الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 4 أيار (مايو) 2016

لجنة التقصي في أحداث شرق دارفور تنهي أعمالها وتخضع نافذين وقبليين للتحقيق

separation
increase
decrease
separation
separation

الضعين 4 مايو 2016- فرغت لجنة التحقيق المركزية حول احداث منطقة "تور طعان" بولاية شرق دارفور، غربي السودان، من أعمالها ، بعد أن حققت في الاشتباكات التي وقعت بين حركة "السافنا "الموقعة علي السلام مع الحكومة و فزع أهلي من قبيلة المعاليا في 17ابريل الماضي، وسقط جراءها عدد من الضحايا.

JPEG - 22.1 كيلوبايت
صورة بالهاتف لحريق أضرمه مسلحون بمنزل والي ولاية شرق دارفور بالضعين ـ الإثنين 18 أبريل 2016

وقال مصدر عليم لـ" سودان تربيون " الأربعاء،إن لجنة تحقيق مركزية مكونة من ممثلين لوزارتي العدل والداخلية بجانب الاستخبارات وجهاز الامن الوطني حققت مع نائب والي ولاية شرق دارفور وقائد القوات العسكرية العازلة بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا وبالإضافة الي قادة حاميتي منطقتي " مهاجرية وتور طعان " العسكريتين، كما أخضعت اللجنة افرادا من قبيلة المعاليا كانوا ضمن الفزع الأهلي .

واشار ذات المصدر الي ان نائب الوالي أصدر قرارا بمنع اية قبيلة من تنفيذ عملية (فزع) حال حدوث سرقات، وأوكل القرار مهمة استرداد المسروقات الي القوات العازلة المنتشرة على أن تستصحب القوة العسكرية فردا واحدا من الأهالي بعد ارتداء زي عسكري تختصر مهمته كدليل اثناء تقصي اثر المسروقات بالمنطقة تحوطا لتجدد الاشتباكات بين الطرفين .

وبحسب المصدرفإن اللجنة سترفع نتائج التحقيق الي وزير العدل لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك الأحدلث.

واضاف ذات المصدر فإن هنالك لجنة تحقيق اخري شكلها والي شرق دارفور أنس عمر حول الهجوم العسكري الذي نفذه مسلحون قبليون علي منزله انتقاما لمقتل ابرز قادة حركة "السافنا " المحسوبة على قبيلة الرزيقات، لكنها لم تفرغ من مهمتها .

ووقع اشتباك عنيف بين قوات من حركة "السافنا " الموقعة علي وثيقة سلام مع الحكومة في 2013 مع فزع أهلي لقبيلة المعاليا اثناء تتبع اثر" أبل " مسروقة بمنطقة " تور طعان " مما ادى الي مقتل قائد ثاني الحركة واصابة قائد الحركة بجراح خطرة .

ونفذ مسلحون قبليون هجوم عسكري عنيف في أعقاب حادثة " تور طعان" علي منزل والي ولاية شرق دارفور أنس عمر أودت بحياة سته من حراس منزله بالاضافة الي حرق ثلاث سيارات ونهب مثلها .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.