014- لوحت لجنة التضامن مع أسر الشهداء والجرحى والمعتقلين بتصعيد قضية شهداء ومصابي مظاهرات سبتمبر إلى اللجنة الأفريقية والمحكمة الجنائية الدولية، عقب استكمال الملف داخل البلاد.

وقال رئيس اللجنة القانونية باللجنة معتصم الحاج، إن لديهم حوالي (84) بلاغ سيدفعون بها ضد السلطات الأمنية، وتوقع الحاج ممثل الاتهام في قضية الشهيدة الطبيبة سارة عبد الباقي التي قتلت بالرصاص في مظاهرات سبتمبر الماضي، إصدار الحكم النهائي من قبل المحكمة الشهر القادم.

وقال إنه سلَّم مرافعة الاتهام، وفي ذات الوقت أعلن استلامه لمرافعة الدفاع، وأوضح أنه دفع بقضية اتهام متماسكة وواضحة.

في سياق ثان استمعت محكمة جنايات بحري (الثلاثاء) إلى آخر شهود الاتهام والبالغ عددهم (اثنين) في قضية معتقلي الخوجلاب الذين تم توقيفهم عقب تظاهرات سبتمبر الماضي.

وقالت عضو هيئة الدفاع عن المتهمين آمال الزين في حديثها مع (سيتيزن) إن المحكمة في جلستها استمعت إلى آخر اثنين من شهود الاتهام وهم عوض علي أحمد البدوي، مساعد شرطة وهو شاهد الاتهام رقم (10)، إلى جانب شاهد الاتهام رقم (11) حسين عثمان عبد الحميد (جندي).

وأوضحت الزين أن شاهدي الاتهام تمت مناقشتهم بواسطة محامو المجموعة الأولى من هيئة الدفاع، ونبهت إلى أن بقية هيئة الدفاع ستواصل سماع شاهدي الاتهام في جلسة (الثلاثاء) المقبل ومن ثم (قفل) قضية الاتهام.

وتوقعت الزين إطلاق سراح أعداد كبيرة من المتهمين البالغ عددهم حوالي (33) متهم عقب إستجوابهم مباشرة لعدم وجود بينة مبدئية تبرر مواصلة اتهامهم. وقالت: (القضية تمضي بشكل جيد).

Leave a Reply

Your email address will not be published.