الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

لجنة التعديلات الدستورية ترفض مقترح الرئاسة بانشاء محاكم خاصة للشرطة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 نوفمبر 2014- كشفت رئيسة اللجنة البرلمانية الطارئة المكلفة بمراجعة التعديلات المقترحة على الدستور السوداني بدرية سليمان عن رفض لجنتها مقترحا دفعت به رئاسة الجمهورية لتعديل المادة 148 المتصلة بانشاء محاكم خاصة للشرطة ,وعدّت إدراجه في الدستور امرا "غير مناسب" في الوقت الحالي .

PNG - 121.2 كيلوبايت
النقيب شرطة ابوزيد عبدالله صالح

وكان الوزير برئاسة الجمهورية، صلاح ونسي، اودع منضدة البرلمان الأسبوع الماضي ، مشروعات تعديل الدستور الإنتقالي لسنة 2005م، بينها مايتعلق بتعديل المادة 148 من الدستور، الخاصة بوضعية الشرطة، علاوة على تعديل يقضي بتضمين بتضمين الدستور اتفاق سلام الشرق الموقع بين الحكومة السودانية وجبهة الشرق.

وقال ونسي في تصريحات وقتها ان التعديلات المقترحة على المادة 148من الدستور الإنتقالي تهدف إلي إنشاء محاكم خاصة بالشرطة للفصل في البلاغات الموجهة ضد منسوبيها.

واثار قرار قضائي صدر قبل نحو اسبوعين بإيقاع عقوبة الإعدام على احد أفراد الشرطة بعد ادانته بقتل المواطنة "عوضية عجبنا"بضاحية الديم ،وسط الخرطوم ، ردود افعال واسعة تباينت بين رفض الحكم وتأييده .

كما الغت المحكمة الدستورية اختصاص محاكم الشرطة الداخلية بمحاكمة منسوبي الشرطة في الجرائم التي تقع تحت طائلة القانون الجنائي العام، بعد ان نظرت في قضية النقيب ابوزيد عبدالله صالح الذي اتهم وزارة الداخلية بالفساد، وواجه حكما بالسجن قبل ان تتدخل الدستورية وتلغي الحكم.

وقالت رئيس اللجنة الطارئة لتعديل الدستور بالبرلمان، بدرية سليمان، في تصريحات السبت، إن لجنتها التى تنظر في مشروع التعديلات على الدستور رأت ان التعديل الذي أودع من رئاسة الجمهورية ، والمتعلق بتعديل النص الخاص بالشرطة ، " غير مناسب" لادراجه في الدستور بالوقت الراهن، لافتة الى أن التعديل المتعلق بانشاء محاكم خاصة لقوات الشرطة موجود في قانونها.

وأعلنت بدرية ايضا رفض لجنتها لمذكرة تقدم بها القضاء العسكري تطالب بادخال تعديلات على المادة 58 من الدستور الخاصة بسلطات رئيس الجمهورية، وتتصل باربع دعا القضاء العسكري لحذفها واستبدالها باخرى.

وقالت أن اللجنة قررت الرد على مذكرة القضاء العسكري بتاكيد ان النصوص المقترح تعديلها موجودة اصلا في قانون القوات المسلحة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.